فن الايبرو (الرسم على الماء) کمصدر للاستلهام في التصوير المعاصر | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 2, Volume 18, Issue 3, September 2018, Page 1-14 PDF (4.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2018.104646 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعد السيد سعد العبد1; فاطمة علي محمد أشکناني2 | ||||
1قسم الرسم والتصوير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
2الکويت | ||||
Abstract | ||||
فن الايبرو؛ هو فن الرسم علي الماء، ويعود أصله إلى إيران وأبدع فيه الأتراک، ويقول الفنان الترکي ورائد فن الايبرو «حکمت بارودجي جيل» أنه الفن الذي يقدم ويعرض علينا جماليات مثيرة لعالم دقيق، وهو أيضاً الفن اليدوي التاريخي المعبر عن حقيقة غير قابلة للجدل والنقاش عند الشغوفين والباحثين عن الجمال، کما أنه: فن تعويم الألوان على الماء واستغلال استقرارها على سطحه لتحويلها إلى رسومات يمکن طباعتها على الورق، وعَرَفَ الأتراک فن الايبرو في موطنهم الأصلي بآسيا الوسطي وجنوب القوقاز قبل قدومهم لهضبة الأناضول في القرن الرابع عشر الميلادي. ويعد فن الرسم بالألوان المزرکشة علي الورق أو القماش أو الزجاج والسيراميک والقيشاني من بين الفنون الشعبية التقليدية التي تنتشر بآسيا الوسطي والقوقاز منذ القرن التاسع الميلادي وهضبة الأناضول بترکيا، وترجع المصادر الترکية فن الايبرو للأصل الآسيوي، ويقول الفنان الترکي المعاصر حکمت بارودجي جيل: "إن موطن فن الأبرو الأصلي مدينتا بخارى وسمرقند، وانتقل من آسيا الوسطي لإيران ثم جاء للأناضول عبر حرکة التجارة النشطة علي طريق الحرير. | ||||
Keywords | ||||
فن الايبرو; الترخيم | ||||
Statistics Article View: 414 PDF Download: 560 |
||||