استخدام رسومات أطفال الروضة للکشف عن تصوراتهم للعلماء فى ضوء الجنس ومستوى تعليم الوالدين وطرق التدريس المتبعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1155-1213 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103377 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء محمد معوض عبد العال* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن تصورات أطفال الروضة للعلماء من خلال فحص رسوماتهم للعلماء وإجراء مقابلات فردية معهم. ففي نهاية الفصل الدراسي الأول 2019/2020م تم تطبيق الاختبار المعدل ارسم عالمًا (mDAST) من إعداد فارلاند-سميث على (278) طفلاً بالمستوى الثانى من رياض الأطفال الملحقة بخمس مدارس داخل مدينة بني سويف (2 تجريبية، و3 غير تجريبية). وقد أوضح تحليل کل من رسومات الأطفال باستخدام روبريک من إعداد فارلاند-سميث (mDAST Rubric)، وتفسير الأطفال لرسوماتهم خلال المقابلات أن الأطفال مجموعة البحث ليس لديهم صورة متقدمة عن العلماء، بل إنهم لا يمتلکون حتى الصورة النمطية للعالم. کما أسفرت الدراسة عن عدم وجود تأثير لکل من جنس الأطفال ومستوى تعليم الوالدين على تصوراتهم للعلماء. هذا وقد بينت الدراسة أن الأساليب المتبعة في تدريس مهنة العالم لم تساعد الأطفال على تکوين صورة متقدمة عن العلماء. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة المرتبطة بتصورات التلاميذ للعلماء. | ||||
Keywords | ||||
تصورات أطفال الروضة للعلماء; رسومات أطفال الروضة للعلماء; علاقة تصورات الأطفال للعلماء بالجنس; ومستوى تعليم الوالدين; وطرق التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 345 PDF Download: 369 |
||||