الإدارة اليقِظَةُ عقليًا والتواضع الفکري والتعلق في العمل کمنبئات بالقيادة المتناغمة لدى القادة التربويين بمدارس التعليم العام في مصر والسعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 41, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 1997-2063 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103494 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل سيد عبادي* 1; رجب أحمد عطا رجب أحمد عطا* 2 | ||||
1أستاذ مساعد الصحة النفسية کلية التربية-جامعة أسوان | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة-جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة المتناغمة من قبِل القادة التربويين بمدارس التعليم العام بجمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية، والتعرف على تأثير النوع والجنسية والمرحلة التعليمية والتفاعلات بينهم على متغيرات الدراسة، وکذلک التعرف على الإسهام النسبي لکل من الإدارة اليقظة عقليًا والتواضع الفکري والتعلق في العمل في التنبؤ بالقيادة المتناغمة لدى القادة التربويين، وإمکانية اشتقاق نموذج بنائي للعلاقات بين القيادة المتناغمة لدى القادة التربويين وکل من الإدارة اليقظة عقليًا والتواضع الفکري والتعلق في العمل. وتکونت عينة الدراسة من (427) قائد وقائدة بجمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية ببعض المدارس الحکومية، تراوحت أعمارهم ما بين (26-43) سنة بمتوسط عمر زمني قدره (33.10) سنة، وانحراف معياري قدره (3.99)، کما قام الباحثان بإعداد أدوات الدراسة وهي؛ استبيان القيادة المتناغمة، ومقياس الإدارة اليقظة عقليًا، ومقياس التواضع الفکري، ومقياس التعلق في العمل. وأشارت النتائج إلى أن ممارسات قادة مدارس التعليم العام بالسعودية في ضوء القيادة المتناغمة جاءت بدرجة ممارسة عالية، في حين کانت ممارسات قادة مدارس التعليم العام بمصر في ضوء القيادة المتناغمة جاءت بدرجة ممارسة متوسطة، کما کان هناک أثر دال إحصائيًا للنوع والجنسية والمرحلة التعليمية والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينهم على کل من الإدارة اليقظة عقليًا، والتواضع الفکري، والتعلق الآمن بالعمل، والتعلق غير الآمن بالعمل، والقيادة المتناغمة لدى القادة التربويين. کما أسهمت المتغيرات معًا في التنبؤ بالقيادة المتناغمة لدى القادة التربويين بنسبة (60%)، وکان التعلق الآمن بالعمل أکثر المتغيرات تنبؤًا، کذلک أمکن اشتقاق نموذج بنائي للعلاقات بين القيادة المتناغمة لدى القادة التربويين وکل من: الإدارة اليقظة عقليًا والتواضع الفکري والتعلق في العمل لدى القادة التربويين. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة اليقِظة عقليًا; التواضع الفکري; التعلق في العمل; القيادة المتناغمة; القادة التربويون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 269 PDF Download: 1,195 |
||||