مستوى مهارات التمثيل الرياضي (Mathematical representation) لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 2, Volume 209, Issue 209, July 2015, Page 61-76 PDF (533.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2015.103509 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعاد مساعد الإحمدي* | ||||
کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التمثيل الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض، وتکونت عينة الدراسة من (562) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في اثنتا عشرة مدرسة بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية بواقع مدرستين من کل مرکز من مراکز الإشراف الست. وکانت أداة الدراسة هي اختبار للتمثيل الرياضي تقيس ثلاث مستويات من مهارات التمثيل الرياضي وهي: ترجمة الرسوم البيانية إلى جداول والعکس، وترجمة الصور والرسوم البيانية إلى عبارات رياضية، وترجمة العبارات الرياضية إلى صور أو جداول. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - انخفاض مستوى عينة البحث من طالبات الصف الثالث متوسط في کل مهارة من مهارات التمثيل الرياضي وفي مستوى التمثيل الرياضي بوجه عام. - حصلت مهارة ترجمة العبارات الرياضية إلى صور أو جداول على أدنى مستوى الانخفاض تلاها مهارة ترجمة الصور والرسوم البيانية إلى عبارات رياضية. وکانت مهارة ترجمة الرسوم البيانية إلى جداول والعکس بالرغم من تدني مستوى الطالبات فيها إلا أنها کانت هي الأعلى. - وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتحسين مستوى التمثيل الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 239 |
||||