استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير عالي الرتبة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1047-1125 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103369 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کريمة عبد اللاه محمود* | ||||
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف أثر استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير عالي الرتبة والکشف عن العلاقة بينهما لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد أداتى البحث وهما اختبار عمق المعرفة العلمية، اختبار التفکير عالى الرتبة، وتکونت مجموعة البحث من (74) تلميذ ، (37) تلميذ للمجموعة التجريبية ، (37) تلميذ للمجموعة الضابطة ، من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بمدرسة سفاجا الإعدادية بنات ، وقد تم إعداد کتيب للتلميذ ، ودليل للمعلم للاسترشاد به فى التدريس فى ضوء نموذج نيدهام البنائي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/ 2020 ، وطبقت أداتا القياس قبليا وبعديا على المجموعتين، وتم تحليل البيانات ، أشارت نتائج البحث إلى ما يلي : استخدام إستراتيجية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم کان له أثر کبير على تنمية عمق المعرفة العلمية، والتفکير عالى الرتبة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلاله إحصائية عند مستوى (≥ 0.01) بين مستويات عمق المعرفة العلمية والتفکير عالى الرتبة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى | ||||
Keywords | ||||
: نموذج نيدهام البنائي; عمق المعرفة العلمية; التفکير عالي الرتبة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,371 PDF Download: 1,303 |
||||