مفهوم العزلة والاغتراب في التصوير الواقعي المعاصر | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 6, Volume 19, Issue 1, January 2019, Page 211-223 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2019.104265 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامي أحمد إبراهيم أبو العزم* | ||||
قسم الرسم والتصوير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر | ||||
Abstract | ||||
مما سبق يخلص الباحث إلى أن مفهوم العزلة والاغتراب ظهر مرتبطاً مع نمو الحضارة الحديثة في القرن العشرين کمقابل سيکولوجي يعبر عن الانطوائية وقطع الصلة بالعالم الخارجي وذلک نتيجة التناقض بين التطور العلمي من جهة، وتخلف الإدراک الاجتماعي من جهة أخرى، وتناول البحث معنى الاغتراب ثم مفهوم الاغتراب في الفلسفة الإسلامية عند "أبي حيان التوحيدي" ووصفه للشخص المغترب، ثم جدل الفن والاغتراب في فلسفة "فريدريک هيجل". وتناول البحث أنواع الاغتراب والتي تحددت في ثلاثة أنواع: الاغتراب السيکولوجي، وينقسم إلى نوعين: النوع الأول ويعني غياب الوعي والشرود، والثاني يندرج تحته الجنون والعصاب. والنوع الثاني من أنواع الاغتراب وهو الاغتراب الإبداعي ويعد شکلاً واعياً للاغتراب وهو ضرورة لتحقيق الحالة الإبداعية وتحويلها إلى واقع فني، بينما النوع الثالث وهو الاغتراب التکنولوجي وهو العلاقة العکسية بين تزايد التطور التکنولوجي في الحياة المعاصرة وتضاؤل الشخصية الإنسانية أمامها. ثم تناول الباحث نماذج من مفهوم الاغتراب لدى بعض الفنانين وکيف تنوعت رؤيتهم الفنية في تناول تلک الظاهرة، وکيف أنها أصبحت لا تتحدد بمجتمعات معينة في وقتنا الحاضر، بل أصبحت ظاهرة عالمية نتيجة عوامل عديدة تستدعي دارستها وتحليلها. | ||||
Keywords | ||||
العزلة والاغتراب; التصوير الواقعي المعاصر | ||||
Statistics Article View: 468 PDF Download: 424 |
||||