مستوى تضمين المفاهيم الاقتصادية في کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 2, Volume 208, Issue 208, April 2015, Page 79-106 PDF (634.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2015.103487 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد بن محمد الخزيم* | ||||
کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الغمام محمد بن سعود | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تضمين المفاهيم الاقتصادية في کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. وتکون مجتمع الدراسة وعينتها من کتاب الرياضيات للطالب وللتمارين للفصلين الدراسيين الأول والثاني لجميع صفوف المرحلة المتوسطة. واستخدمت الدراسة منهج تحليل المحتوى، وقدمت الدراسة قائمة بالمفاهيم الاقتصادية التي ينبغي تضمينها لکتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وتم استخدام بطاقة تحليل المحتوى أداة للدراسة. ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة مايلي: تحديد المفاهيم الاقتصادية التي ينبغي تضمينها لکتب الرياضيات في المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية وقد بلغت (35) مفهوماً. مستوى تضمين المفاهيم الاقتصادية في کتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط کان بنسبة (22.32%). مستوى تضمين المفاهيم الاقتصادية في کتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط کان بنسبة (20.35%). مستوى تضمين المفاهيم الاقتصادية في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط کان بنسبة (12.15%). مستوى تضمين المفاهيم الاقتصادية في کتاب الرياضيات للمرحلة المتوسطة کان بنسبة (18.04%). هنالک مفاهيم لم تضمن في کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وهي: الاستيراد، الدولار، التضخم. أکثر المفاهيم تضميناً لکتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة هي: الريال ثم القيمة ثم الشراء ثم البيع. | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 206 |
||||