الفروق في الإخفاق المعرفي والتحصيل الأکاديمي بين بروفيلات الانفعالات التحصيلية الناتجة عن التحليل العنقودي لدى طالبات الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1215-1260 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103379 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف محمد شلبي* 1; وسام حمدي القصبي* 2; عائشة مريع يحيى عسيري* 3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى استکشاف مدى وجود تجمعات من طالبات الجامعة تتميز بانفعالات تحصيلية ذات بروفيلات متجانسة من خلال استخدام أسلوب التحليل العنقودي، کذلک فحص العلاقة بين الانفعالات التحصيلية والإخفاق المعرفي والتحصيل من خلال فحص الفروق بين تجمعات الانفعالات التحصيلية الناتجة في الإخفاق المعرفي والتحصيل. وتکونت عينة البحث من (239) طالبة تم اختيارهن عشوائيًا من طالبات کلية التربية للبنات، جامعة الملک خالد بمتوسط عمري(20.88) سنة وانحراف معياري(1.51). طبق عليهن مقياسا الانفعالات التحصيلية والإخفاق المعرفي. وقد أنتج التحليل العنقودي ثلاثة تجمعات: الأول أطلق عليه بروفيل (الملل وعدم الاستمتاع بالتعلم) ؛ حيث تميز بمستوى مرتفع من انفعالات (الفخر والأمل والملل) ومستوى منخفض من انفعالات (الاستمتاع، الياس، الغضب، الخجل) و ضم هذا التجمع (55) طالباً بنسبة (23.01%) من العينة. أما التجمع الثاني فسمى بروفيل (الانفعالات الإيجابية) وتميز بمستوى مرتفع من الانفعالات الايجابية الثلاثة ومستوى منخفض للانفعالات السلبية الخمسة وضم هذا التجمع (90) فردا من افراد العينة، بما يمثل نسبة (37.66%) من العينة. بينما التجمع الثالث أطلق عليه (بروفيل الانفعالات السلبية) تميز بمستوى منخفض من الانفعالات الإيجابية الثلاث، ومستوى مرتفع من الانفعالات السلبية الخمسة وضم هذا التجمع (94) فرداً من أفراد العينة، بما يمثل نسبة (39.33%) من العينة، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين التجمعات الثلاث في الإخفاق المعرفي والتحصيل وکان البروفيل الثاني أقلهم في الإخفاق المعرفي وأعلاهم في التحصيل. | ||||
Keywords | ||||
الإخفاق المعرفي; الانفعالات التحصيلية; التحليل العنقودي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 344 PDF Download: 404 |
||||