تصميم الألعاب التعليمية الإلکترونية وأثره في تنمية الخيال وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 5, Volume 210, Issue 210, November 2015, Page 215-256 PDF (524.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2015.103570 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد نوبي1; عبد اللطيف الصفي الجزار1; سلمي کاتب الشمري2 | ||||
1جامعة الخليج العربي جامعة السويس | ||||
2جامعة الخليج العربي | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف البحث إلى الکشف عن أثر تصميم الألعاب الإلکترونية وفق أحداث التعلم لجانييه في تنمية الخيال، وحب الاستطلاع، لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. شملت عينة البحث (37) تلميذةً من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، بمدارس جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، واللاتي تم اختيارهن بطريقةٍ قصدية عنقودية. تم تخصيصها عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين. وقد تم اختيار وحدة من مقرر الرياضيات، وتحليل محتواها، وتم اشتقاق قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبرنامج الألعاب الإلکترونية، وتم تطوير برنامجَين للألعاب الإلکترونية بنموذج الجزار (2002) الأول وفق أحداث التعلم لجانييه، والثاني من دونها. کشفت نتائج البحث عن أنه لا يوجد أثر لاستخدام برنامج الألعاب الإلکترونية وفق أحداث التعلم لجانييه في تنمية الخيال وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تصميم الألعاب التعليمية الإلکترونية; أحداث التعلم لجانييه; نموذج الجزار(2002); الخيال; حب الاستطلاع; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 197 |
||||