فاعلية نموذجي بوسنر وفراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 31, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1453-1518 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمــــال سعد الجهني* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة تبوک - کلية التربية والآداب | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تقصى اثر استخدام نموذج بوسنر ونموذج فراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة قائمة بالمفاهيم العلمية واختبار تشخيصي للتصورات البديلة للمفاهيم واختبار المفاهيم العلمية الصحيحة ومقياس اتجاه نحو المادة وکانت الأدوات من إعداد الباحثة وطبقت الدراسة على مجموعتين تجريبيين واحده استخدمت نموذج بوسنر وأخرى استخدمت نموذج فراير ومجموعة ضابطة اتبعت الطريقة المعتادة في التدريس وبعد تطبيق ادوات البحث توصل البحث الى وجود فروق داله احصائيا في اختبار المفاهيم العلمية الصحيحة والاتجاه نحو المادة لصالح المجموعات التجريبية ، وأشارت النتائج الى تفوق المجموعة التي درست باستخدام نموذج فراير في اختبار المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة و جاءت في المرتبة الثانية المجموعة التي درست باستخدام نموذج بوسنر . | ||||
Keywords | ||||
نموذج بوسنر وفراير; المفاهيم العلمية; تنمية الاتجاه; العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 501 |
||||