تصـور مقتـرح لمعاييـر تصميم التَفَکُّر التکنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Article 14, Volume 5, Issue 11, February 2020, Page 335-374 PDF (0 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2020.104260 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماهــر إسماعيــل صبــري; سليمان جمعه عوض; إيهاب سعد محمدى | ||||
Abstract | ||||
يشير الباحث إلى أهمية إلقاء الضوء على ضرورة تبني ونشر البناء الفلسفي لمرجعية " التَفَکُّر التکنولوجي لسياقات التعلم " في منظومة التعليم والتعلم بمراحل التعليم ما قبل الجامعي في مصر والوطن العربي، في ظل ضعف الأداء التَفَکُّري المهني لأخصائيي تکنولوجيا التعليم بالواقع الميداني، حيث قام الباحث بوضع تصور مقترح بتصميم وبناء قائمة جديدة لـ " لمعاييـر تصميم التَفَکُّر التکنولوجي لسياقات التعلم " بهدف تطوير المهارات والمهام المهنية التَفَکُّرية عند تصميم التعلم لأخصائيي تکنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي ، للإسهام في الارتقاء بمنظومة التعليم والتعليم في وطننا العربي، باعتبارهم نواة التطوير الحقيقية التي تسهم في تنمية مهارات المتعلمين والمعلمين في مدارسنا بمراحل التعليم ما قبل الجامعي وجعلهم مُتَفَکِّرين تکنولوجياً من خلال سياقات متعددة مختلفة الأفعال الموقفية في التعليم والتعلم، وتمثلت أهداف البحث في:1– تحليل واقع معايير التصميم التکنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي في ضوء مرجعية التَفَکُّر التکنولوجي المهني. 2– تحديد سياقات التعلم الملائمة وفق مستويات التَفَکُّر التکنولوجي لتنمية مهارات تصميم التَفَکُّر التکنولوجي لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم في ضوء مرجعية التَفَکُّر التکنولوجي بمصر والوطن العربي .3– وضع معايير التَفَکُّر التکنولوجي المهني لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم من وجهة نظر مصرية وإفريقية وعربية لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي لمواجهة ما يسمى بالإرهاب التکنولوجي الذي يدمر العقول والمعتقدات الأصيلة وانتزاع الإنتماء الوطني لدى شبابنا قادة المستقبل .4- تحديد مؤشرات الأداء الخاصة بالقائمة المقترحة " لمعاييـر تصميم التَفَکُّر التکنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم " في کل من مصر والوطن العربي.5– تحديد المستويات الخاصة بالقائمة المقترحة " لمعاييـر تصميم التَفَکُّر التکنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم "، وآلياتها، لتقييم أداء أخصائيي تکنولوجيا التعليم في کل من مصر والوطن العربي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة البحث، وذلک من خلال تحليل الأدب المرتبط بکل من: معايير التصميم التعليمي لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي، والمرتبط بالتَفَکُّر ومستوياته وعلاقته بتکنولوجيا التعليم والتعلم، وکذلک المعايير المرتبطة بتنمية مهارات المعلم وکفاياته ذات العلاقة بالمعايير الدولية لاستخدام التکنولوجيا في التعليمISTE . وبناءً عليه قام الباحث بوضع تصور مقترح بتصميم وبناء قائمة جديدة لـ " لمعاييـر تصميم التَفَکُّر التکنولوجي لسياقات التعلم" تهدف إلى وضع مرجعية تَفَکُّرية لکافة المعايير المهنية الممرتبطة بأخصائيي تکنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي، وعرضها على الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم للتحکيم عليها، وتم وضعها في (شکلها النهائي) بعد التعديل، حيث اشتملت على عدد( 5 معايير)، وعدد(31) مؤشراً، وعدد ( 465 ) مهارة للأداء ، وتناول المعيار الأول:( التحليل التَفَکُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 13 مؤشراً )، والمعيار الثاني:( التصميم التَفَکُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 7 مؤشرات)، والمعيار الثالث:( التطوير التَفَکُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 7 مؤشرات )، والمعيار الرابع: ( التقويم التَفَکُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 27 مؤشراً )، واستخدم الباحث التحليل الإحصائي لاستجابات المحکمين (حساب التکرارات، وحساب النسب المئوية)، وبذلک تأکد الباحث من صلاحية قائمة المعايير المقترحة، واعتمادها . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : تصور مقترح; معايير تصميم التَفَکُّر التکنولوجي; سياقات التعلم; أخصائيي تکنولوجيا التعليم; مصر والوطن العربي | ||||
References | ||||
1 - أحمد عوضه الزهرانی ، یحیی عبدالحمید إبراهیم ( 2013 ) : معلم القرن الحادی العشرین http://almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=400&Model=M&SubModel=138& ID=1682&ShowAll=On 2 - آمال صادق ، فؤاد أبو حطب (1992) : القـدرات العقلیة، ط6، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة 3 - الأکادیمیة المهنیة للمعلمین : http://academy.moe.gov.eg/academy.pdf http://www.education-ksa.com/t28642/ 5 - الیونسکو ( 2002 ) : التجدیداتفیالتربیةالعلمیةوالتکنولوجیة ، المجلد (2) ، عمان ، الأردن . 6- بشرى بنت خلف العنزی ( 2007 ) : تطویر کفایات المعلم ضوء معاییر الجودة فی التعلیم العام ،اللقاء السنوی الرابع عشر الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن (15- 16مایو2007م ، وزارة التربیة والتعلیم ، الإدارة العامة للتربیة والتعلیم فی منطقة القصیم ، إدارة التدریب التربوی. 7 - جمیلة عبد القادر سکریة ( 2010 ) : الکفایاتالأساسیةاللازمةلطلبةمعلمالصففی مجالتقنیات التعلیم وتصمیم برنامج لرفع مستوى التمکن منها ، رسالة ماجستیر( غیر منشورة ) ، کلیة التربیة ، جامعة دمشق . 8 – زهرة عظیم ( 2015 ) : التدریس السیاقی http://zahraeladzim.blogspot.com.eg/2015/07/ctl.html 9 - سهیلة الفتلاوی ( 2006 ) : المنهاجالتعلیمیوالتدریسالفاعل، ط 1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان . 10- صلاح عبد المحسن محمـد عبد العال ( 2007 ) : تقویم منهج التکنولوجیا وتنمیة التفکیر بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء أهداف التربیة البیئیة ، رسالة ماجستیر (غیر منشورة ) ،معهد الدراسات والبحوث البیئیة ، قسم العلوم التربویة والإعلام البیئی ، جامعة عین شمس . 11 - عبد اللطیف الصفى الجزار ( 2006 ) : التصمیم التعلیمى لبیئة التعلم لتوظیف تکنولوجیا التعلیم ، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة ، جامعة عین شمس . 12 - فاطمة سلیمان سلمان المصدر ( 2010 ) : مهارات التفکیر فی التکنولوجیا المتضمنة فی کتاب التکنولوجیا للصف العاشر الأساسی ومدى اکتساب الطلبة لها ، ( رسالة ماجستیر ،غیر منشورة ) ، کلیــة التــربیـــة ، جامعة الإسلامیة – غـزة 13- فؤاد أبو حطب، أمال صادق (1980 ) :علمالنفسالتربوی، مکتبة الانجلومصریة،القاهرة. 14 - فؤاد عیاد، منیر عوض ( 2008 ) : أسالیبتدریسالتکنولوجیا، مکتبةالمکتبة، غزة. 15 -ماهر إسماعیل صبری ( 2016 ) : المناهج فی منظومة التعلیم ، ط1 ، رابطة التربویین العرب ، سلسلة الکتاب الجامعی العربی ، مصر . 16 - محمد زین الدین ( 2013 ) :أسالیب بناء التصو ر المقترح فی الرسائل العلمیة ، کلیة التربیة ، جامعة ام القرى ، وزارة التعلیم العالی ، المملکة العربیة السعودیة ، https://khalil-alhadri.com/uploads/sounds/436636a1b74716cd250bdf076ebfc198.pdf 17 - محمد عطیة خمیس (2013) : مصادر التعلم الالکترونی ، دار السحاب، القاهرة. 18 - محمد عطیة خمیس ( 2015) : مصادر التعلم الإلکترونی ، الأفراد والوسائط ، دار السحاب ، القاهرة . 19 - محمد محمد الهادی ( 2007 ) : نظمالمعلوماتالتعلیمیة الواقعوالمأمول، القاهرة ، الدار المصریة اللبنانیة. 20 - محمود عبد القوی خورشید ( 2011 ) : الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین والمهارات المطلوبة من المعلم ، http://eduhelwan.ibda3.org/t12-topic 21 - وزارة التعلیم والتعلیم العالی القطریة : http://www.edu.gov.qa/Ar/SECInstitutes/EducationInstitute/Offices/Pages/npstsl.aspx 22 - وزارة التربیة والتعلیم المصریة ( 2003 ) : مشروع إعداد المعاییر القومیة، المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر، المجلد الأول. 23 - ویندا أری ستیاوان ( 2015 ) : فعالیة تطبیق التعلیم السیاقی بالنّموذج التعلیم البنائی لترقیة استیعاب مفردات طلاب الصف الثانی فی المدرسة المتوسطة الإسلامیة الحکومیة کارانج ریجو تولونج أجونج ، ( رسالة ماجستیر ، غیر منشورة ) ، کلیة التربیة و العلوم التربویة ، الجامعة الإسلامیة الحکومیة تولونج أجونج. http://www.almaany.com/ar/dict/arar/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%84/ 25- Ayar, Mehmet C.; Yalvac, Bugrahan (2016) : Lessons Learned: Authenticity, Interdisciplinarity, and Mentoring for STEM Learning Environments, International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, v4 n1 p30-43 , http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1086730.pdf 26 - Barbezat, D. & Bush, M. (2014): Contemplative practices in higher education, Powerful Methods to Transform Teaching and Learning, San Francisco, Josey Bass, http://www.talispiritualeducation.org.il/en/file/369 27 - Bormans, Ron (2015) : Innovation Labs: A Professional Approach to Honors, Journal of the National Collegiate Honors Council, v16 n2 p113-119, http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1081348.pdf 28 - Brown, Richard ( 2014 ): Inner to Outer: The Development of Contemplative Pedagogy, http://naropa.edu/documents/faculty/r_brown-development-of- 29- Bush, Mirabai ( 2013 ) : The Core of Contemplative Education, Centerfor Contemplative Mind, https://vimeo.com/64668810 30 - Charbonneau-Gowdy, Paula(2015) : Telling Tales: Towards a New Model of Literacy Development Using E-Readers in Teacher Education in Chile, Electronic Journal of e-Learning, v13 n2 p84- 96, http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1060163.pdf 31- Corlu, Mehmet Ali & Aydin, Emin (2016) : Evaluation of Learning Gains Through Integrated STEM Projects, International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, v4 n1 p20-29 , http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1086727.pdf 32- Danieal P.Barbezat, Mirabai Bush( 2014): Contemplative Practices in Higher Education: Powerful Methods to Transform Teaching and Learning, 1st Edition, https://www.amazon.com/Contemplative-Practices-Higher- Education-Transform/dp/1118435273 33 - Dilli, Rukiye (2016) : Conducting Museum Education Activities within the Context of Developing a Nature Culture in Primary School Students: MTA Natural History Museum Example, International Journal of Environmental and Science Education, v11 n2 p75-84 , http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1086991.pdf 34 - Douglass ,Laura Sevika ( 2007 ) : Contemplative Online Learning Environments, Journal of Online Education, 184 Boston Av,Somerville, Ma., 02144, http://www.nyu.edu/classes/keefer/waoe/douglass.htm 35 - Fruchterman, Jim ( 2015 ): Technology for Social Change, AContemplative Approach, http://naropablog.com/2015/02/13/technology-for-social-change-a- contemplative-approach/ 36 - Good ,C.V(1973): Dictionary Of Education, 3 rd ed, MC Grow Hill, New York. 35- Gunnlaugson, Olen & Sarth, Edward W. & Scott, Charles & Bai, Heesoon ( 2014 ) : An Introduction to Contemplative Learning and Inquiry Across Disciplines, http://www.sunypress.edu/pdf/63011.pdf 36- Lee , Min (2015) : Contemplating Our Relationship With Technology, http://www.servicespace.org/blog/view.php?id=16624 37 - Lindner, Douglas & P.,Frederick ( 2015 ) : Contemplative Practices in a Technological Society Colloquium, http://www.naropa.edu/about-naropa/events/past-events/cpts- 38 - Luckin, R. (2010) : Re-designing Learning Contexts: Technology- rich, Learner-centred Ecologies Routledge, London. 39 - Hwang, Gwo-Jen & Tsai, Chin-Chung & Yang, Stephen J.H. (2008): Criteria, Strategies and Research Issues of Context-Aware Ubiquitous Learning, Educational Technology & Society, 11 (2), 81-91, http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.525.5729&rep=rep1&type=pdf 40 - Hodes, Jump up Carly ( 2014):"Contemplative practices boost creativity in problem-solving". Cornell Chronicle. 41 - International Society for Technology in Education Standards for Teachers resources ، https://www.iste.org/docs/pdfs/2014_ISTE_Standards-T_PDF.pdf 42 - Scott , Charles & Bai, Heesoon & Cohen, Avraham ( 2015 ) : Contemplative Learning and Inquiry across Disciplines, cityuniversity in Canada of Seattle, http://www.cityuniversity.ca/contemplative-learning-and-inquiry-across-disciplines/ 43 - Steel, Sean ( 2013) : Contemplation as a Corrective to Technological Education, Canadian Journal of Education, / Revue comedienne de education 36:3 , http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1057980.pdf 44 - Sukarjita, I. Wayan & Ardi, Muhammad & Rachman, Abdul & Supu, Amiruddin & Dirawan, Gufran Darma (2015 ) : The Integration of Environmental Education in Science Materials by Using "MOTORIC" Learning Model, International Education Studies, v8 n1, p152-159, http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1060858.pdf 45 - The Association for Contemplative Mind in Higher Education (ACMHE) (2008): http://contemplativemind.org/files/2014_ACMHE_Conference_summary.pdf 46 - Wongkamjan, Jitraporn & Sri-Ampai, Pissamai & Chano, Jiraporn (2013 ) : The Results of Learning Management Model with Contemplative Education for Developing Mental Quality, Interpersonal Skills and Responsibility of Undergraduate Students, The Journal of Human Resource and Adult Learning, V 152 ol.9, Num., http://www.hraljournal.com/Page/15%20Jitraporn%20Wongkamjan.pdf
47 - Xu, Zhenhui & Chen, Hanlin (2010) : Research and Practice on Basic Composition and Cultivation Pattern of College Students' Innovative Ability, International Education Studies, v3 n2 p51- 55 , http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1065984.pdf
| ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 249 |
||||