تقويم مقرر الحاسب الآلى فى ضوء معايير الجمعية الدولية من وجهة نظر المعلمين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 34, Issue 10, October 2018, Page 253-287 PDF (940.2 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.12816/0054968 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عائض عبدالله فهد الغامدي* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السعودية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة إلى تقويم مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط في ضوء معايير الجمعية الدولية لتوظيف التقنية في التعليم واستُخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم اختيار عينة من فئتين الفئة الأولى جميع الموضوعات المتضمنة في محتوى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط والفئة الثانية عينة من معلمي الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة عددهم (77) معلم ، ومن أدوات جمع البيانات استبانة تقويم مقرر الحاسب الآلى فى ضوء معايير الجمعية الدولية من وجهة نظر المعلمين, مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط ، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبيان تقويم مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط ، وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبيان وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط لمعايير الجمعية الدولية لتوظيف التقنية في التعليم في المحور( البحوث والطلاقة المعلوماتية) وعلى المستوى الکلي وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة والدورات التدريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط لمعايير الجمعية الدولية لتوظيف التقنية في التعليم في المحور(التفکير الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمية، العمليات والمفاهيم التکنولوجية) وعلى المستوى الکلي لمعايير الجمعية الدولية لتوظيف التقنية في التعليم وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة والدورات التدريبية، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: اجراء المزيد من الدراسات التحليليّة لمقررات الحاسب وتقنية المعلومات في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية . - This study aimed to evaluate the curriculum of computer and information technology designed for the second grade in the middle school in Saudi Arabia. This evaluation was in the light of the International Association Standard for the Employment of Technology in Education. The study used the descriptive analytical method utilising a sample of two categories. The first sample was all topics included in the content of the computer and information technology course of the second middle school grade. The second category was a sample of the second middle school computer science teachers in Albaha district with a number of (77). A questionnaire was designed and validated to evaluate the content of computer science and technology of the second middle school grade. After verifying the validity and consistency of the questionnaire and conducting appropriate statistical analysis, a number of results were obtained. The most prominent result was a statistically significant differences at the level of significance suggesting that the contents of the computer and information technology course for the second grade significantly included the standards of the International Association for the Employment of Technology in Education. This was at dimensions of (communication and sharing, research and informatics) with significant impact of the number of years of experience. Findings also suggested that they were no statistically significant differences at the level of significance about including the standards of the International Association for the Employment of Technology in Education at (Critical thinking, problem solving and decision-making, digital citizenship: processes and technological concepts) with an impact of the number of years of experience. In light of these results, number of recommendations were presented such as conducting more analytical studies of computer and information technology courses in the intermediate and secondary levels. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
تقویم مقرر الحاسب الآلى فى ضوء معاییر الجمعیة الدولیة من وجهة نظر المعلمین
إعــــداد الباحث / عائض عبدالله فهد الغامدی
} المجلد الرابع والثلاثون– العدد العاشر– أکتوبر 2018م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
هدفت الدراسة إلى تقویم مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط فی ضوء معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم واستُخدم فی الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی حیث تم اختیار عینة من فئتین الفئة الأولى جمیع الموضوعات المتضمنة فی محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط والفئة الثانیة عینة من معلمی الحاسب الآلی للمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة عددهم (77) معلم ، ومن أدوات جمع البیانات استبانة تقویم مقرر الحاسب الآلى فى ضوء معاییر الجمعیة الدولیة من وجهة نظر المعلمین, مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط ، ولتحقیق أهداف الدراسة أعد الباحث استبیان تقویم مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط ، وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبیان وإجراء التحلیلات الإحصائیة المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحور( البحوث والطلاقة المعلوماتیة) وعلى المستوى الکلی وفقا لمتغیر عدد سنوات الخبرة والدورات التدریبیة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحور(التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمیة، العملیات والمفاهیم التکنولوجیة) وعلى المستوى الکلی لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفقا لمتغیر عدد سنوات الخبرة والدورات التدریبیة، وفی ضوء هذه النتائج تم تقدیم مجموعة من التوصیات أهمها: اجراء المزید من الدراسات التحلیلیّة لمقررات الحاسب وتقنیة المعلومات فی المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانویة .
- This study aimed to evaluate the curriculum of computer and information technology designed for the second grade in the middle school in Saudi Arabia. This evaluation was in the light of the International Association Standard for the Employment of Technology in Education. The study used the descriptive analytical method utilising a sample of two categories. The first sample was all topics included in the content of the computer and information technology course of the second middle school grade. The second category was a sample of the second middle school computer science teachers in Albaha district with a number of (77). A questionnaire was designed and validated to evaluate the content of computer science and technology of the second middle school grade. After verifying the validity and consistency of the questionnaire and conducting appropriate statistical analysis, a number of results were obtained. The most prominent result was a statistically significant differences at the level of significance suggesting that the contents of the computer and information technology course for the second grade significantly included the standards of the International Association for the Employment of Technology in Education. This was at dimensions of (communication and sharing, research and informatics) with significant impact of the number of years of experience. Findings also suggested that they were no statistically significant differences at the level of significance about including the standards of the International Association for the Employment of Technology in Education at (Critical thinking, problem solving and decision-making, digital citizenship: processes and technological concepts) with an impact of the number of years of experience. In light of these results, number of recommendations were presented such as conducting more analytical studies of computer and information technology courses in the intermediate and secondary levels. مقدّمة الدّراسة : إن التطور الذی طرأ على مفهوم المنهج التعلیمی فی ظل الفلسفة التربویة الحدیثه، أدى إلى تغییر مفهوم المنهج وتطویره من المفهوم الضیق التقلیدی والمحدود الذی اقتصرت اهدافه على تحقیق النمو المعرفی، والاهتمام بالمعلومات من خلال المقررات الدراسیة إلى المفهوم الواسع والحدیث الذی یتضمن -حسب النظریة التربویة الحدیثة - کل الخبرات التی تقدم للمتعلم فالمنهج بهذا المفهوم الواسع یشمل الأهداف التربویة والمقررات الدراسیة والوسائل التعلیمیة وطرائق التدریس والأنشطة الصفیة وغیر الصفیة وأسالیب التقویم والمرافق والمبانی والمعدات والکتب والمراجع. )ریان، 1995م ، ص15) وتعد المناهج الرافد والأداة الاساسیة والقوة الفاعلة فی تشکیل بنیة التعلیم الذی یعد رکیزة اساسیة لتکوین المجتمع وفقا لسیاسات تربویة ذات فلسفات رشیدة تنهل حدودها من اصول تکوین المجتمع وأبعاده الدینیة والثقافیة والاجتماعیة والاقتصادیة، ویمثل الکتاب المدرسی أهم روافد المنهج التعلیمی ویعتبر مرجعا اساسیاً للمعلم والطالب، هو یعد أداة تعلیمیة بالغة الاهمیة حیث یضمن الحد الأدنى من المنهج والاستهداء به فی إعداد وتنظیم الدروس وهو الوسیط الفعلی للتواصل بین المعلم والمتعلم هو بین یدی المتعلم یعید النظر فیه متى یشاء بالإضافة إلى انه یوجه جمیع الطلبة إلى الأنشطة والتدریبات، ویوفر فرصاً لهم متساویة تناسب قدراتهم المختلفة.(فرج الله، 2011م،ص114). ونتیجة للمتغیرات السریعة التی تطرأ على المجتمع والمستجدات التکنولوجیة والاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة والتربویة وغیرها أدت إلى ضرورة مراجعة المناهج وتقویمها للوقوف على نقاط القوة و الضعف بها ومدى تحقق اهدافها وتحدید أثارها وفاعلیتها وبالتالی تطویرها وتحسینها أو تعدیلها أو إلغاءها . ویعرف الوکیل والمفتی تقویم المنهج " Curriculum Evaluation بأنه عملیة ترع الأدلة التی تساعد على تحدید مدى فاعلیة المنهج ، أی مدى تحقیق المنهج لأهدافه ، وذکرا أن ثمة جابین لقویم المنهج ، الأول یحکم على المنهج من خلال توافر معاییر أسسه ومکوناته ، ویسمى التقویم الداخلی للمنهج أما الجانب الآخر من التقویم فهو ذلک الذی یحکم على فاعلیته فی إحداث التغییرات المطلوبة فی المتعلمین، ویسمى التقویم الخارجی للمنهج ." (الوکیل والمفتی،1998م،ص10) وتبرز أهمیة المعاییر من خلال ارتباط توفرها، واستخدامها بتحقیق الجودة الشاملة التعلیم من خلال مساعدة الأنظمة التعلیمیة على التحدید، والتطویر المستمرین، والمعتمدین على أسسٍ مشترکةٍ لعملیة التقویم ، التی تعد الرکیزة الأساسیة فی عملیات التطویر، کما أن المعاییر تساعد على التمیز فی المتابعة والتقویم للبرامج والمشروعات التربویة إلا أن کل النتائج والدور الذی تؤدیه المعاییر مرهون بمدى جودة بناء تلک المعاییر .( فقهیی ، 1429هـ ، ص4) ومن منطلق الحاجة لتطویر الکتب المدرسیة وإثراء محتواها لتواکب متطلبات العصر تحاول هذی الدراسة (تقویم مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط فی ضوء معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم ) مشکلة الدّراسة : تحظى عملیة تقویم المنهج Curriculum Evaluation باهتمام واسع من قبل المسؤولین التربویین باعتبارها العملیة الرئیسة التی تتکفل بالتحقق من سلامة عملیات المنهج المتعددة فی جمیع مراحلها )حسن، 1998م) من هذا المنطلق فإنه یفترض علینا إعادة النظر فی أهداف المناهج الدراسیة ومضامینها بصورة مستمرة، بحیث نتمکن من الوقوف على نقاط القوة وندعمها وکذلک العکس نقاط الضعف ونعالجها، ولا یتم ذلک إلا فی ضوء تقییم الکتاب المدرسی وما یسفر عنه من نتائج ولکون الکتاب المدرسی الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة المتوسطة یعد إضافة جدیدة لمناهج المرحلة المتوسطة فی نظام التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة برزت الحاجة إلى تقییمه فی ضوء مفهوم تحلیل المحتوى. فی ضوء ما اّتضح من وجود حاجة إلى معاییر تستخدم کمنطلق لتقویم محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط و تأتی هذه الدراسة؛ کمحاولة لتقویم محتوى کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط فی ضوء قائمة معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. یمکن تحدید مشکلة الدراسة فی الآتی : تقویم مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط فی ضوء معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. أسئلة الدّراسة : تسعى هذه الدراسة للإجابة على الاسئلة التالیة : أسئلة الدراسة 1) ما التقدیرات التقویمیة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم من وجهة نظر المعلمین؟ 2) هل هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم تعزى للمتغیرات التالیة ( عدد الدورات التدریبیة – سنوات الخبرة) ؟ أهداف الدّراسة : تسعى الدراسة إلى تحقیق الهدف الرئیسی وهو تقویم مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط فی ضوء تحلیل المحتوى من خلال الهدف التالى: - استخدام قائمة بالمعاییر اّلتی یمکن تقویم منهج الحاسب وتقنیة المعلومات بالصف الثانی متوسط فی ضوئها. حدود الدّراسة : الحدود الزمنیة : نُفِّذت هذة الدّراسة فی الفصل الثانی لعام 1438-1439ه الحدود الموضوعیة : أقتصرت هذه الدّراسة على تقویم مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط . الحدود البشریة : طبقت هذه الدراسة على عینة من معلمی الحاسب الآلی بمنطقة الباحة. الحدود المکانیة : طبقت هذه الدراسة فی منطقة الباحه التعلیمیة. مصطلحات الدّراسة : فی حدود حاجة الدراسة وطبیعتها یمکن إبراز المصطلحات التالیة : التقویم : جاء فی القاموس المحیط (ص 1487) أن التقویم یعنی بیان قیمة الشیء، وقومت السلعة أی ثمنتها وأقامته: أزال عوجه وقومته : عدلته فهو قویم ومستقیم. وعرف الدوسری (2001م ،ص34): التقویم إصطلاحاً : "إصدار الحکم على شیء ما أو تقدیر قیمة معینة له". ویقصد بالتقویم فی هذه الدراسة : إصدار الحکم على مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات بالصف الثانی متوسط فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات: هو کتاب ضمن المنهج المطور الذی قررته وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة لتدریس الحاسب الآلی للصف الثانی متوسط. الدراسات السابقة. دراسة ( المناعی، 2005م) بعنوان "تقییم مقرر حاسب آلی فی التعلیم من وجهة نظر الطالبات المعلمات الدارسات للمقرر" هدفت الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر الطالبات الدارسات فی مقرر الکمبیوتر فی التعلیم نحو الموضوعات التی تدرس فی المقرر وأثر المتغیرات المستقلة التخصص وممارسة التربیة العملیة دراسة مسبقة لمقرر فی الکمبیوتر والتقدیر العام ومدى مناسبة المدة الزمنیة لتدریس المقرر فی جانبیة النظر والعملی واستراتیجیات تدرس المقرر المفصلة وتکونت عینة الدراسة من 150 طالبة من کلیة التربیة المسجلات فی المقرر واستخدم الباحث الاستبانة کوسیلة لجمع البیانات وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة : إن جمیع الطالبات لدیهن وجهات نظر إیجابیة نحو موضوعات المقرر وإن اختلفت درجة تقدیر الأهمیة من موضوع إلى آخر، لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین الطالبات فی وجهات نظرهن بحسب المتغیرات المستقلة التالیة : التخصص ممارسة التربیة العملیة ، التقدیر العام فی الدراسة ، الخبرة ، المدة الزمنیة لتدریس المقرر فی جانبیة النظری والعملی هناک درجة تفضیل لدرى أفراد العینة بین استراتیجیات التدریس المتبعة فی تدریس المقرر دراسة ( الهزانی ، 2013م) "تقییم کتاب الحاسب الآلی المدرسی للصف الأول متوسط من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلی للمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة ". هدفت هذه الدراسة إلى تقییم کتاب الحاسب المدرسی للصف الأول متوسط من وجهة نظر المعلمات الحاسب الآلی فی مدینة الریاض بعد تحلیل المحتوى من حیث أهدافه ومحتواه والأنشطة التعلیمیة وأسالیب التقویم والشکل العام للکتاب ، ولتحقیق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی ، کما شملت مفردات عینة الدراسة فئة معلمات الحاسب فی المرحلة المتوسطة وعددهن (50) معلمة تم اختیارهن عشوائیاً من (200) مدرسة متوسطة ، کما تتمثل أداة الدراسة فی استبانة تم إعدادها وتحکیمها والتأکد من صدقها لاستقصاء آراء عینة الدراسة . ولتحقیق أهداف الدراسة تم تطبیق أداة الدراسة وجمع البیانات لعائد من الاستبانات الکاملة وعددها 30 استبانة، وخلصت نتائج الدراسة أن کتاب الحاسب المدرسی للصف الأول متوسط من وجهة نظر المعلمات تحقق بدرجة عالیة من حیث الأهداف والمحتوى والشکل العام للکتاب بینما الأنشطة التعلیمیة والأسالیب التقویم تحققت بدرجة متوسطة . دراسة (الصقری ،2015) "تقویممحتوىکتابالحاسبالآلیوتقنیةالمعلومات ودلیلالمعلمللصفالأول المتوسطفیضوءمهاراتالتفکیرالمتضمنةفینموذجمارزانولأبعادالتعلم" هدفت الدراسة الى تقویم کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات ودلیل المعلم للصف الأول المتوسط فی ضوء مهارات التفکیر المتضمنة فی نموذج مارزانو لأبعاء التعلم . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی، وتمثلت عینة الدراسة فی کتاب الحاسب الآلی وتقنیة المعلومات ،ودلیل المعلم للصف الأول متوسط، وقد تم تحلیل الکتابین باستخدام تحلیل المحتوى لجمع البیانات عن مدى توافر مهارات التفکیر فی محتوى کل من کتاب الحاسب الآلی ودلیل المعلم ، والتی تضمنت (21) مهارة تفکیر وزعت فی ثمانی فئات،وتمت معالجة البیانات إحصائیاً باستخدام التکرارات والنسب المئویة ،ومن ثم مناقشتها وتفسیرها ،وقد خلصت الدّراسة إلى عدد من النتائج ،وأهمها أن کتاب الحاسب الآلی ودلیل المعلم قد تضمنا عدداً من مهارات التفکیر وبنسب متفاوتة من مهارة لأخرى، لا سیّما مهارات التذکر وجمع المعلومات والتولید والتنظیم التی حصلت على نسبة مئویة عالیة ، مقارنة مع مهارتی التکامل والتقویم ( التی ضمنتا فی المحتوى بنسبة ضئیلة ) فی حین أن مهارات : (تحدید المشکلات ، صیاغة الأهداف ، تحدید العلاقات ، تحدید الأفکار الرئیسة ، تحدید الأخطاء ، التخلیص ، إعادة البناء ، بناء المعاییر) غیر متضمنة فی الکتب المحللة . (Elmas، 2013) : Questioning faculty Use Of Information Technology By Context Of (NETS-T) Standards IN Bologna Process، The Turkish Online Journal of Educational Technology، Turkey. أجریت فی ترکیا حدیثاً دراسة لاستقصاء مدى استخدام أعضاء هیئة التدریس لتقنیة المعلومات فی سیاق معاییر الجمعیة الدولیة للتقنیة فی التعلیم للمعلمین NETS-T وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام أعضاء هیئة التدریس لتقنیة المعلومات فی عملیة بولونیا فی سیاق المعاییر NETS-T ، وعملیة بولونیا هی عبارة عن سلسلة من الاجتماعات الوزاریة والاتفاقات بین الدول الأوروبیة تهدف إلى ضمان إمکانیة المقارنة فی المعاییر والجودة للمؤهلات فی التعلیم العالی من خلال اتفاقیات بولونیا، وتعتبر بولونیا اتفاقیة أوروبیة أنشأتها وزارة التعلیم العالی الأوروبیة، وتم الإعلان عن بولونیا من قبل وزراء التعلیم من 29 دولة أوروبیة فی عام 1999 م . واقترحت جامعة بولونیا مقراً لهذه الاتفاقیة ، وقد وزعت الاستبانة على 100 من المشارکین وأعطی أسبوع لإتمام تعبئتها. وأخیر اً تم استعادة عدد 91 منها، أظهرت النتائج أن أعضاء هیئة التدریس من ذوی الخبرة فی استخدام الحاسب والإنترنت یمکنهم استخدام تقنیة المعلومات بما تقتضیه لائحة معاییرNETS-T لتعزیز خبرات طلابهم التعلیمیة بعکس أولئک الذین لم یتمکنوا من لإلمام بلائحة المعاییر، وکان من أهم توصیات الباحث: 1- على أعضاء هیئة التدریس أن یدعموا قدرات التفکیر لدى الطلاب. 2- تشجیع الطلبة على مهارات التفکیر و استخدام وسائل الإعلام المختلفة . (Banister & Reinhart،2012) "Assessing NETS•T Performance in Teacher Candidates: "، Journal of Digital Learning in Teacher Education، Canada. هدفت هذه الدراسة إلى تقییم الأداء للمعلمین تحت التخرج فی تحقیقهم لمعاییر الجمعیة الدولیة للتقنیة فی التعلیم للمعلمین NETS• T واستخدامها کأداة لتحدید الکفاءات للمعلمین رهن التخرج فی سنتهم النهائیة وقد استخدم الباحثان المنهج التجریبی على 194 من المعلمین تحت التخرج بجامعة Bowling Green State وکانت نتائج البحث واضحة للغایة وتنص على أنهم یتم إعداد هؤلاء المعلمین تحت التخرج لدخول حقل التدریس، وکانت التوصیة الرئیسة للباحثین أنه یجب أن یلزم المعلمین قید التخرج بإتقان معاییر NETS • T. منهج الدراسة وإجراءاتها أولا: منهج الدراسة: اتبعت الدراسة الحالیة المنهج الوصفی التحلیلی وهو "یتناول دراسة أحداث وظواهر وممارسات قائمة موجودة متاحة للدراسة والقیاس کما هی دون تدخل الباحث فی مجریاتها ویستطیع الباحث أن یتفاعل معها فیصفها ویحللها" (الأغا،2000م،ص 43). وقد تم استخدام هذا المنهج وذلک بوصف مدى توافر معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط من خلال وجهة نظر المعلمین، وکذلک وصف مدى وجود تلک المعاییر فی المقرر باستخدام أسلوب تحلیل المحتوى. ثانیا: مجتمع الدراسة: تمثل جمیع معلمی الحاسب الآلی للمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحه، حیث بلغ عددهم (94) معلما للعام الدراسی 1438/ 1439 هـ ثالثا: عینة الدراسة: اختیار عینة عشوائیة من معلمی الحاسب الآلی للمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة بلغ عددهم (77) معلم ویوضح الجدول(2) خصائص الفئة الثانیة. الجدول (1)
یتضح من الجدول (1) أن عینة الدراسة تکونت من (77) معلم حاسب للمرحلة المتوسطة (28) منهم سنوات خبراتهم أکثر من عشر سنوات و(26) خبرتهم التدریسیة من (5-10) سنوات و(23) معلم خبرتهم التدریسیة أقل من خمس سنوات کما أن عدد أفراد العینیة الذین لدیهم دورة تدریبیة واحدة (24) معلم و(22) معلم لدیهم دورتان تدریبیتان و(31) معلم لدیهم ثلاث دورات تدریبیة فأکثر. رابعاً: أدوات الدراسة: لتحقیق أهداف البحث الحالی وللإجابة عن تساؤلاته قام الباحث ببناء الأدوات التالیة:
أولاً: استبانة تقییم مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط:
یهدف الاستبیان لاستطلاع أراء معلمی الحاسب الآلی فی المرحلة المتوسطة عن مدى توافر معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط على اعتبار أن معلمی الحاسب الآلی هم الأکثر خبرة فی المقرر. إعداد قائمة فقرات الاستبانة التی ستوجه لمعلمی الحاسب الآلی.تم إعداد أداة الدراسة فی صورتها الأولیة ملحق (1) حیث اشتملت أداة الدراسة على قسمین: القسم الأول: ویتضمن المعلومات التی تعبر عن خصائص أفراد عیّنة الدراسة، طبقاً للمتغیّرات (الخبرة التدریسیة،عدد الدورات التدریبیة). القسم الثانی: ویتضمن (27) فقرة موزعه على اربع محاور هی کما فی الجدول التالی: جدول ( 2 ) یوضح عدد فقرات الاستبانة فی صورتها الأولیة
قام الباحث بتقنین فقرات الاستبانة وذلک للتأکد من صدقها کالتالی: أولا: صدق المحکمین Referees Validity: وهو المظهر العام للاختبار أو الصورة الخارجیة له من حیث الفقرات وکیفیة صیاغتها ومدى وضوحها. ویشیر هذا النوع من الصدق إلى مدى مناسبة الاختبار للغرض الذی وضع من أجله. (الغریب،1981،ص 680). للتحقق من صدق محتوى أداة الدراسة من کونها تخدم أهداف الدراسة، بعد بناء الاستبانة تم عرضها فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین من أعضاء هیئة التدریس بقسم المناهج وطرق التدریس وقسم تقنیات التعلیم بالجامعات السعودیة والمشرفین التربویین ملحق رقم (3)، وذلک للاستفادة من ملاحظاتهم وخبراتهم من أجل تحکیم الاستبانة بهدف التأکد من شمول عبارات الاستبانة وتغطیتها جمیع محاور الدراسة، والتأکد من سلامة الصیاغة اللغویة ووضوح العبارات وعدم تکرارها، ولتحقیق هذا الغرض فقد قام الباحث بإعداد استبانة التحکیم استهلت بخطاب موجه إلى السادة المحکمین یهدف إلى تعریفهم بمشکلة الدراسة و أهدافها، وطُلب منهم الحکم على مدى مناسبة کل عبارة من عبارات الاستبانة بالمجال الذی تنتمی إلیه، من عدم مناسبتها والحکم على مدى کفایة المجالات، واقتراح بدائل للعبارات، أو حذفها، أو تعدیلها. ثانیا: صدق الاتساق الداخلی Internal Consistency ویعنی الاتساق الداخلی مدى ارتباط العبارة فی البعد ثم ارتباط العبارة فی الدرجة الکلیة (الغریب،1981:684). وتم حساب معامل ارتباط بیرسون بین کل عبارة بالدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة والجدول التالیة توضح معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة فی الاستبانة والجداول التالیة توضح ذلک الجدول (3) معامل ارتباط کل فقرة من فقرات المحور الثالث" البحوث والطلاقة المعلوماتیة" مع الدرجة الکلیة للمحور الثالث.
یبین الجدول السابق معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات المحور الثالث والدرجة الکلیة لفقراته، ویتضح أن جمیع معاملات الارتباط المبینة دالة عند مستوى دلالة (0.01)، معاملات الارتباط محصورة بین المدى (0.860 – 0.712) وبذلک تعتبر فقرات المحور الثالث صادقة لما وضعت لقیاسه. الجدول (4) معامل ارتباط کل فقرة من فقرات المحور الرابع" التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات " مع الدرجة الکلیة للمحور الرابع.
یبین الجدول السابق معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات المحور الرابع والدرجة الکلیة لفقراته، ویتضح أن جمیع معاملات الارتباط المبینة دالة عند مستوى دلالة (0.01)، معاملات الارتباط محصورة بین المدى (0.870 – 0.737) وبذلک تعتبر فقرات المحور الرابع صادقة لما وضعت لقیاسه. الجدول (5) معامل ارتباط کل فقرة من فقرات المحور الخامس" المواطنة الرقمیة " مع الدرجة الکلیة للمحور الخامس.
یبین الجدول السابق معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات المحور الخامس والدرجة الکلیة لفقراته، ویتضح أن جمیع معاملات الارتباط المبینة دالة عند مستوى دلالة (0.01)، معاملات الارتباط محصورة بین المدى (0.903 – 0.741) وبذلک تعتبر فقرات المحور الخامس صادقة لما وضعت لقیاسه الجدول (6) معامل ارتباط کل فقرة من فقرات المحور السادس" العملیات والمفاهیم التکنولوجیة " مع الدرجة الکلیة للمحور السادس.
یبین الجدول السابق معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات المحور السادس والدرجة الکلیة لفقراته، ویتضح أن جمیع معاملات الارتباط المبینة دالة عند مستوى دلالة (0.01)، معاملات الارتباط محصورة بین المدى (0.794 – 0.596) وبذلک تعتبر فقرات المحور السادس صادقة لما وضعت لقیاسه. تم التحقق من صدق الاتساق الداخلی لعبارات الاستبانة فی صورتها الأولیة؛ وذلک للتأکد من توافر الصدق الإحصائی للعبارات بعد خطوة القیام بإجراء تعدیلات المحکمین على الاستبانة بصورتها الأولیة، وقد تم حساب معامل الارتباط بیرسون بین درجات کل محور من محاور الاستبانة والدرجة الکلیة لها والجدول (10) یوضح ذلک. جدول(7) معاملات ارتباط کل محور مع الدرجة الکلیة للاستبانة
یتضح من الجدول (7) وجود ارتباط قوی بین کل محور والمجموع الکلی للاستبانة، وهذا یدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالیة من الاتساق الداخلی ویمکن الاعتماد علیها فی جمع البیانات المتعلقة بالدراسة، کأداة صالحة للغایة التی وضعت من أجلها.
تم حساب الثبات الکلی للاستبانة ولمحاورها المختلفة عن طریق حساب معامل ألفا کرونباخ Cronbach Alpha عن طریق برنامج SPSS کما هو موضح بالجدول (8). جدول(8) معامل ألفا کرونباخ لکل محور من محاور الاستبانة وللاستبانة ککل
تشیر البیانات الواردة فی الجدول رقم (8) إلى إن معامل الثبات الکلی للاستبانة بلغ (0.861) وتراوحت مؤشرات الثبات للمحاور الاستبانة بطریقة التجانس الداخلی کرونباخ ألفا من (0.793) و(0.823) وجمیعها أعلى من الحد الأدنى المقبول للثبات(٠,٦) ویمکن الاستنتاج بأن الاستبانة تتمتع بدرجة عالیة من الثبات، وتصلح للتطبیق على عینة الدراسة. جدول (9) معیار الحکم لمدى تضمن مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم من وجهة نظر المعلمین
ثانیا: أداة تحلیل المحتوى: استخدم الباحث لتحلیل محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط أداة تحلیل المحتوى التی اشتملت على ست ابعاد تقیس مدى تضمن المقرر لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم ملحق(6)، کذلک اشتملت على الهدف من عملیة التحلیل، عینة التحلیل، وحدة التحلیل وفئاته، ضوابط عملیة التحلیل، کما تضمنت قائمة لرصد معدلات تکرار معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم بأبعادها فی المقرر. 1. الهدف من التحلیل: تهدف عملیة التحلیل إلى تحدید مدى تضمن مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفق القائمة المعدة مسبقاً، ورصد تکراراتها والنسب المئویة الممثلة لها، ومن ثم الخروج بالنتائج النهائیة للدراسة والخروج بتوصیات قد تخدم القائمین على إعداد المناهج فی وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة 2. صدق أداة تحلیل المحتوى: تم عرض الأداة على مجموعة من أعضاء هیئة التدریس المختصین فی المناهج وطرق التدریس و مشرفی الحاسب الآلی، الموضحة فی ملحق رقم (3)،وذلک للتأکد من الصدق الظاهری للأداة، وللاستفادة من آرائهم وتوجیهاتهم ونصائحهم، والتعدیلات التی یقترحونها على تلک المعاییر. وعلیه فقد تم تعدیل بعض العبارات المتعلقة بالصیاغة والترجمة فی ضوء آراء المحکمین. 3. ثبات أداة تحلیل المحتوى: یقصد بالثبات "الحصول على نفس النتائج عند تکرار القیاس باستخدام نفس الأداة فی نفس الظروف"(الأغا،2000م،ص 120). وتعتبر طریقة إعادة التحلیل من أکثر الطرق المناسبة لتقدیر ثبات التحلیل، ویأخذ إعادة تحلیل المحتوى أحد الشکلین. وقام الباحث بتحلیل محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط فی بدایة شهر جمادی الأول 1439هـ ، ثم أعید التحلیل مرة أخرى من قبل الباحث فی بدایة شهر جمادی الثانی 1439هـ( بعد شهر من التحلیل الأول). وتم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة هولستی (Holsti )
: معامل الثبات ، : عدد فئات الاتفاق بین التحللین.، : عدد فئات تحلیل الباحث،: عدد فئات التحلیل الآخر. (طعیمیة،1987: 78). جدول (10) نقاط الاتفاق ومعامل الثبات بین التحلیل الأول والثانی.
بلغت قیمة معامل الثبات (98%) وهو معامل ثبات عالی یطمئن الباحث لاستخدام أداة تحلیل المحتوى، مما یجعلها على درجة من الثقة تکفی لأغراض الدراسة. خطوات الدراسة:
نتائج الدراسة ومناقشتها ثانیا: النتائج المتعلقة بالسؤال الأول وینص على: ما التقدیرات التقویمیة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم من وجهة نظر المعلمین؟ وللإجابة على هذا التساؤل قام الباحث بإعداد استبانة تقیس مدى تضمین معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط، وتم توجیهها لأفراد العینة. للإجابة عن هذا التساؤل تم حساب المتوسطات الحسابیة الموزونة والانحرافات المعیاریة لمحاور الاستبانة والتی تقیس تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم (البحوث والطلاقة المعلوماتیة، التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمیة، العملیات والمفاهیم التکنولوجیة) من وجهة نظر المعلمین. ویبین جدول (11) ترتیب المحاور لإجابة السؤال وقد تم ترتیبها تنازلیاً حسب المتوسطات الحسابیة الموزونة. جدول رقم (11) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لتضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم من وجهة عینة الدراسة.
یتضح من جدول (11) أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة بمتوسط حسابی (1.27) وبنسبة (63%) وبانحراف معیاری بلغ (0.49) وهی قیمة أقل من الواحد الصحیح مما یعنی اتفاق أفراد عینة الدراسة فی تقدیرهم لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. وفیما یلی تفصیلا لاستجابات المعلمین لفقرات الاستبانة فی مدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، حیث تم تناولها حسب محاورها. المحور الأول: البحوث والطلاقة المعلوماتیة قام الباحث بحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لجمیع عبارات الاستبانة بالمحور الأول والذی یمثل مدى تضمن معیار البحوث والطلاقة المعلوماتیة بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط وکذلک تم حساب المتوسط الموزون بشکل عام، حیث یتضمن هذا المحور (5) فقرات وقد تم ترتیبها تنازلیاً کما یتبین فی جدول (20). جدول رقم (12) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة مدى تضمن معیار
( البحوث والطلاقة المعلوماتیة) بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط مرتبة تنازلیا حسب المتوسطات الحسابیة یتضح من جدول (12) أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر " البحوث والطلاقة المعلوماتیة" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة بمتوسط حسابی (1.16) وبنسبة (58%) وبانحراف معیاری بلغ (0.55) وهی قیمة أقل من الواحد الصحیح مما یعنی اتفاق أفراد عینة الدراسة فی تقدیرهم لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر " البحوث والطلاقة المعلوماتیة " کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. وبالنظر إلى قیمة کا2 ویتضح من الجدول السابق مایلی: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.01) بین تکرارات استجابة أفراد العینة لصالح الاستجابة (بدرجة متوسطة) على العبارات التالیة:
وکانت أعلى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (1) والتی تنص على " یتیح المقرر للطلبة استخدام استراتیجیة البحث والاستقصاء " جاءت بالمرتبة الأولى بدرجة تحقق متوسطة وبمتوسط حسابی (1.26) وبنسبة (63%). - الفقرة (3) جاءت فی المرتبة الثانیة ونصها "یتیح المقرر للطالب استخدام التکنولوجیا لتحدید وتقویم المعلومات من المصادر المختلفة"، بمتوسط حسابی (1.21) وبنسبة (67%) وبدرجة تحقق متوسطة. وکانت أدنى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (2) والتی تنص على "یتضمن المقرر موضوعات تکسب الطلبة معظم مهارات المحافظة على سریة المعلومات على الانترنت" جاءت بالمرتبة قبل الاخیرة بدرجة تحقق متوسطة وبمتوسط حسابی (1.09) وبنسبة (55%). - الفقرة (5) جاءت فی المرتبة الثانیة ونصها " ینمی المقرر لدى الطالب مهارة تقویم واختیار التقنیات الرقمیة"، بمتوسط حسابی (1.06) وبنسبة (53%) وبدرجة تحقق متوسطة. المحور الثانى: التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات قام الباحث بحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لجمیع عبارات الاستبانة بالمحور الأول والذی یمثل مدى تضمن معیار التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط وکذلک تم حساب المتوسط الموزون بشکل عام، حیث یتضمن هذا المحور (7) فقرات وقد تم ترتیبها تنازلیاً کما یتبین فی جدول (21).
جدول رقم (13) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة مدى تضمن معیار (التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات) بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط مرتبة تنازلیا حسب المتوسطات الحسابیة
یتضح من جدول (13) أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر" التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة بمتوسط حسابی (1.23) وبنسبة (62%) وبانحراف معیاری بلغ (0.61) وهی قیمة أقل من الواحد الصحیح مما یعنی اتفاق أفراد عینة الدراسة فی تقدیرهم لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر " التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. وبالنظر إلى قیمة کا2 ویتضح من الجدول السابق مایلی: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.01) بین تکرارات استجابة أفراد العینة لصالح الاستجابة (بدرجة متوسطة) على العبارات التالیة:
وکانت أعلى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (6) والتی تنص على " ینمی المقرر لدى الطلبة القدرة على الوصول إلى نتائج مقترحة، ومن الممکن الاختیار بینها باعتبارها مجموعةً من البدائل التی تساعد على حل المشکلة."جاءت بالمرتبة الأولى بدرجة تحقق متوسطة وبمتوسط حسابی (1.30) وبنسبة (65%). - الفقرة (2) جاءت فی المرتبة الثانیة ونصها " یحتوی المقرر على موضوعات تنمی لدى الطلبة مهارات التخطیط وإدارة الأنشطة والمشاریع " بمتوسط حسابی (1.29) وبنسبة (64%) وبدرجة تحقق متوسطة. وکانت أدنى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (4) والتی تنص على یتضمن المقرر أنشطة تنمی التفکیر الناقد لدى الطلبة " جاءت بالمرتبة قبل الاخیرة بدرجة تحقق متوسطة وبمتوسط حسابی (1.17) وبنسبة (58%). - الفقرة (3) جاءت فی المرتبة الثانیة ونصها " یتضمن المقرر أنشطة تنمی مهارات فحص الوقائع والافتراضات " بمتوسط حسابی (1.17) وبنسبة (58%) وبدرجة تحقق متوسطة. المحور الثالث: المواطنة الرقمیة قام الباحث بحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لجمیع عبارات الاستبانة بالمحور الأول والذی یمثل مدى تضمن معیار المواطنة الرقمیة بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط وکذلک تم حساب المتوسط الموزون بشکل عام، حیث یتضمن هذا المحور (7) فقرات وقد تم ترتیبها تنازلیاً کما یتبین فی جدول (14). جدول رقم (14) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة مدى تضمن معیار (المواطنة الرقمیة) بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط مرتبة تنازلیا حسب المتوسطات الحسابیة
یتضح من جدول (14) أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر المواطنة الرقمیة" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة بمتوسط حسابی (1.29) وبنسبة (64%) وبانحراف معیاری بلغ (0.58) وهی قیمة أقل من الواحد الصحیح مما یعنی اتفاق أفراد عینة الدراسة فی تقدیرهم لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر "المواطنة الرقمیة" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. وبالنظر إلى قیمة کا2 ویتضح من الجدول السابق مایلی: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.01) بین تکرارات استجابة أفراد العینة لصالح الاستجابة (بدرجة کبیرة) على العبارات التالیة:
وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.01) بین تکرارات استجابة أفراد العینة لصالح الاستجابة (بدرجة متوسطة) على العبارات التالیة:
وکانت أعلى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (3) والتی تنص على " ینمی المقرر لدى الطلبة احترام حقوق النسخ والملکیة الفکریة والتوثیق المناسب عند استخدامه المصادر الرقمیة " جاءت بالمرتبة الأولى بدرجة تحقق کبیرة وبمتوسط حسابی (1.34) وبنسبة (67%). - الفقرة (2) جاءت فی المرتبة الثانیة ونصها " ینمی المقرر لدى الطلبة الاستخدام الآمن لمصادر التکنولوجیا بما یتماشى مع المسئولیة القانونیة " بمتوسط حسابی (1.30) وبنسبة (65%) وبدرجة تحقق متوسطة. وکانت أدنى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (1) والتی تنص على " یتضمن المقرر موضوعات تتناول معظم الجوانب القانونیة والأخلاقیة المتعلقة بحقوق الملکیة الفکریة للوسائط والبرمجیات. " جاءت بالمرتبة قبل الاخیرة بدرجة تحقق متوسطة وبمتوسط حسابی (1.27) وبنسبة (64%). - الفقرة (5) جاءت فی المرتبة الثانیة ونصها " یساهم المقرر بتوعیة الطلبة بعملیات التسوق إلکترونیاً –البیع والشراء -عبر مواقع الإنترنت." بمتوسط حسابی (1.26) وبنسبة (63%) وبدرجة تحقق متوسطة. المحور الرابع: العملیات والمفاهیم التکنولوجیة قام الباحث بحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لجمیع عبارات الاستبانة بالمحور الأول والذی یمثل مدى تضمن معیار العملیات والمفاهیم التکنولوجیة بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط وکذلک تم حساب المتوسط الموزون بشکل عام، حیث یتضمن هذا المحور (7) فقرات وقد تم ترتیبها تنازلیاً کما یتبین فی جدول (15). جدول رقم (15) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة مدى تضمن معیار (العملیات والمفاهیم التکنولوجیة) بمحتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی المتوسط مرتبة تنازلیا حسب المتوسطات الحسابیة
یتضح من جدول (15) أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر العملیات والمفاهیم التکنولوجیة" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة بمتوسط حسابی (1.33) وبنسبة (66%) وبانحراف معیاری بلغ (0.56) وهی قیمة أقل من الواحد الصحیح مما یعنی اتفاق أفراد عینة الدراسة فی تقدیرهم لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر "العملیات والمفاهیم التکنولوجیة" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم. وبالنظر إلى قیمة کا2 ویتضح من الجدول السابق مایلی: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.01) بین تکرارات استجابة أفراد العینة فی جمیع الفقرات لصالح الاستجابة (بدرجة متوسطة) على العبارات التالیة:
وکانت أعلى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (3) والتی تنص على " یساهم المقرر بنقل المعرفة الحالیة إلى تعلم تکنولوجیا جدیدة " جاءت بالمرتبة الأولى بدرجة تحقق کبیرة وبمتوسط حسابی (1.35) وبنسبة (68%). - الفقرة (2) جاءت فی المرتبة الثانیة ونصها " یساهم المقرر برفع کفاءة الطلبة فی استخدام التکنولوجیا (المعلومات وإدارتها)." بمتوسط حسابی (1.34) وبنسبة (67%) وبدرجة تحقق کبیرة. کانت أدنى فقرتین لاستجابات أفراد عینة الدراسة على النحو التالی: - الفقرة (4) والتی تنص على " یساهم المقرر برفع کفاءة الطلبة فی استکشاف الأنظمة والتطبیقات وحل مشکلاتها " جاءت بالمرتبة قبل الاخیرة بدرجة تحقق متوسطة وبمتوسط حسابی (1.32) وبنسبة (66%). - الفقرة (1) والتی تنص على " یساعد المقرر الطالب على فهم طبیعة العملیات التکنولوجیة والأنظمة (طبیعتها وعملیاتها)" جاءت بالمرتبة الاخیرة بدرجة تحقق متوسطة وبمتوسط حسابی (1.30) وبنسبة (65%). النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثانىونصه:(هل هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم تعزى للمتغیرات التالیة( عدد الدورات التدریبیة – سنوات الخبرة )؟ وللإجابة عن هذا السؤال والذی یبحث فی الفروق الإحصائیة وفقا لمتغیرات الدراسة قام الباحث بتقسیم الإجابة بحیث تناولت کل متغیر على حدة، وذلک على النحو التالی: 1- الفروق باختلاف متغیر عدد الدورات التدریبیة وللکشف عن الدلالة الإحصائیة للفروق بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفقا لمتغیر عدد الدورات التدریبیة، تم استخدام أسلوب تحلیل التباین الأحادی. One Way ANOVA. والجدول (16) یوضح ذلک. جدول رقم (16) نتائج تحلیل التباین الأحادی للتعرف على الفروق الإحصائیة بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفقا لمتغیر عدد الدورات التدریبیة
* ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة یظهر من الجدول (16) ما یلی: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور(التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمیة العملیات والمفاهیم التکنولوجیة) وعلى المستوى الکلی لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفقا لمتغیر عدد الدورات التدریبیة، مما یشیر إلى إن أفراد عینة الدراسة على الرغم من تفاوتهم فی عدد الدورات التدریبیة إلا إنهم یتفقون جمیعا على مدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور(التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمیة، العملیات والمفاهیم التکنولوجیة) وعلى المستوى الکلی لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وبنفس المستوى. - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور(البحوث والطلاقة المعلوماتیة) وفقالمتغیر عدد الدورات. ولمعرفة اتجاه الفروق فقد تم استخدام اختبار شیفیة(Scheffe) للمقارنات البعدیة والجدول رقم (17) یوضح ذلک. جدول رقم (17) نتائج اختبار شیفیة(Scheffe) للفروق الدالة والتی تعزى لمتغیر عدد الدورات على مجال ( البحوث والطلاقة المعلوماتیة )
یتضح من الجدول رقم (17) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغیر عدد الدورات التدریبیة (دورة واحدة) و (ثلاث دورات فأکثر) فی مجال (البحوث والطلاقة المعلوماتیة ) ولصالح عدد الدورات (ثلاث دورات فأکثر) وقد یعزى ذلک إلى أن کلما زاد عدد الدورات التی یحصل علیه المعلم یزید من مهاراته المعرفیة وبالتالی کانت استجاباتهم أعلى . 2- الفروق باختلاف متغیر عدد سنوات الخبرة: وللکشف عن الدلالة الإحصائیة للفروق بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفقا لمتغیر عدد سنوات الخبرة، تم استخدام أسلوب تحلیل التباین الأحادی. One Way ANOVA. والجدول (18) یوضح ذلک. جدول رقم (18) نتائج تحلیل التباین الأحادی للتعرف على الفروق الإحصائیة بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفقا لمتغیر عدد سنوات الخبرة
* ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة یظهر من الجدول (18) ما یلی: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور( التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمیة، العملیات والمفاهیم التکنولوجیة) وعلى المستوى الکلی لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وفقا لمتغیر عدد سنوات الخبرة. مما یشیر إلى إن أفراد عینة الدراسة على الرغم من تفاوتهم فی عدد سنوات الخبرة إلا إنهم یتفقون جمیعا على مدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور ( التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمیة، العملیات والمفاهیم التکنولوجیة) وعلى المستوى الکلی لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم وبنفس المستوى. - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور(البحوث والطلاقة المعلوماتیة) وعلى المستوى الکلی وفقالمتغیر عدد سنوات الخبرة. ولمعرفة اتجاه الفروق فقد تم استخدام اختبار شیفیة(Scheffe) للمقارنات البعدیة والجدول رقم (19) یوضح ذلک. جدول رقم (19) نتائج اختبار شیفیة(Scheffe) للفروق الدالة والتی تعزى لمتغیر سنوات الخبرة على مجال ( البحوث والطلاقة المعلوماتیة) وعلى المستوى الکلی
یتضح من الجدول رقم (19) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغیر عدد الدورات التدریبیة بین فئة الخبرة (أقل من 5 سنوات) و وفئة الخبرة (10 سنوات فأکثر) فی مجال ( البحوث والطلاقة المعلوماتیة) المستوى الکلی ولصالح فئة الخبرة (10 سنوات فأکثر) وقد یعزى ذلک إلى أن کلما زاد عدد سنوات الخبرة کلما زاد إدراک المعلم بمحتوى المقرر وبالتالی قدتهم على تقییم مدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعیار (البحوث والطلاقة المعلوماتیة) من معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم . ملخص النتائج والتوصیات 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور( البحوث والطلاقة المعلوماتیة) وعلى المستوى الکلی وفقالمتغیر عدد سنوات الخبرة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة حول تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم فی المحاور( البحوث والطلاقة المعلوماتیة) وفقالمتغیر عدد الدورات التدریبیة. 3- أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر العملیات والمفاهیم التکنولوجیة" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة. 4- أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر " التفکیر الناقد وحل المشکلات واتخاذ القرارات" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة. 5- أن الدرجة الکلیة لتقدیرات أفراد عینة الدراسة لمدى تضمن محتوى مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثانی متوسط لمعاییر " البحوث والطلاقة المعلوماتیة" کأحد معاییر الجمعیة الدولیة لتوظیف التقنیة فی التعلیم، کانت بدرجة توافر متوسطة بمتوسط.
التوصیات فی ضوء النتائج التی توصل إلیها البحث الحالی فإنه یمکن تقدیم التوصیات والمقترحات التالیة:
المقترحات:
مراجع الدراسة المراجع العربیة :
المراجع الأجنبیة :
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربیة :
المراجع الأجنبیة :
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 195 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||