دراسة تحليلية لمؤشرات جودة إدارة اختبارات المقررات التربوية بجامعة المجمعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 42, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 2063-2100 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103497 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز عبدالرحمن أحمد التويجري* | ||||
الإدارة والتخطيط التربوي المشارک جامعة المجمعة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مشروع بحثي رقم 103-1439مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة المجمعة هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى جودة إدارة اختبارات المقررات التربوية بجامعة المجمعة، من خلال تحليل مؤشرات نسب الحضور والحرمان والانسحاب، ونسب النجاح والرسوب، ونسب التميز، ورضا الطلاب، وجودة أسئلة اختبارات المقررات التربوية. وقد طبقت في الفصل الثاني 40/1441ه على الطلاب والطالبات الملتحقين بالمقررات التربوية. وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع المتوسط العام لنسب حضور الطلاب في اختبارات المقررات التربوية، مع ارتفاع نسبة حضور الطالبات مقارنة بالطلاب، وارتفاع نسبة الطلاب المحرومين مقارنة بالطالبات، وارتفاع نسبة المنسحبين من الطلاب مقارنة بالطالبات. وتوصلت إلى ارتفاع نسب النجاح العامة في اختبارات المقررات التربوية، مع ارتفاع نسبة نجاح الطالبات مقارنة بالطلاب، وارتفاع نسب الرسوب للطلاب مقارنة بالطالبات. وتوصلت إلى أن نسبة التميز العامة في اختبارات المقررات التربويةمتقاربة بين الطلاب والطالبات. وتوصلت إلى أن مُعدل رضا الطلاب والطالبات عن اختبارات المقررات التربوية مرتفع. کما توصلت إلى حصول مؤشر جودة أسئلة اختبارات المقررات التربوية على معدل 5بقسمي الطلاب والطالبات بنسبة 100%، وقد أوصت الدراسة باتطبيقها على تخصصات أخرى في الجامعات، وتوظيف نتائجها في تطوير الأتظمة وتطوير أعضاء هسئة التدريس وذوي العلاقة بإدارة وتنظيم الاختبارات, | ||||
Keywords | ||||
الجودة; إدارة الاختبارات; المقررات التربوية; جامعة المجمعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 198 |
||||