أثر توظيف استراتيجية التعلم المقلوب على تنمية التحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وإتجاهاتهن نحوه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 20, Volume 34, Issue 11.2, November 2018, Page 636-666 PDF (766.55 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2018.104194 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سحر علي سعيد الغامدي* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية- جامعة الباحة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تعد استراتيجية التعلم المقلوب أحد الإستراتيجيات التربوية الحديثة التي يمکن توظيفها داخل بيئة التعلم بفاعلية ، هدف البحث إلى التعرف على أثر توظيف استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وإتجاهاتهن نحوه ، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، تکونت عينة البحث من طالبات الصف الأول المتوسط وعددهن (31) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها (16) طالبة يدرسن باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب، و مجموعة ضابطة وعددهن (15) طالبة يدرسن باستخدام التعليم التقليدي، استخدمت الدراسة اختبار تحصيلي ومقياس اتجاه، کأداتين للبحث، توصلت نتائج البحث إلى انه يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تستخدم (استراتيجية التعلم المقلوب) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التعليم التقليدي) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تستخدم (استراتيجية التعلم المقلوب) في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الإتجاهات نحو التعلم المقلوب لصالح التطبيق البعدي ، وأوصى البحث بضرورة عقد ورش عمل لتدريب معلمات الرياضيات على توظيف استراتيجية التعلم المقلوب عند التدريس ، حيث أن استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في بيئة التعلم النقال بما تمتلکه من مميزات وخصائص يمکنها أن تساعد في تحسين التحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وإتجاهاتهن نحو استراتيجية التعلم المقلوب . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الکلمات المفتاحية: التعلم المقلوب; التحصيل الدراسي في الرياضيات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
أثر توظیف استراتیجیة التعلم المقلوب على تنمیة التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وإتجاهاتهن نحوه
إعـــــــــــداد سحر علی سعید الغامدی تحت اشراف د/ شاهیناز محمود أحمد علی أستاذ تقنیات التعلیم المساعد کلیة التربیة- جامعة الباحة
} المجلد الرابع والثلاثون– العدد الحادى عشر– جزء ثانی–نوفمبر 2018م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مقدمة : - تعد استراتیجیة التعلم المقلوب أحد الإستراتیجیات التربویة الحدیثة التی یمکن توظیفها داخل بیئة التعلم بفاعلیة ، هدف البحث إلى التعرف على أثر توظیف استراتیجیة التعلم المقلوب على التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وإتجاهاتهن نحوه ، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی، تکونت عینة البحث من طالبات الصف الأول المتوسط وعددهن (31) طالبة تم تقسیمهن إلى مجموعتین، مجموعة تجریبیة وعددها (16) طالبة یدرسن باستخدام استراتیجیة التعلم المقلوب، و مجموعة ضابطة وعددهن (15) طالبة یدرسن باستخدام التعلیم التقلیدی، استخدمت الدراسة اختبار تحصیلی ومقیاس اتجاه، کأداتین للبحث، توصلت نتائج البحث إلى انه یوجد فرق دال إحصائیًّا عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة التی تستخدم (استراتیجیة التعلم المقلوب) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التی تستخدم (التعلیم التقلیدی) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل الدراسی لصالح المجموعة التجریبیة، ویوجد فرق دال إحصائیًّا عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة التی تستخدم (استراتیجیة التعلم المقلوب) فی التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس الإتجاهات نحو التعلم المقلوب لصالح التطبیق البعدی ، وأوصى البحث بضرورة عقد ورش عمل لتدریب معلمات الریاضیات على توظیف استراتیجیة التعلم المقلوب عند التدریس ، حیث أن استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی بیئة التعلم النقال بما تمتلکه من ممیزات وخصائص یمکنها أن تساعد فی تحسین التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وإتجاهاتهن نحو استراتیجیة التعلم المقلوب . الکلمات المفتاحیة: التعلم المقلوب - التحصیل الدراسی فی الریاضیات .
مشکلة البحث :- من خلال عمل الباحثة معلمة فی إحدى المدارس المتوسطة بمدینة الباحة ومن خلال تدریسها لمقرر الریاضیات للصف الأول المتوسط لاحظت ضعف تحصیل الطالبات، وظهر ذلک من خلال الإختبارات الشهریة والتکوینیة أثناء الحصص الدراسیة، حیث أن درجاتهن کانت متدنیة، ومن خلال عمل الباحثة الحالی کمشرفة لمادة الریاضیات فی الباحة على مدارس قطاع الوسط ولتتأکد من وجود هذه المشکلة قامت بإجراء مقابلات مع (20) معلمة ممن تشرف علیهن أثناء زیارتها لهن للتعرف على سبب الضعف فی تحصیل الطالبات فی مقرر الریاضیات، حیث أکدت (90%) من المعلمات أن أسباب ضعف تحصیل الطالبات فی مقرر الریاضیات یرجع إلى الاعتماد على الطریقة التقلیدیة فی التعلیم وتنظیم الکتاب المدرسی بصورة خطیة حیث لا یمکن من خلالها الربط بین المعلومات المتوفرة بسهولة ویسر، وأکدن أیضاً أن ضعف تحصیل الطالبات یرجع إلى أن مقرر الریاضیات یشتمل على مفاهیم مجردة لا تستطیع الطالبات استیعابها بالصورة المطلوبة. ولتتأکد الباحثة أکثر قامت بإجراء اختبار مبدئی على عینة من الطالبات بعد انتهائهن من دراسة الوحدة وکان عددهن (42) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط فی فصل (الأعداد الصحیحة) من کتاب الریاضیات للفصل الدراسی الأول من عام 37 - 38 هـ، وجاءت النتائج مؤکدة ضعف التحصیل الدراسی فی الریاضیات لدى الطالبات اللاتی تم تدریسهن بالطریقة التقلیدیة، وبلغت نسبة الطالبات المتوسطة والمتدنیة درجاتهن (31) طالبة من أصل (42) طالبة، وهذا العدد یفوق نصف عدد الطالبات، وتوافق ذلک مع ما توصلت إلیه الدراسات السابقة التی تناولت تحصیل الریاضیات فی المرحلة المتوسطة والتی أکدت على وجود ضعف فی تحصیل الطالبات فی مقرر الریاضیات، ومنها دراسة قادر، والزهاوی (2015)، ودراسة السعدی (2014). کما أکدت عدد من الدراسات السابقة التی تناولت تنمیة تحصیل الریاضیات باستخدام المستحدثات التکنولوجیة، ومنها دراسة کلارک (Clark, 2013) ودراسة ویجنتون (Wiginton, 2013) على ضرورة تنمیة التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات باستخدام التعلم المقلوب، وأیضاً دراسة فابیان، وتوبینج، وبارون (Fabian, Topping & Barron, 2016) ودراسة العرمیطی، وملاک هانی (2015) التی أکدت على ضرورة تنمیة التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات باستخدام التعلم النقال، وذلک نظراً لأنها تشجع المتعلمین للتعلم خارج حدود الصفوف التقلیدیة فی أی وقت وأی مکان، وتعمل أیضاً على تزوید المتعلمین بطرق تعلیمیة بدیلة تعمل على تعزیز التعلم الفردی وتساعد المتعلم على اکتساب المعلومات بطرق تعلیمیة مختلفة تتوافق مع خصائصهم الفردیة . ومما سبق یمکن تحدید مشکلة البحث فی تدنی التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مما یتطلب بحث إمکانیة الاستفادة من التقنیات الحدیثة ومنها (استراتیجیة التعلم المقلوب فی بیئة التعلم النقال) فی تحسین التحصیل الدراسی والتعرف على إتجاهات الطالبات نحو استخدامه فی التعلیم ، أسئلة البحث : - تحدد السؤال الرئیس للبحث على النحو التالی : ما أثر توظیف استراتیجیة التعلم المقلوب على التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وإتجاهاتهن نحوه ؟ ویتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالیة :
أهداف البحث : هدف البحث إلى :
أهمیة البحث: یفید البحث الجهات التالیة :
حدود البحث : یتم تعمیم نتائج البحث الحالی فی ضوء الحدود التالیة :
مصطلحات البحث : ü استراتیجیة التعلم المقلوب (Flipped Learning Strategy): عرف أبانمی (2016، 30) التعلم المقلوب أنه استراتیجیة تعلمیة تتمرکز حول الطالب وتعتمد على قلب إجراءات التدریس، بحیث یقوم الطلاب بالإطلاع على محتوى التعلم فی منازلهم، فی حین یهیئ المعلم بیئة الفصل ووقت الحصة للتغذیة الراجعة وتطبیق ما تعلموه فی هذا المقرر. تعرفها الباحثة إجرائیاً بأنها مدخل تربوی یقوم على دراسة الطالبة لمحتوى دروس وحدة (الأعداد الصحیحة) عبر أحد الأجهزة اللاسلکیة النقالة فی أی وقت ومکان خارج حدود الصف الدراسی، وقیامها بالأنشطة والمهام التعلیمیة المتعلقة بتلک الدروس فی الصف الدراسی. ü التحصیل الدراسی (Academic achievement): عرفه شحاته، والنجار (2011، 89) أنه مقدار ما یحصل علیه الطالب من معلومات ومعارف أو مهارات معبراً عنها بدرجات فی الاختبار المعد بشکل یمکن معه قیاس مستویات محددة. وتعرفه الباحثة إجرائیاً على أنه ما اکتسبته طالبات الصف الأول المتوسط من معلومات ومعارف بعد دراسة وحدة الأعداد الصحیحة فی مقرر الریاضیات، ویقدر بالدرجة التی تحصل علیها الطالبة فی الإختبار المعد لذلک. ü الإتجاه(Attitude) : عرف باشیوة ، والبرواری، والسامرائی (2010، 124) الاتجاه بأنه مجموعة المشاعر التی تدفع الفرد لاتخاذ موقف معین بالتأیید أو المعارضة فیما یتعلق بموضوع ذی صبغة فیها خلاف فی وجهات النظر. وتعرفه الباحثة إجرائیاً بأنه رضا الطالبة أو عدم رضاها عن استراتیجیة التعلم المقلوب فی بیئة التعلم النقال کممارسة تعلیمیة، ویقاس بالدرجة التی تحصل علیها الطالبة فی المقیاس المعد لذلک. إجراءات البحث: سارت إجراءات البحث وفق الخطوات التالیة : 1- الإطلاع على الأدبیات والدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث، والتی اهتمت بإستراتیجیة التعلم المقلوب - التعلم النقال – الإتجاهات. 2- تحلیل محتوى وحدة (الأعداد الصحیحة)، وعرضه على مجموعة من المتخصصین فی الریاضیات والمناهج وطرق التدریس وتقنیات التعلیم، وإجراء التعدیلات فی ضوء آرائهم ومقترحاتهم. 3- إعداد أداتی البحث (اختبار تحصیلی– مقیاس الإتجاه)، وعرضهما فی صورتیهما الأولیة على المحکمین، وإجراء التعدیلات، وإعدادهما فی صورتیهما النهائیة. 4- تصمیم استراتیجیة التعلم المقلوب باستخدام التقنیة الحدیثة . 5- إجراء التجربة الاستطلاعیة لقیاس صدق الإتساق الداخلی وحساب الثبات والتأکد من معاملات الصعوبة والسهولة والتمییز وحساب الزمن (للاختبار التحصیلی). 6- إجراء التجربة المیدانیة للبحث . الإطار النظری والدراسات السابقة المحور الأول - التعلم المقلوب: حقق التعلم المقلوب نجاحاً للمتعلمین حیث أصبحوا أکثر تحمل لمسئولیة تعلمهم، وأکثر إنخراطاَ فی المناقشات الصفیة وأکثر قدرة على تنظیم وتوجیه العملیة التعلیمیة الخاصة بهم، کما نجح فی توفیر الوقت من أجل فهم أفضل لأخطائهم، وتقییم نقاط القوة والضعف، کما سمح بالتدخل فی وقت مبکر لمواجهة صعوبات التعلم، وتعزیز مهارات التفکیر الناقد وإعداد المتعلمین لممارسة حیاتهم فی المستقبل بشکل افضل، کما ساعدت المعلمین على النمو المهنی المستمر (critz & night, 2013, 213). أولاً:- مفهوم التعلم المقلوب:تعددت التعریفات التی تناولت التعلم المقلوب، حیث یعرفه زو وجیانج (Zhou & Jiang 2014,8) بأنه " تقنیه تعلیمیة تتکون من جزأین, أنشطه تفاعلیه داخل الفصل ومهام تعلیمیة خارج الفصل" . ویعرفه حمدان وآخرون (Hamdan, et al., 2013, 4) بأنه "تحویل التعلم المباشر من المجموعة الکبیرة والتعلم الفضاء ونقله إلى التعلم الفردی، باستخدام العدید من التقنیات". یعرفه تروکلسون (TorKeIson,2012,8) بأنه " نموذج تدریسی یکون فیه الواجب داخل المنزل عبارة عن مشاهدة لمحاضرة فی موضوع ما، وبالتالی یتم قضاء الحصة فی حل الأنشطة المکلف بها الطالب". ومما سبق یمکن استنباط بعض الخصائص للتعلم المقلوب کالتالی: 1- تقنیه تعلیمیة تتکون من جزأین: أنشطه تفاعلیه داخل الفصل ومهام تعلیمیة خارج الفصل. 2- تعلم یحدث عندما یشاهد الطلاب أشرطة الفیدیو (المحاضرة) التی أعدها معلمهم خارج وقت الحصة. 3- استخدام وقت الحصة لحل المهام والأنشطة التعلیمیة المتنوعة. 4- تحقیق التعلم النشط خلال الفصول الدراسیة من خلال تسهیل عملیة التعلم. ثانیاً :- خصائص التعلم المقلوب: - تقوم استراتیجیة التعلم المقلوب على مدخل التعلم ویتیح مدخل التعلم التمرکز حول الطلاب Student – Centered instruction approach وتحمل مسؤولیة التعلم بحیث یصبحون باحثین نشطین للمعرفة ویطبقون ویمارسون ویکتسبون حس التعلم، وهنا یتحول دور المعلم الی میسر للمناقشات ویحکم علی أداء الطلاب ویعمل علی تحسین فاعلیة التعلم (Danker, 2015, 173). وحدد کل من روهیل وآخرون (Roehi, Et Ai., 2013, 47) ودایفز وأخرون (Davies, Et Ai., 2013, 565) وهارید وشیلر (Schiller, 2013, 62 &Herreid) بعض خصائص التعلم المقلوب کالتالی:
ویشیر میلر (Miller, 2012) إلى أن هناک خمسة عوامل أساسیة ینبغی أخذها بعین الاعتبار أثناء تخطیط نموذج الفصول الدراسیة المقلوبة وهی ( محتوى ذو مغزى - نماذج الاستیلاء على الانتباه – التکنولوجیا – التأمل - الوقت والمکان ) وترى الباحثة أن استراتیجیة التعلم المقلوب تقوم على خصائص عدة، أهمها ضرورة توافر تقنیة تکنولوجیة تقوم بعرض المحتوى وإیصاله للمتعلمین، وأن تقوم على التعلم المتمرکز حول الطالب، وأنها تقوم بتغییر دوره من سلبی إلى نشط ومتعاون، وتساعد على توفیر عدد من الأنشطة والمهام التی تساعد على تحقیق أهداف التعلم المرجوة. ثالثاً :- ممیزات التعلم المقلوب: یتیح التعلم المقلوب فرصاً للطلاب لیمارسوا فی الفصل مهارات التحلیل والتقویم وابتکار المعرفة والفهم (Srivastava, 2014, 82) ، ویشیر الشرمان (2015، 184-186)، ومتولی (2015، 94-96) الی أن هناک ممیزات للتعلم المقلوب وهی:
رابعاً :- دور المعلم فی التعلم المقلوب:- یتطلب التعلم المقلوب من المعلم أن ینشئ بیئة تعلیمیة مرنة تسمح لجمیع المتعلمین أن یتعلموا وفقاً لأسالیب تعلمهم المختلفة، بحیث تسمح هذه البیئة التعلیمیة المرنة للمتعلمین لاختیار متى وأین یتعلمون، وبأی طریقة یفضلونها مثل العمل الجماعی، دراسة مستقلة، والبحوث، والأداء، والتقییم (Beatty & Albert, 2016). وفی مدخل التعلم المقلوب یتغیر دور المعلم من محاضر وموصل للمحتوى الی مدرب ومرشد للطلاب عبر سلاسل من أنشطة التعلم الفعال، حیث یتم الترکیز على التعلم بدلاً من التعلیم، والعمل على زیادة التفاعل بین الطلاب وبین المعلم والطلاب (Cynthia& Joseph, 2014, 521). ویسمح التعلم المقلوب للمعلم أن یکون میسراً، کما یزید من وقت التفاعل والاتصال الشخصی بین المعلم والطالب، ویتیح التعلم المقلوب توفیر المحتوى التعلیمی الذی یمکن الوصول إلیه من قبل الطلاب کلما کان ذلک مطلوبا (Bergmann and Sams, 2012; Hamdan et. al., 2013). وتعد استراتیجیة التعلم المقلوب جذابه للمعلمین لأسباب عدیدة، منها إمکانیة الوصول المتزاید للموارد عبر الإنترنت، ولا سیما الموارد القائمة على الفیدیو؛ القدرة على تولید موارد التعلم الأصلیة القائمة على الفیدیو؛ القدرة على توفیر تجربة تعلیمیة أکثر تخصیصا للطلاب؛ وهذه العوامل یمکن أن تسمح للطلاب لإنتاج عمل أکادیمی أقوى (Abeysekera & Dawson, 2015; Bishop & Verleger, 2013) . خامساً :- طریقة تنفیذ التعلم المقلوب: یتضمن أبسط شکل من أشکال التعلم المقلوب استبدال التعلم التقلیدی بفیدیوهات تعلیمیة یتعلمها الطالب قبل الدخول إلى الفصل، ثم یطلب منهم أن یدخلوا إلى الفصل مستعدین لحل الأنشطة والتدریبات العملیة التی تکون فی صورة مشروعات أو حل مشکلات مرتبطة بالفیدیو الذی تعلموه (Amresh, et al, 2013, 1). ویوضح بیرفورد (Bradford, et al, 2014, 2) أن التعلم المقلوب یقوم على تقدیم أشرطة فیدیو قصیرة مدتها لا تقل عن 15 دقیقة بهدف تغطیة المنهج التعلیمی للمتعلمین . ومفتاح تنفیذ الفصول الدراسیة المقلوبة ذو شقین (Pao-Ching & Hai-Ming, 2016, 233) :
ولکی تحقق استراتیجیة التعلم المقلوب أهدافها فإنه یمکن استخدام عدد من الاستراتیجیات التی یمکن استخدامها أثناء وقت الدراسة فی الصفوف التقلیدیة، ویمکن اجمالها کالتالی(Bristol, 2014, 45):
المحور الثانی : - تحصیل الریاضیات: تعد الریاضیات من أهم المواد العلمیة الأساسیة، فهی تعرف بأنها مفتاح العلوم، وکانت الریاضیات فی الماضی أداة لعلماء الطبیعة، أما الیوم فنجد الریاضیات ترتبط ارتباطا وثیقا بحیاتنا العملیة، فهی دعامة الحیاة المنظمة لیومنا الحاضر. أولاً : - مفهوم التحصیل الدراسی: تعددت التعریفات التی تناولت التحصیل الدراسی ، حیث عرف مبارک (2010، 37) التحصیل بأنه " المستوى الإدراکی المعرفی لأداء التلمیذ ویقاس بالدرجات التی یحصل علیها التلمیذ" ، وعرفه الحربی (2010، 117) بأنه "مقدار ما یحصلّه الطلاب من معلومات (مفاهیم ومهارات وتعمیمات) متضمنه فی المقرر الدراسی والمعَدة وفقاً لطریقة التدریس المتبعة، ویتم قیاسه بالدرجة التی یحصل علیها الطالب فی اختبار التحصیل التدریسی". وتعرفه الباحثة إجرائیاً على أنه " المعلومات التی تحصل علیها الطالبة من خلال عملیة التعلیم ویقدر بالدرجات التی تحصل علیها الطالبة فی الاختبارات المُعدة لهذا الغرض". ثانیاً : - العوامل المؤثرة فی التحصیل الدراسی:تهدف العملیة التربویة إلى تحقیق مستوى تحصیلی معقول وجید وعلیه فإن التحصیل الدراسـی تؤثر علیه عوامل کثیرة ومتداخلة فیما بینها وهی کالتالی (رشید، 2014(:
ثالثاً :- طرق تقویم التحصیل الدراسی: وهی الاختبارات التی یراد بها قیاس التحصیل الدراسی، وتعتبر من أهم وسائل تقویم التحصیل وتحدید مستوى تحصیل المتعلمین (أبو علام، 2004، 336) ، وهناک نوعین أساسیین من الاختبارات التحصیلیة (خضر، 2007، 59(:
ویصنف أبو علام (2004، 337) الاختبارات إلى اختبارات تحریریة، اختبارات عملیة واختبارات شفویة. رابعاً : - أهمیة استخدام التعلم المقلوب فی تدریس مادة الریاضیات: تحتاج مادة الریاضیات إلى إدخال الوسائط التکنولوجیة فی تدریسها حیث تساعد فی تجسید المفاهیم الریاضیة وذلک بما توفره من ألوان وصور متحرکة ونماذج محاکاة ومؤثرات صوتیة، وإضافة حیویة ومتعة تربویة خاصة للطلاب فی مرحلة التعلیم الأساسیة، وهذه العوامل تترک أثراً فی التعلم مما تعطیه الکلمات المکتوبة (بنی دومی والطراونة، 2009، 140(: لذا فإن استخدام التعلم المقلوب فی الریاضیات یعد أمر هاماً کمستحدث تکنولوجی یمکنه التغلب على صعوبات التعلم فی مادة الریاضیات، ویمکن توضیح أهمیة استخدام التعلم المقلوب فی تدریس مادة الریاضیات فما یلی (Wallace, 2014, 294) :
10.القیام بالواجب المنزلی داخل غرفة الصف یعطى المعلم نظرة ثاقبة حول الصعوبات التی یعانی منها الطلاب بالإضافة الى التعرف على أسالیب تعلمهم. 11.یستطیع المعلم بسهولة تخصیص وتحدیث المناهج وتقدیمها إلى الطلاب. 12.یمکن استخدام وقت الحصة بصورة أکثر ابداعیة وفعالة. الدراسات السابقة أولاً :- الدراسات التی تناولت التعلم المقلوب: دراسة دیکسون (Dixon, 2017) هدفت إلى التعرف على أثر الصف المقلوب فی تنمیة التحصیل والدافعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مادة الریاضیات، تکونت عینة الدراسة من (123) طالب من طلاب المرحلة الثانویة، تم تقسیم عینة الدراسة إلى مجموعتین، التجریبیة وعددهم (61) طالب ویستخدمون الصف المقلوب، والضابطة وعددهم (62) طالب یستخدمون التعلیم التقلیدی، استخدمت الدراسة اختبار تحصیلی فی مادة الریاضیات واختبار الدافعیة کأداتین للدراسة، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عن مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی فی مادة الریاضیات واختبار الدافعیة لصالح أفراد المجموعة التجریبیة. دراسة عزیز (2017). استهدفت الدراسة التعرف على أثر استراتیجیة الصف المقلوب (المعکوس) فی تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط فی مادة الاملاء، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی، تکونت عینة الدراسة من (68) طالبة من طالبات الصف الثانی متوسط، تم تقسیمهن عشوائیاً على مجموعتین احداهما تجریبیة ضمت (34) طالبة وتتعلم بالإملاء باستخدام استراتیجیة الصف المقلوب، فی حین بلغت عینة المجموعة الضابطة (34) طالبة درسن بالطریقة الاعتیادیة، استخدمت الدراسة أداة واحدة تمثلت فی اختبار تحصیلی، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجریبیة على الضابطة، حیث توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عن مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی لصالح طالبات المجموعة التجریبیة. دراسة فانج (Vang, 2017). هدفت إلى التعرف على أثر الصف المقلوب على تنمیة التحصیل الدراسی والکفاءة الذاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مادة الریاضیات، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی، تکونت عینة الدراسة من (60) طالب من طلاب المرحلة الثانویة، تم تقسیم عینة الدراسة إلى مجموعتین، التجریبیة وعددهم (30) طالب ویستخدمون الصف المقلوب، والضابطة وعددهم (30) طالب یستخدمون التعلیم الاعتیادی، استخدمت الدراسة اختبار تحصیلی فی مادة الریاضیات ومقیاس کفاءة الذات کأداتین للدراسة، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عن مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی فی مادة الریاضیات ومقیاس کفاءة الذات لصالح أفراد المجموعة التجریبیة. دراسة رمکرشینان وبریا (Ramakrishnan & Priya, 2016). هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلیة الصف المقلوب فی تنمیة تحصیل الریاضیات لطلاب المرحلة الثانویة، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی القائم على المجموعة التجریبیة الواحدة، تکونت عینة الدراسة من (40) طالب من طلاب المرحلة الثانویة منهم (20) طالب کمجموعة ضابطة و(20) طالب کمجموعة تجریبیة باستخدام الصف المقلوب، استخدمت الدراسة أداة واحدة تمثلت فی اختبار تحصیلی فی مادة الریاضیات، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عن مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی لمادة الریاضیات لصالح التطبیق البعدی. التعلیق على دراسات المحور الأول:
ثانیا:- الدراسات التی تناولت تحصیل الریاضیات: دراسة العلی والمحرزی (2017). هدفت الى تقصى أثر استخدام استراتیجیة التعلیم المتمایز فی تدریس الریاضیات على تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی فی وحدة الأعداد النسبیة، وتنمیة مفهوم الذات (البعد الأکادیمی). استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی، تکونت عینة الدراسة من (95) تلمیذا من تلامیذ الصف الثامن الأساسی بمدینة حجة، موزعین فی شعبتین مثلت احدى الشعب المجموعة التجریبیة (48) تلمیذا من تلامیذ مدرسة حنیفة بن الیمان ومثلت الشعبة الأخرى المجموعة الضابطة (47) تلمیذاً من تلامیذ مدرسة مجمع الخادم الوجیه وذلک بالتعین العشوائی، درست المجموعة التجریبیة باستخدام استراتیجیة التعلیم المتمایز اذ أعید صیاغة وحدة الأعداد النسبیة (کتاب الطالب ، ودلیل المعلم) وفق استراتیجیة التعلیم المتمایز، والمجموعة الضابطة درست بالطریقة الاعتیادیة. استخدمت الدراسة أداتین هما: اختبار تحصیلی، ومقیاس بیرس هاوس المعرب لمفهوم الذات (البعد الأکادیمی)، وتوصلت الدراسة الى أن استخدام استراتیجیة التعلیم المتمایز فی تدریس الریاضیات لها أثر فعال على تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی وتحقیق مفهوم الذات (البعد الاکادیمی) لدیهم، حیث أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عن مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی ومقیاس مفهوم الذات لصالح أفراد المجموعة التجریبیة. دراسة أدهم (2016). هدفت إلى أثر استخدام علم الانفو جرافیک فی تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط فی الاعداد الحقیقیة فی مادة الریاضیات، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی، وتکونت عینة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الثانی المتوسط، قسمت العینة الی مجموعتین، مجموعة تجریبیة وعدد أفرادها (30) طالبة درست فصل الاعداد الحقیقیة المقررة على طالبات الصف الثانی المتوسط فی مادة الریاضیات باستخدام علم الإنفو جرافیک، ومجموعة ضابطة وعددها (33) طالبة درست الفصل نفسه باستخدام الطریقة التقلیدیة، استخدمت الدراسة اختبار تحصیلی کأداة للدراسة، توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذات دلالة احصائیة بین متوسط علامات الطالبات اللاتی درسن باستخدام علم الانفو جرافیک ومتوسط علامات الطالبات اللاتی درسن بالطریقة التقلیدیة لصالح المجموعة التی استخدمت علم الانفو جرافیک. دراسة الخطیب (2015). هدفت الى استقصاء فاعلیة استخدام السبورة الالکترونیة فی التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات واتجاهاتهم نحوها، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی، تکونت عینة الدراسة من (52) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائی، تم تقسیمهم عشوائیاً الی مجموعتین الأولى تجریبیة وعددها (27) طالبا ودرست باستخدام السبورة الالکترونیة، والثانیة ضابطة وعددها (25) طالبا درست نفس المادة بالطریقة ألاعتیادیة, استخدمت الدراسة اختبار تحصیلی کأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائیا بین متوسطات علامة طلبة المجموعتین ولصالح المجموعة التجریبیة ، وکشفت نتائج الدراسة عن اتجاهات ایجابیة لدى الطلبة نحو استخدام السبورة الالکترونیة فی تدریس المادة العلمیة . دراسة عبد الوهاب وصلاح (2015). هدفت إلى التعرف على فاعلیة برنامج الجیوجبرا فی تحصیل طلبة الصف الثانی المتوسط وزیادة دافعیتهم نحو دراسة الریاضیات، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی، تکونت عینة الدراسة من مجموعة من طلبة الصف الثانی متوسط بمحافظة السلمانیة کردستان العراق تم تقسیمهم إلى مجموعتین، التجریبیة و یستخدمون برنامج الجیوجبرا، والمجموعة الضابطة ویستخدمون التعلیم التقلیدی، استخدمت الدراسة اختبار تحصیلی فی مادة الریاضیات کأداة للدراسة، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عن مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی لمادة الجغرافیا لصالح أفراد المجموعة التجریبیة. التعلیق على دراسات المحور الثانی:
- مدى استفادة البحث الحالی من الدراسات السابقة : استفادت الدراسة الحالیة من الدراسات السابقة فی التالی:
أدوات البحث وإجراءاته أولاً :- منهج البحث ومتغیراته:
ثانیاً : - مجتمع البحث وعینته: أ- مجتمع البحث: تکون مجتمع البحث الحالی من جمیع طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة الباحة. ب- عینة البحث: أقتصر تطبیق البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة متوسطة حلیمة السعدیة ببنی سار للبنات، حیث تم اختیار فصلین عشوائیاً من فصول الصف الأول المتوسط، وتم تعیین أحدهم کمجموعة ضابطة عددها (15) طالبه، والاخرى مجموعة تجریبیة عددها (16) طالبه تعییناً عشوائیاً. ثالثاً:- التصمیم التجریبی للبحث: اعتمد البحث على التصمیم التجریبی ذو المجموعتین التجریبیة والضابطة، والذی یعتمد على تطبیق اختبار التحصیل الدراسی قبلیاً على طالبات المجموعتین، وبالنسبة لمقیاس الإتجاهات یتم تطبیقه فقط على طالبات المجموعة التجریبیة، ثم إجراء المعالجة التجریبیة ومن ثم التطبیق البعدی. ویوضح جدول (1) التصمیم التجریبی للبحث. جدول (1) التصمیم التجریبی للبحث
رابعاً:- التصمیم التعلیمی لاستراتیجیة التعلم المقلوب: اعتمد البحث الحالی على نموذج (Addie) للتصمیم التعلیمی، لإتباع خطواته فی استراتیجیة التعلم المقلوب، ویتکون النموذج من خمس مراحل هی: مرحلة التحلیل، مرحلة التصمیم، مرحلة التطویر، مرحلة التطبیق، مرحلة التقویم، ویوضح شکل رقم (1) مراحل نموذج "ADDIE" للتصمیم والتطویر التعلیمی.
المرحلة الأولى- مرحلة التحلیل (Analysis): هذه المرحلة هی نقطة البدء فی خطوات النموذج، وفیما یلی عرض لخطوات هذه المرحلة: 1- تحدید الحاجات التعلیمیة. 2- تحدید خصائص المتعلمین. أما بالنسبة للخصائص العامة لطالبات المرحلة المتوسطة، فتمثلت فی التالی : (النمو الجسمی- النمو العقلی- النمو الانفعالی ) المرحلة الثانیة : - مرحلة التصمیم Design Phase: تتضمن مرحلة التصمیم الخطوات التالیة:
تنظیم المحتوی وإحداث التکامل بین أجزاءه .
وراعت الباحثة النقاط التالیة فی تصمیم استراتیجیة التعلم : - استحواذ انتباه المتعلم - تعریف المتعلم بأهداف التعلم - عرض المثیرات - توجیه التعلم - تحریر وتنشیط استجابة المتعلم - تقدیم التغذیة الراجعة
أ- التفاعل بین الطالبة والمحتوى : التجول بین صفحات المحتوى - أداء مهام التعلم وانشطته . ب- التفاعل بین الطالبة والمعلمة :
المرحلة الثالثة : - مرحلة التطویر Development Phase: تعتمد هذه المرحلة على کلاً من مرحلتی التحلیل والتصمیم، والهدف من هذه المرحلة هو بناء استراتیجیة التعلم المقلوب الذی یستخدم فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات والإتجاه نحوه لدى طالبات الصف الأول المتوسط، ومرت مرحلة التطویر بالخطوات التالیة:
المرحلة الرابعة:- مرحلة التنفیذ Implementation Phase:مرت مرحلة التنفیذ بالخطوات الآتیة:
المرحلة الخامسة : - التقویم Evaluation: فی هذه المرحلة یتم قیاس مدى کفاءة وفاعلیة استراتیجیة التعلم المقلوب ، والحقیقة أن التقویم یتم خلال جمیع مراحل عملیة تصمیم التعلیم، أی خلال المراحل الأربعة السابقة وبینها وبعد التنفیذ ، ومرت عملیة التقویم بالآتی:
خامساً : - إعداد أداتی البحث : اعتمد البحث الحالی على أداتین هما: اختبار تحصیل دراسی، ومقیاس إتجاه. 1- إعداد الإختبار التحصیلی: تم إتباع الإجراءات التالیة فی إعداد الاختبار التحصیلی: 1-1- تحدید الهدف من الاختبار : صیاغة مفردات الاختبار ، إعداد جدول المواصفات ، التحقق من صدق الاختبار ، طریقة تصحیح الاختبار ، التجربة الاستطلاعیة للاختبار. تم اختیار عینة التجربة الاستطلاعیة من طالبات الصف الأول المتوسط وهی نفس عینة التجریب الاستطلاعی لمحتوى استراتیجیة التعلم المقلوب القائم على التعلم النقال، وقد بلغ عددها (10) طالبات ، وذلک بهدف الآتی:
1-2- الصورة النهائیة للاختبار: بعد إجراء الخطوات السابقة أصبح الاختبار التحصیلی فی صورته النهائیة مکونا من (14) فقرة اختیار من متعدد. 2- إعداد مقیاس الاتجاهات نحو استراتیجیة التعلم المقلوب: 2-1- الهدف من مقیاس الاتجاهات: یهدف المقیاس إلى تعرف اتجاهات طالبات المرحلة المتوسطة نحو استراتیجیة التعلم المقلوب، وذلک قبل وبعد التعرض لإستراتیجیة التعلم المقلوب. 2-2- طریقة بناء مقیاس الاتجاهات: تم إتباع طریقة "لیکرت" "Likert" خماسی البعد فی إعداد المقیاس، وهی تعتمد على تقییم مفردات محایدة تقوم الطالبة بالتعبیر عن اتجاهاتها نحوها، وتم بناء المقیاس من عبارات تقریریه وإخباریه مصاغة کالتالی: - عبارات موجبة: تعکس استحسان المفحوص لموضوع الاتجاهات. - عبارات سالبة: تعکس عدم استحسان المفحوص لموضوع الاتجاهات. وهذه العبارات مرتبطة بالموضوع الذی یجرى تقویمه (استراتیجیة التعلم المقلوب)، وتجیب الطالبة باختیار العبارة الملائمة من البدائل التالیة: (موافق بشدة، موافق، غیر متأکد، غیر موافق، غیر موافق بشدة). 2-3- تحدید محتوى مقیاس الاتجاهات : تم تحدید عبارات مقیاس الاتجاهات فی ضوء ما تناولته الدراسات والبحوث السابقة، بالإضافة إلى مقابلات شخصیة مع بعض المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس، وتقنیات التعلیم، وتم صیاغتها فی صورتها الأولى وبلغ عدد المفردات (40) عبارة. 3-4-حساب صدق المقیاس : تم عرض الصورة الأولیة للمقیاس على المتخصصین فی مجال المناهج وطرق التدریس، وتقنیات التعلیم بهدف الاسترشاد برأیهم وتم إجراء التعدیلات التی اقترحها المحکمون مثل تعدیل الصیاغة اللغویة لبعض الکلمات، ولم یسفر ذلک عن حذف أی مفردة. 3-5-حساب ثبات القیاس:استخدم الباحث معادلة "ألفاکرونباخ" لحساب التناسق الداخلی"Internal consistency" لعبارات مقیاس الاتجاه وثبات مقیاس الاتجاه ککل، وبلغ معامل ثبات المقیاس ککل (0.833) وهو معامل ثبات مقبول ومناسب مما یدل على صلاحیة المقیاس للاستخدام. 3-6- طریقة تصحیح المقیاس تم تصحیح مقیاس الاتجاهات کالتالی: جدول (3) یوضح طریقة تصحیح مقیاس الاتجاهات
وبذلک تکون النهایة العظمى للمقیاس (200) درجة، والصغرى (40) درجة، وبالتالی یصبح المقیاس فی صورته النهائیة القابلة للتطبیق. سادساً:- خطوات تنفیذ تجربة البحث: مرت إجراءات التجربة الأساسیة بالمراحل التالیة:
جدول (4) دلالة الفرق بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیقالقبلی لاختبار التحصیل الدراسی
ویتضح من الجدول السابق أن مستوى الدلالة مساویاً (0.820)، وهذا یدل على عدم وجود فرق دال إحصائیا بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة وطالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی لاختبار التحصیل الدراسی عند مستوی الدلالة (0.05 ≥ α)، وبالتالی فإن المجموعتین التجریبیة والضابطة متجانستین، وأی إختلاف یحدث فی التطبیق البعدی یرجع إلى مادة المعالجة التجریبیة المستخدمة. ویوضح الشکل التالی متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة وطالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی لاختبار التحصیل الدراسی:
شکل (4) متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة وطالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی لاختبار التحصیل الدراسی
بعد الإنتهاء من التطبیق القبلی لأداة البحث والتأکد من تجانس طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی اختبار التحصیل الدراسی فی مقرر الریاضیات، تم تنفیذ التجربة الأساسیة الخاصة بالبحث وقد تم تنفیذ التجربة
بعد الإنتهاء من تجربة البحث، تم تطبیق أداة البحث المتمثلة فی اختبار التحصیل الدراسی بعدیاً على طالبات المجموعة التجریبیة التی درست باستخدام کائنات التعلم والمجموعة الضابطة التی درست باستخدام الطریقة التقلیدیة، وأیضاً تطبیق مقیاس الإتجاه على المجموعة التجریبیة فقط. سابعاً- الأسالیب الإحصائیة: بعد إتمام إجراءات التجربة الأساسیة للبحث، قامت الباحثة بتفریغ درجات الطالبات فی اختبار التحصیل الدراسی، ومقیاس الإتجاه فی جداول معدة لذلک تمهیداً لمعالجتها إحصائیا واستخراج النتائج واستخدمت الباحثة الحزمة الإحصائیة ال (SPSS Ver 21) فی المعالجات الاحصائیة مستخدمة الأسالیب الاحصائیة التالیة:
نتائج البحث ومناقشتها والتوصیات والمقترحات أولاً :- نتائج البحث وتفسیرها : توصل البحث الحالی إلى "وجود فرق دال إحصائیًّا عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی فی مادة الریاضیات لصالح المجموعة التجریبیة، أیضاً وجود فرق دال إحصائیًّا عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة التی تستخدم (استراتیجیة التعلم المقلوب) فی التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس الإتجاهات نحو التعلم المقلوب لصالح التطبیق البعدی"، وتری الباحثة أنه یمکن أن تعزى نتائج البحث الحالی إلى:
وتتفق النتیجة الحالیة مع دراسة دیکسون (Dixon, 2017)؛ دراسة عزیز (2017)، ودراسة رمکرشینان وبریا(Ramakrishnan & Priya, 2016)، ودراسة عبد الغنی (2016)، ودراسة عثمان(2016)، ودراسة أماندا وآخرون (Amanda, Et. Al, 2016)، ودراسة بهجت وأخرون(Bhagat, Et. Al, 2016) ، ودراسة فانوات وأوبل(Phanuwat & Ubol, 2015) ؛ ودراسة الزیود (2016)، ودراسة الأحوال (2016)؛ ودراسة الحنفی (2014)؛ ودراسة زانغ وسونج وبرستون(Zhang, Song & Burston, 2011) ؛ ودراسة العریشی والعطاس (2012)؛ ودراسة العتیبی وزیدان (2013)؛ ودراسة إیدی(Eddy, 2011) ؛ ودراسة کار(Carr,2012)؛ ودراسة أرمی(Amry, 2014)؛ ودراسة السعید وکابلی (2013) التی توصلت إلى فاعلیة استراتیجیة التعلم المقلوب فی بیئة التعلم النقال فی تنمیة المعارف والمهارات الأدائیة المختلفة. ثانیاً:- توصیات البحث: فی ضوء نتائج البحث ومناقشتها وتفسیرها توصی الباحثة بما یلی:
ثالثاً:- مقترحات البحث:- فی ضوء نتائج البحث الحالی، ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، تقترح الباحثة الموضوعات البحثیة التالیة:
قائمة المراجع أولاً : - المراجع العربیة:
ثانیاً : - المراجع الأجنبیة:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع أولاً : - المراجع العربیة:
ثانیاً : - المراجع الأجنبیة:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 605 PDF Download: 432 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||