فعالية برنامج تدريبي قائم على المدخل القصصي في تنمية القيم الدينية والهوية الوطنية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمحافظة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 44, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 2149-2181 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103505 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبير حسن أحمد علي* 1; محمد حسن الزبيدي* 2; أحمد عبد الهادي ضيف کيشار* 3; محمد عبد الرحمن علي الغامدي* 4; عطية محمد راجح المالکي* 5 | ||||
1أستاذ مشارک التربية الخاصة کلية التربية جامعة الطائف | ||||
2أستاذ مشارک القياس والتقويم کلية الآداب جامعة الطائف | ||||
3أستاذ مشارک علم النفس التربوي عمادة الدراسات المساندة جامعة الطائف | ||||
4أستاذ مساعد علم النفس العيادي الکلية الجامعية بتربة جامعة الطائف | ||||
5أستاذ مساعد علم النفس الاجتماعي والتنظيمي الکلية الجامعية بتربة جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
يهتم المجتمع بغرس القيم الدينية لدى الأطفال والتي تتمثل في مجموعة من المعايير والضوابط، وتکون موجهة لسلوکهم خلال الأقوال والأفعال، وکذلک تنمية الهوية الوطنية مثل الوعي بالسمات والعادات والتقاليد المشترکة بين أبناء الوطن والتي تميزهم عن غيرهم من البلدان، وتجعل لديهم شعورًا بالولاء، والمحبة، والاعتزاز بالتاريخ والانتماء للوطن، لذا فيهدف البحث الحالي إلى تنمية القيم الدينية والهوية الوطنية لدى سبعة أطفال في مرحلة الروضة بالمجموعة التجريبية، ومقارنة نتائجهم مع سبعة أطفال بالمجموعة الضابطة من خلال إخضاع أطفال المجموعة التجريبية إلى برنامج تدريبي قائم على المدخل القصصي (15) جلسة، وعقب انتهاء الجلسات التدريبية تم تطبيق مقياسي القيم الدينية والهوية الوطنية (القياس البعدي)، وکذلک تم التطبيق بعد مرور شهر (القياس التتبعي)، وأظهرت النتائج تحسن مستوى القيم الدينية والهوية الوطنية عقب التدريب واستمرار تحسن المستوى خلال مرحلة القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
المدخل القصصي; القيم الدينية; الهوية الوطنية-أطفال ما قبل المدرسة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 507 |
||||