البعثات التعليمية المغربية (1844 – 1912) والبعثات التعليمية اليابانية (1853 – 1945) | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 19, Volume 5, Issue 17, September 2012, Page 122-129 PDF (286.14 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.21608/kan.2012.104461 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يحيى بولحية | ||||
دکتوراه في التاريخ المقارن - أستاذ بالثانوية التأهيلية العيون الجديدة - وجدة - المملکة المغربية. | ||||
Abstract | ||||
عرف اليابان في خطه التحديثي العام من أواسط القرن التاسع عشر إلى الفترة المعاصرة مرحلتين متباينتين من حيث الأهداف والغايات، التي وجهت سياسته الداخلية والخارجية؛ فإذا کانت المرحلة الأولى (1868-1945م) أکدت على مبدأ "التحديث في خدمة العسکريتاريا"، وحملت شعارات تمجيد القوة والعلم، وأنتجت نموذج الدولة الإمبريالية العنصرية، بکل ما أفرزته من تدمير للبُنى الاقتصادية للشعوب الآسيوية المجاورة (الصين، وکوريا، وروسيا..)، فإن المرحلة الثانية، التي ابتدأت مع نهاية الحرب العالمية الثانية، أعطت لليابان مضمونا جديدا في مجال العلاقات الدولية، تأسس على منطق نقد التجربة السالفة، القائمة على قيمة العنف، والاتجاه بالتحديث نحو خيار السلام والقبول بمبدأ الاختلاف والتعايش السلمي مع القاصي والداني من الدول والأمم. وسمح له هذا التوجه الجديد باختراق الأنماط الاقتصادية المحلية والدولية والأسواق العالمية، وبتأکيد حضوره العالمي على مستوى امتلاک التقانة والاحتياطات النقدية الهائلة، وبتقديم المساعدات الإنسانية للدول النامية. | ||||
Keywords | ||||
العلاقات الدبلوماسية; اليابانيون; العلاقات الدولية; تاريخ المغرب الحديث | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 99 |
||||