فاعلية برنامج تعليم نقال فى تنمية مهارات المحاسبة الالکترونية والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى طلاب شعبة معلم المدارس التجارية بکليات التربية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 3, Volume 206, Issue 206, December 2014, Page 152-179 PDF (1020.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2014.103748 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سلامة محمد | ||||
کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث عنوان البحث : فاعلية برنامج تعليم نقال فى تنمية مهارات المحاسبة الالکترونية والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى طلاب شعبة معلم المدارس التجارية بکليات التربية. هدف البحث : هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تعليم نقال لتنمية مهارات المحاسبة الالکترونية والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى طلاب شعبة معلم مدارس التجارية وقياس فاعليته ، وحاول الإجابة عن السؤال الرئيسى " ما فاعلية برنامج تعليم نقال فى تنمية مهارات المحاسبة الالکترونية والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى طلاب شعبة معلم المدارس التجارية بکليات التربية ". إجراءات البحث وأدواته : استخدم البحث الحالى کلا من : المنهج الوصفى فى إعداد الاطار النظرى للبحث وتصميم أدواته ، وفى تحليل النتائج وتفسيرها ، کما استخدم المنهج شبه التجريبى فى التجربة الميدانية للبحث لقياس فاعلية البرنامج المقترح ، وتمثلت أدوات البحث فى " قائمة مهارات المحاسبة الالکترونية ، اختبار مهارات المحاسبة الالکترونية ، مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى ، برنامج التعليم النقال " . نتائج البحث : تم تطبيق أدوات البحث على طلاب شعبة معلم المدارس التجارية بکلية التربية جامعة حلوان وجاءت النتائج مؤکدة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة فى اختبار مهارات المحاسبة الالکترونية , لصالح المجموعة التجريبية ، کما أکدت مؤکدة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى ، وهذا يؤکد فاعلية برنامج التعليم النقال فى تنمية فى تنمية مهارات المحاسبة الالکترونية والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى الطلاب عينة البحث ، وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم التوصيات والمقترحات . | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 212 |
||||