فاعلية استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE فى اللغة العربية لتنمية مهارات الاستدلال النحوي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 887-971 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي عبد المنعم حسين* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث تنمية مهارات الاستدلال النحوى لدى تلاميذ الصف الثانى من المرحلة الإعدادية ، تلک المهارات اللازمة لهم فى دراسة التراکيب اللغوية والقواعد النحوية المتضمنة بکتاب اللغة العربية ، وتکونت عينة البحث من عدد ( 60 ) تلميذا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية درست موضوعات النحو المقررة عليهم باستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية ، وأخرى ضابطة درست نفس الموضوعات بالطريقة المعتادة دون أية معالجات تجريبية ، و تمثلت مشکلة البحث فى وجود ضعف وقصور واضح لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مهارات الاستدلال النحوى تلک المهارات اللازمة لهم لفهم موضوعات النحو ودراسة قضاياه ، کما أن تلک المهارات کشفت عنها الدراسة الاستکشافية التى قام بها الباحث وأکدت عليها نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة . هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات الاستدلال النحوى اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، واختبار مهارات الاستدلال النحوى لقياس تلک المهارات لديهم ، وکان من أبرز ما توصل إليه البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 01و0 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبار مهارات الاستدلال النحوى ککل لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01 و0 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبار مهارات الاستدلال النحوى فى کل مهارة فرعية على حدة لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فاعلية إستراتيجية الأبعاد السداسية فى تنمية مهارات الاستدلال النحوى لدى عينة الدراسة . | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الأبعاد السداسية; الاستدلال النحوى; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 459 PDF Download: 361 |
||||