خصائص بحوث تعليم العلوم وتوجهاتها في ضوء مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 1, Volume 240, Issue 240, 2018, Page 16-47 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2018.104542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوزان بنت حسين حج عمر حج عمر | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، ، مسار مناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لمعرفة خصائص وتوجهات أبحاث تعليم العلوم المصاحبة لمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في المملکة العربية السعودية خلال الفترة من الفترة 1428هـ-1436هـ، وفق بطاقة تحليل شملت سبع متغيرات رئيسية تضمنت عدة محاور. وأوضحت النتائج المتعلقة بالخصائص: قلة ترکيز البحوث على عمليات المشروع، وأن کتاب الطالب هو أکثر المنتجات بحثًا، والمرحلة المتوسطة الأکثر استهدافًا تليها الثانوية ثمَّ الابتدائية، والطلاب هم أکثر العينات استهدافًا ثمَّ المعلمين ثمَّ المشرفين. أما فيما يتعلق بتوجهات البحوث المرتبطة بأبعاد التربية العلمية الثمانية کان بُعد تدريس العلوم الأکثر استهدافًا، ثمَّ تعلم العلوم، يليه محتوى العلوم. وجاء أکثر ترکيز البحوث في بُعد تحليل المحتوى على: مهارات التفکير، والاستقصاء، وطبيعة العلم، والقضايا المجتمعية؛ ورکز بُعد تعلم العلوم على: تعلم المفاهيم والمهارات؛ وبُعد تدريس العلوم على تدريس موضوع معين؛ وبُعد التقويم في تعليم العلوم على التقويم الختامي؛ وبُعد إعداد معلم العلوم وتأهيله على برامج التطوير المهني؛ وکان عنصر الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة الأکثر استهدافًا لبُعد التنوع الثقافي والاجتماعي؛ ولم يحظ بُعد تاريخ العلم وفلسفته وطبيعته بالاهتمام الکافي؛ ورکزت البحوث على دمج التقنية في تعليم العلوم وتعلمها مقارنة ببقية عناصر بُعد تقنيات التعليم. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
تعلم وتدريس العلوم; تقويم العلوم; إعداد المعلم; تقنيات التعليم; تاريخ العلم وفلسفته وطبيعته | ||||
Statistics Article View: 585 |
||||