توظيف اقتصاد المعرفة في تصميم مواقف تعليمية مقترحة لتنمية جوانب التأهيل المهني للطلاب ذي الإعاقة السمعية بمدارس الأمل الثانوية الفنية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1289-1358 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمود أحمد محمود* | ||||
دکتور التربية الخاصــة ـ مسـار إعاقة سمعية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى توظيف اقتصاد المعرفة في تصميم مواقف تعليمية مقترحة ، والتعرف على أثر ذلک على عملية التأهيل المهنى للطلاب المعوقين سمعياً من خلال تنمية مهارات الحياة الانتقالية والوعي الديني والصمود النفسي لدى طلاب مدرسة الأمل الثانوية الفنية للصم وضعاف السمع ، وتکونت مجموعة البحث من 20 طالب من طلاب مدرسة خالد بن الوليد الثانوية الفنية للصم وضعاف السمع ، واستخدم البحث أدوات بطاقة مهارات الحياة الانتقالية ، وبطاقة الوعى الديني ، ومقياس الصمود النفسي ، واستخدم البحث المنهج التجريبي التربوي ، واعتمد على تصميم المجموعة الواحدة ذى القياسين القبلي والبعدي ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية توظيف اقتصاد المعرفة في تصميم مواقف تعليمية مقترحة على تنمية مهارات الحياة الانتقالية والوعي الديني والصمود النفسي لدى طلاب المدرسة الثانوية الفنية للصم وضعاف السمع لتأهيلهم مهنياً ، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها التوسع في تضمين اقتصاد المعرفة في مناهج الطلاب المعوقين سمعياً ، والاهتمام بتنمية مهارات الحياة الانتقالية للطلاب المعوقين سمعياً في مرحلة التعليم الثانوي الفني ، والاهتمام بتنمية الوعي الديني والصمود النفسي ، وربطها بعملية التأهيل المهني لهم . | ||||
Keywords | ||||
اقتصاد المعرفة ـ المواقف التعليمية ـ التأهيل المهني ـ مهارات الحياة الانتقالية ـ الوعي الديني ـ الصمود النفسي ـ المعوقون سمعياً | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 283 |
||||