تطوير بيئة تعلم شخصي قائمة على التکنولوجيا المساندة المحمولة وفاعليتها في تنمية التحصيل والدافعية والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب الدبلوم العام في التربية ذوي الإعاقات البصرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 50, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 2445-2541 PDF (3.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103520 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد فوزي رياض والي* | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تطوير بيئة تعلم شخصية قائمة على التکنولوجيا المساندة المحمولة، واختبار فاعليتها في تنمية التحصيل بمقرر تکنولوجيا التعليم، وزيادة الدافعية للتعلم، وتنمية الاتجاه نحو بيئة التعلم لدى الطلاب ذوي الإعاقات البصرية بالدبلوم العام في التربية. ولقد وظف البحث المنهج الوصفي، والمنهج التطويري، والمنهج التجريبي لتصميم وتطوير بيئة التعلم واختبار فعاليتها؛ حيث تم تصميم أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في تصميم، وتطوير بيئة التعلم الشخصية القائمة على التکنولوجيا المساندة المحمولة. وتم جمع البيانات الخاصة بالدراسة من خلال ثلاث أدوات تمثلت في الاختبار التحصيلي في مقرر تکنولوجيا التعليم، ومقياس الدافعية للتعلم باستخدام التکنولوجيا المساندة المحمولة، فضلا عن مقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم الشخصي. وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا على عينة قوامها (17) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا ذوي الإعاقات البصرية، وتم تحليل النتائج باستخدام الإحصاء اللابارامتري؛ حيث استخدمت معادلة "ويلککسون" لاختبار دلالة الفرق بين رتب الدرجات في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة الثلاثة، وأوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للأدوات الثلاثة لصالح التطبيق البعدي؛ مما أشار إلى فعالية بيئة التعلم الشخصي القائمة على التکنولوجيا المساندة المحمولة في تنمية تحصيل الطلاب في مقرر تکنولوجيا التعليم، وزيادة الدافعية للتعلم باستخدام التکنولوجيا المساندة المحمولة، فضلا عن تنمية اتجاهاتهم الايجابية نحو بيئة التعلم الشخصي. | ||||
Keywords | ||||
تطوير بيئة تعلم شخصي; التکنولوجيا المساندة المحمولة; الدافعية; الاتجاه; الطلاب ذوي الإعاقات البصرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 259 PDF Download: 509 |
||||