البنية العاملية لاختبار وکسلر لذکاء الأطفال النسخة الرابعة : دراسة مقارنة للتحليل العاملى التوکيدى بين النموذج من الدرجة الأولى و النموذج الهرمى والنموذج الثنائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 49, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 2387-2444 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103518 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم محمد محمد* | ||||
أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث لدراسة البنية العاملية لمقياس وکسلر لذکاء الأطفال النسخة الرابعة المصرية من خلال مقارنة تفسير کل من وکسلر من ناحية وکاتل وهارونوکارول (CHC) من ناحية أخرى حيث تم المقارنة بين ثلاثة نماذج فى کل تصور هم : النموذج من الدرجة الأولى ، والنموذج الهرمى ، والنموذج الثنائى تم إجراء التحليل على عينة مکونة من (2509) طفلا من سن (6-16.11) ، حيث تم إجراء التحليل العاملى التوکيدى بأنواعه الثلاثة على المقياس طبقا لتصور وکسلر : النماذج من الدرجة الأولى ( الأحادى العامل ، العاملين من الدرجة الأولى ، العوامل الثلاثة من الدرجة الأولى ، العوامل الأربعة من الدرجة الأولى ) ثم النموذج الهرمى والنموذج الثنائي وأسفرت النتائج عن تمتع المقياس بالصدق والثبات من خلال قيم التشبعات ومعدل التباين المستخلص والثبات المرکب وثبات أوميجا ، وعند مقارنة النماذج الثلاثة جاء أفضلهم النموذج الثنائي ثم الهرمى ثم من الدرجة الأولى ، کما تم إجراء التحليل العاملى التوکيدى للنماذج الثلاثة طبقا لتصور کاتل وهارون وکارول (CHC) للذکاء وأسفرت النتائج عن اتصاف المقياس بالصدق والثبات طبقا لنتائج التشبعات العاملية ومعدل التباين المستخلص والثبات المرکب وثبات أوميجا ، إلا أنه لم تتضح عند المقارنة بين النماذج أفضلية أى منهم ، وبصفة عامة فإن تصور وکسلر للذکاء أکثر وضوحا من تصور کاتل وهارون وکارول على المقياس الحالى والنسخة المصرية من مقياس وکسلر تتمتع بالصدق البنائي والثبات کما اشارت نتائج الثبات المرکب وثبات أوميجا. | ||||
Keywords | ||||
اختبار وکسلر; التحليل العاملى التوکيدى; النموذج الهرمى; النموذج الثنائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 6,576 |
||||