فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب الموجه لتنمية مهارات التصنيف للأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 36, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1747-1779 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103482 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد شوقي عبدالمنعم* | ||||
مدرس بقسم التوحد کلية علوم ذوي الاحتيات الخاصة- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى اختبار فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب الموجه في تنمية مهارات التصنيف ( اللون – الشکل – الحجم – النوع ) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، وتکونت عينة الدراسة من 10 أطفال من ذوي اضطراب توحد تم تشخيصهم طبقاً للمقياس المستخدم في الدراسة الحالية ( مقياس جيليام لتشخيص التوحد) وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين " تجريبية "و" ضابطة " وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي مدته 6 أشهر باحدى مراکز رعاية وتأهيل الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمحافظة بني سويف ، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس جيليام لتشخيص التوحد / اعداد محمد السيد عبدالرحمن 2004 ، منى خليفة ، مقياس مهارات التصنيف للأطفال ذوي اضطراب التوحد / اعداد الباحث ، البرنامج التدريبي القائم على اللعب الموجه اعداد / الباحث ، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية الى فعالية البرنامج التدريبي القائم على اللعب الموجه في تنمية مهارات التصنيف بأبعاده الأربعة ( اللون – الشکل – الحجم – النوع " مذکر ومؤنث") لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد( عينة الدراسة). | ||||
Keywords | ||||
اضطراب التوحد; البرنامج التدريبي; مهارات التصنيف; اللعب الموجه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 637 PDF Download: 545 |
||||