متطلبات استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس من وجهة نظر معلم الحاسب الآلي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 35, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1701-1746 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103481 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد طوهري* 1; ماجد غرم الله الزهراني* 2 | ||||
1معلم بوزارة التعليم، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تعليم الحاسب المساعد، قسم المناهج والتدريس، کلية التربية، جامعة جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للتعرف على متطلبات استخدام الأجهزة اللوحية في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لطلاب الصف الثاني المتوسط من وجهة نظر معلم الحاسب الآلي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمي ومعلمات الحاسب الآلي في إدارة تعليم منطقة جازان وعددهم (366) معلما، وکانت عينة الدراسة (176) معلما. وتم تصميم استبانة لجمع البيانات تحتوي على أربعة محاور للمتطلبات (التقنية، المعنوية، المهنية، والتدريسية). حيث أسفرت النتائج عن وجود أهمية عالية للمحاور الأربعة، حيث جاءت درجة أهمية المحاور الأربعة للمتطلبات عالية على حسب الترتيب التالي، المتطلبـات المهنية، المتطلبـات التدريسية، المتطلبـات المعنوية، وثم المتطلبـات التقنية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نتائجها لکل من المؤسسات التعليمية ومصممي المناهج والمعلمين والباحثين والطلاب، ووضع خطط تدريبية لمعلمي الحاسب لتطوير مهاراتهم العملية في مجال استخدام الأجهزة اللوحية. | ||||
Keywords | ||||
المتطلبات; الأجهزة اللوحية; مقرر الحاسب وتقنية المعلومات; معلم الحاسب الآلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 503 PDF Download: 516 |
||||