فعالية الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل في تنمية بعض مهارات تقرير المصير لدى المراهقين المکفوفين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 45, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 2183-2262 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103507 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهلة فرج على الشافعي* | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لبناء برنامج إرشادي وفقا لرؤية دى شازر وبيرج في الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل، وتعرف فعاليته في تنمية بعض مهارات تقرير المصير( الوعي بالذات، تنظيم الذات، الاستقلالية، وتخطى العقبات) لدى المراهقين المکفوفين، إضافة لمعرفة الاختلاف في فعالية البرنامج الإرشادي موضع البحثفي تنمية بعض مهارات تقرير المصير لدى أفراد المجموعة الإرشادية وفقا للنوع، واستمراريته في تنمية بعض مهارات تقرير المصير أثناء فترة المتابعة، وکان عدد أفراد المجموعة الإرشادية (10) من الطلاب المراهقين المکفوفين الملتحقين بمدرسة النور للمکفوفين بمحافظة المنيا، بمتوسط عمري (16,8)، وانحراف معياري (0,918)، کما استُخدم مقياس لمهارات تقرير المصير للمراهقين المکفوفين، إضافة إلى برنامج للإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى: إثبات فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل في تنمية بعض مهارات تقرير المصير موضع البحثحيث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين القبلي والبعدى على أبعاد مقياس مهارات تقرير المصير والدرجة الکلية لصالح القياس البعدى، إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في فعالية البرنامج الإرشادي المُستخدم، کما استمرت فعالية البرنامج الإرشادي أثناء فترة المتابعة، وذلک باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل; مهارات تقرير المصير; المراهقون المکفوفون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 337 |
||||