تقويم التواصل الصفي الفعال للطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصور مقترح لتطويره | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 2, Volume 214, Issue 214, October 2016, Page 91-130 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2016.103760 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبتسام بنت عباس عافشي* | ||||
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - الرياض | ||||
Abstract | ||||
تقويم التواصل الصفي الفعال للطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصور مقترح لتطويره المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقويم سلوکيات التواصل الصفي الفعال لدى الطالبات معلمات الصفوف الأولية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتقديم تصور مقترح لتطويرها. تکونت عينة الدراسة من (170) طالبة معلمة، تم بناء قائمة بسلوکيات التواصل الصفي الفعال، اللفظي وغير اللفظي، وبطاقة ملاحظة تم تطبيقها أثناء التدريب الميداني في الفصل الأول من العام الجامعي 1436/1437هـ. وبعد تحليل النتائج جاء أداء الطالبات المعلمات لسلوکيات التواصل اللفظي بدرجة متوسطة عموما، حيث بلغ أعلى أداء في مجال تعزيز التعلم، تلاه مجال محتوى الدرس، ثم مجال طرح الأسئلة، کما جاء الأداء العام لسلوکيات التواصل غير اللفظي بتمکن تام. وقد قدمت الدراسة تصورا مقترحا يقوم على أدوار المعلم في عملية التواصل، (تخطيط، تنظيم، قيادة، دعم) وأوصت بعدد من التوصيات منها الأخذ بالتصور المقترح في تطوير التواصل الصفي اللفظي وغير اللفظي للطالبات المعلمات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تواصل لفظي; تواصل غير لفظي; إعداد المعلم; أدوار التواصل الصفي | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 290 |
||||