الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 32, Issue 94 - Serial Number 1, January 2017, Page 227-284 PDF (473.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2017.104374 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بن ميشع بن مشعان الروقي | ||||
محمد بن ميشع بن مشعان الروقي طالب دکتوراه في قسم علم النفس بجامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن علاقة الذکاء الاجتماعي بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض, والتعرف على مستوى الذکاء الاجتماعي وضبط الذات لديهم. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بإعداد مقياس للذکاء الاجتماعي مکون من(52) فقرة موزعة على(8) أبعاد هي:(فهم الناس,التعبير عن الأفکار والمشاعر بوضوح, التأکيد على الاحتياجات, تبادل التغذية الراجعة, التأثير في الناس, حل الخلافات, التعاون مع الآخرين, التغيير), کما قام الباحث بإعداد مقياس لضبط الذات مکون من(42) فقرة موزعة على(6) أبعاد هي:(التهور والاندفاع, تفضيل المهام السهلة,المخاطرة, المزاج, الجسمانية, التمرکز حول الذات),وقام الباحث بإجراء الصدق والثبات للمقياسين. وتکونت العينةمن(114) طالباً من المرحلة الثانوية, و(99) طالب من المرحلة المتوسطة من طلاب المعاهد العلمية في مدينة الرياض, وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الاجتماعي وضبط الذات, ووجود مستوى متوسط لضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية, ووجود مستوى مرتفع في جميع أبعاد الذکاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية, عدا بُعد (فهم الناس) فکان في المستوى المتوسط, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضبط الذات لصالح طلاب المرحلة الثانوية, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الاجتماعي بين طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية. الکلمات المفتاحية: الذکاء الاجتماعي, ضبط الذات, المعاهد العلمية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الذکاء الاجتماعي; ضبط الذات; المعاهد العلمية | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 316 |
||||