تأثير استخدام رمز الاستجابة السريع (QR Code ) للمعامل الافتراضية على مهارات أداء التجارب المعملية وزمن تنفيذها لدى عينة من طلاب کليات القصيم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 34, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1657-1700 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103479 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صالح أحمد شاکر صالح* ; صالح أحمد شاکر* | ||||
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
کان الغرض من الدراسة الحالية التعرف على تأثير استخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code) للمعامل الافتراضية على مهارات أداء التجارب المعملية وزمن تنفيذها لدى عينة من طلاب کلية الهندسة بمنطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية . وتضمنت الدراسة مجموعتين تجريبيتين ، تستخدم الأولى المعامل الافتراضية القائمة على رمز الاستجابة السريعة ( QR Code) ، بينما تستخدم المجموعة التجريبية الثانية المعامل الافتراضية القائمة على الاستجابة البصرية المعتادة ( غالباً ما تکون أشکال بصرية متحرکة تعطى دلالة زمنية على تنزيل المحتوى ) ، وطبقت التجربة على عينة بلغت (50) طالب وطالبة ، تم تقسيمهم بالتساوي على المجموعتين ، قوام کل منهما ( 25) طالب وطالبة ، وتم تصميم وإعداد الأدوات المناسبة لمعالجة متغيرات الدراسة ؛ وهى : استبيان لتحديد معايير تصميم رمز الاستجابة السريعة ، بطاقة ملاحظة لمهارات تنفيذ التجربة المعملية فى الفيزياء ، مقترن بها خانة لتسجيل الزمن الذى استغرقه الطالب الذى أکمل التجربة العملية حتى نهايتها ، وقد شمل المحتوى أربع تجارب افتراضية في مجال القوى الکهربائية ، تم تنفيذها بواسطة أفراد المجموعتين کل على حدة ، واستمر التطبيق لمدة ثلاثة أسابيع بواقع خمسة عشر جلسة ، تم تنظيمها من خلال جدول تم إعداده لذلک ، کما تم تدريب أخصائي المعمل الافتراضي ( وهو شخص مؤهل تقنياً ومسؤول عن تدريب الطلاب داخل المعمل) ليقوم بملاحظة الطلاب أثناء تنفيذ التجربة المعملية وتسجيل درجات بطاقة الملاحظة ، وزمن تنفيذ التجربة لکل طالب ، وفقاً للجداول والسجلات المعطاة له ، ودلت النتائج القبلية لتطبيق بطاقة الملاحظة و مقياس زمن تنفيذ التجربة على عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين ، ومن ثم تم التأکد من تجانس المجموعتين قبلياً. وتوصلت النتائج النهائية للتطبيق البعدي الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مهارات أداء التجارب المعملية . بينما أکدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في زمن تنفيذ التجربة المعملية لصالح أفراد المجموعة التجريبية الأولى الذين استخدموا المعمل الافتراضي القائم على رمز الاستجابة السريعة ( QR Code) وأدوا نفس التجارب في زمن أقل . مما يؤکد على أن رمز الاستجابة السريعة له علاقة بسرعة أداء أنشطة التعلم ؛ حيث يقلل من الزمن اللازم لأدائها . وأوصت الدراسة بأهمية استخدام رمز الاستجابة السريعة ( QR Code) عند معالجة المقررات والبرامج التدريبية بنظام محاکاة المعامل الافتراضية ، بالإضافة الى إجراء دراسات تتناول تأثير هذا المتغير على تعلم طلاب الفئات الخاصة ، ومدى تأثيره على عمليات التذکر والإدراک وزمن التعلم وممارسة الأنشطة لديهم . | ||||
Keywords | ||||
رمز الاستجابة السريعة (QR Code ); رموز الاستجابة التقليدية; المعامل الافتراضية; زمن تنفيذ التجربة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 414 PDF Download: 648 |
||||