شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمستوى الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الکويت | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 34, Issue 8, August 2018, Page 209-225 PDF (790.34 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.12816/0054405 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نايف محمد العرادة* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الباحث بقسم الاعلام - کلية الآداب- قسم الاعلام – جامعة حلوان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التعرف على شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمستوى الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الکويت جامعة وذلک من خلال:- - التعرف على مستوى الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الکويت. - التعرف على علاقة مستخدمي شبکة التوصل الاجتماعي بمستوى الاغتراب النفسي. منهج البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي للدراسات المسحية وذلک لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيقاً لاهدافة وفروضه. عينة البحث اشتملت عينة البحث على طلاب کليات جامعة الکويت للعام الدراسي (2017 -2018م), وعددهم (150) طالب تم استخدم (50) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية للبحث , وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين احدهما من مستخدمي شبکة التواصل الاجتماعي والأخرى غير مستخدمة لموقع التواصل الاجتماعي قوام کل مجموعة (50) طالب. الاستنتاجات - يتميز الطلاب غير مستخدمي شبکة التواصل الاجتماعي بمستوى اغتراب نفسي اعلي من مجموعة الطلاب مستخدمي شبکة التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الکويتيين. - توجد علاقة عکسية بين استخدام شبکة التواصل الاجتماعي ومستوى الاغتراب النفسي لدى الطلاب الکويتيين. التوصيات : - دعم استخدام شبکة التواصل الاجتماعي بين طلاب جامعة الکويت لما لها من دور فعال في خفض مستوى الشعور بالاغتراب. - عمل دورات وندوات توضح المفاهيم الصحية للاستخدام شبکة التواصل الاجتماعي. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
شبکات التواصل الاجتماعی وعلاقتها بمستوى الاغتراب النفسی لدى طلاب جامعة الکویت
إعــــداد أ/ نایف محمد العرادة الباحث بقسم الاعلام - کلیة الآداب- قسم الاعلام – جامعة حلوان
} المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثامن -أغسطس 2018م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic ملخص الدراسة هدف البحث التعرف على شبکات التواصل الاجتماعی وعلاقتها بمستوى الاغتراب النفسی لدى طلاب جامعة الکویت جامعة وذلک من خلال:- - التعرف على مستوى الاغتراب النفسی لدى طلاب جامعة الکویت. - التعرف على علاقة مستخدمی شبکة التوصل الاجتماعی بمستوى الاغتراب النفسی. منهج البحث استخدم الباحث المنهج الوصفی للدراسات المسحیة وذلک لمناسبته لطبیعة البحث وتحقیقاً لاهدافة وفروضه. عینة البحث اشتملت عینة البحث على طلاب کلیات جامعة الکویت للعام الدراسی (2017 -2018م), وعددهم (150) طالب تم استخدم (50) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعیة للبحث , وتم تقسیم عینة البحث إلى مجموعتین احدهما من مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی والأخرى غیر مستخدمة لموقع التواصل الاجتماعی قوام کل مجموعة (50) طالب. الاستنتاجات - یتمیز الطلاب غیر مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی بمستوى اغتراب نفسی اعلی من مجموعة الطلاب مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی لدى الطلاب الکویتیین. - توجد علاقة عکسیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی ومستوى الاغتراب النفسی لدى الطلاب الکویتیین. التوصیات : - دعم استخدام شبکة التواصل الاجتماعی بین طلاب جامعة الکویت لما لها من دور فعال فی خفض مستوى الشعور بالاغتراب. - عمل دورات وندوات توضح المفاهیم الصحیة للاستخدام شبکة التواصل الاجتماعی.
المقدمة ومشکلة البحث یشهد العالم الآن ثورة تکنولوجیة هائلة فی وسائل الاتصال جعلت من العالم قریة صغیرة یعرف أقصى من فی الشرق عن أقصى من فی الغرب ، و یعرف من فی أقصى الشمال عن أقصى من فی الجنوب ، وظهر ما یسمى بالإعلام الجدید New Media و المتمثل فی شبکة الانترنت ، تلک التی جمعت بین وسائل الإعلام التقلیدیة و الحدیثة ، وأصبحت أهم وأحدث وسیلة اتصال تجمع بین وسائل الاتصال المسموعة والمقرؤة والمرئیة وقد شهدت إقبالا کبیرا من الشعوب ، واعتبرها الأفراد مصدر أساسی للمعرفة والأخبار وبصفة خاصة بعد ظهور شبکات التواصل الاجتماعی ، والتی کانت المحرک الرئیسی للثورات والتغییرات فی بعض الدول العربیة. وتمثل وسائل التواصل الاجتماعی تحدیاً هائلاً بالنسبة لمؤسسات الأعمال ، فلم تعد أسالیب التواصل التقلیدیة تلبی احتیاجات العمیل التی یرید أن یتواصل مع المؤسسة باستمرار والذی یرید أن یتحدث إلى المؤسسة ویسمع منها مباشرة (24 : 37) . وتعتبر شبکات ومواقع التواصل الاجتماعی من أهم أدوات وموضوعات التسویق الالکترونی التی تساعد وتساهم فی الوصول إلی العملاء والتعرف علی اتجاهاتهم والتواصل معهم فی جمیع المراحل السنیة وکلا الجنسین (22 : 46) . ولأننا أصبحنا الیوم نعیش کلنا فی قریة صغیرة نتیجة التطور الهائل فی صناعة التکنولوجیا الحدیثة والمؤهلة کما أن ظهور مواقع التواصل الاجتماعی تساهم وتعین واضعی السیاسات علی تحدید أولویات القرار أو الاختیار الصحیح بین الفرص المتاحة ، وکیفیة تشجیع الجمهور علی تقبل البرامج والخطط والسیاسات الجدیدة التی تساهم فی دعم التواصل بیت الإفراد عن طریق الاطلاع علی کل البرامج والأنشطة والمسابقات الریاضیة التی تقام طوال العام ولکلا الجنسیین وکل الأعمار (17: 79) . وقد ذکر تقریر المنتدى الاقتصادی الدولی بجنیف عام 2009م أنه یتوقع أن تتجاوز أدوات التواصل الاجتماعی المهام التقلیدیة المعتمدة علی النشر والتصفح وتبادل المعلومات بل أنها سوف تمثل فی المستقبل قوة جدیدة قد تشکل مستقبل الحکومات من خلال إعادة وصیاغة هیاکلها والخدمات العامة التی سوف تقدمها لخدمة جمهورها وعملاؤها (1 : 17) . ونجد أن الشبکات الاجتماعیة بدأت فی الظهور فی أواخر التسعینات مثل Class Mtes.com عام 1995 للربط بین زملاء الدراسة وموقع sixprees عام 1997 والذی رکز علی الروابط المباشرة بین الأشخاص ، ومع بدایة عام 2005 هر موقع مای سبیس والذی یعتبر من أوائل وأکبر الشبکات الاجتماعیة علی مستوی العالم ثم نافس فی الصدارة فیس بوک الذی بدأ فی الانتشار المتوازی مع مای سبیس إلى أن أصبح موقع التواصل الاجتماعی الأول فی العالم والذی بلغ عدد مستخدمیه بنهایة عام 2011 حوالی 800 ملیون مستخدم ، لقد أتاحت المواقع الاجتماعیة لمتصفحیها إمکانیة مشارکة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفیدیو ، وکذلک مکنت مستخدمیها من إنشاء المدونات الإلکترونیة وإجراء المحادثات الفوریة وإرسال الرسائل ، وتصدرت الشبکات الاجتماعیة هذه ثلاثة مواقع هامة ورئیسیة هی (الفیسبوک وتویتر والیوتیوب) ونتیجة لتنامی وتطور هذه المواقع الاجتماعیة فقد أقبل علیها ما یزید عن ثلثی مستخدمی شبکة الانترنت (2: 38) . ویذکر یوسف عیادات (2004م) أنة یشهد العالم تطورات هائلة فی مجالات العلوم المختلفة، وقد أدت هذه التطورات إلى النمو والاستمرار حیث لا یعرف السکون فی شتى نواحی الحیاة ومن الأبواب التی طرقتها هذه التطورات باب ثورة تکنولوجیا وسائل الاتصال بحیث أصبح العالم یمثل قریة صغیرة بما أحدثته تلک التطورات من تسهیل وسائل الاتصال، وطرق التنقل بین الدول المختلفة وهذا بطبیعة الحال أثر على شتى قطاعات الحیاة، بالرغم من حداثة العهد بهذه الثقافة، إلا أنها وبدون منازع استطاعت أن تفرض وجودها فی حیاة الإنسانیة جمعاء، واحد من هذه الاختراعات الذی استقطب الملایین من البشر بسرعة هائلة هو" الانترنت".(85:18)(29)(85:3) ویشیر جمال السویدی (2013م) أنة أدى انتشار شبکات التواصل الاجتماعی فی الآونة الأخیرة إلى حدوث تحولات کبیرة فی المجتمعات، ومن بین أبرز تلک التحولات هی الاتجاهات الفکریة وخصوصا بعد التغیرات السیاسیة التی طرائت على المجتمع العربی کافة وعلى مصر بشکل خاص. (85:4) ویعتبر الاغتراب النفسی من الانفعالات التی ترتبط بشخصیة الریاضی فتؤثر على علاقته بالریاضیین وعلى استمراره فی التدریب وقد یکون للاغتراب النفسی آثارا واضحة والتی تتمثل بغرابة أفکاره وانفعالاته وشعوره بالعجز فی أداء المهارات فتؤثر ایجابیا أو سلبیا على الأداء الحرکی.(52:14) وهذا ما أکده محمد رجب العقلی(2005) بأن الاغتراب النفسی من المفاهیم النفسیة المتصلة بشخصیة الریاضیین فی جمیع الألعاب الریاضیة ویؤثر فی مدى استمراره بالتدریب والمنافسة وقد اهتم علماء النفس والاجتماع والباحثین بهذا المفهوم وأکدوا على وجوده کظاهرة نفسیة واجتماعیة لها تأثیراتها السلبیة على الریاضیین فی جمیع الألعاب الجماعیة والفردیة.(69:16) وللاغتراب النفسی أعراض متعددة هی الغربة والوحدة وإحساسه بالعجز وعدم قدرته على إقامة العلاقات الاجتماعیة والشعور بضعف الصلة بذاته الحقیقیة وعجزه بالتمسک بالقیم والمعاییر وعدم استطاعته للکشف عن أفکاره ومشاعره إذ یختلف الاغتراب النفسی فی شدته لدى الریاضیین وحینما تزداد شدته یؤدی إلى تدنی فی مستوى النتائج الریاضیة مما یدفع الریاضی إلى التواصل فی التدریب لتحقیق النتائج الریاضیة العالیة.(12:9) (98:10)(62:12) أمّا على الصّعید الأکادیمی فقد بدأ الکثیر من أعضاء هیئة التّدریس فی الجامعات العالمیة والعربیة باستخدام هذه الشبکات للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بیئة تعلیمیة شفافة وتفاعلیة یکون فیها الطّالب عنصراً فاعلاً یشارک فی المسؤولیة، ولیس مجرّد متلقِّ سلبی لمعلوماتٍ یلقنه إیاها المعلِّم فی القاعة الدّراسیة. ویعد استخدام شبکة التواصل الاجتماعی من أکثر الوسائل استخداما بین الشباب خصتا وبین طلاب الجامعات بشکل أساسی وذلک للتعرف على ما یدور بإخبار الجامعة وسهولة الحصول على المعلومة فی اى وقت ومنا هنا استرعى انتباه الباحث الاستفادة من هذه الخدمة فی نشر الوعی الثقافی والتعرف على تأثیر فی تفاعل الطلاب فی الاشتراک فی الخدمات الثقافیة والریاضیة بالجامعة. هدف البحث التعرف على شبکات التواصل الاجتماعی وعلاقتها بمستوى الاغتراب النفسی لدى طلاب جامعة الکویت جامعة وذلک من خلال:- - التعرف على مستوى الاغتراب النفسی لدى طلاب جامعة الکویت. - التعرف على علاقة مستخدمی شبکة التوصل الاجتماعی بمستوى الاغتراب النفسی. فروض البحث - توجد فروق دالة إحصائیة بین المستخدمین وغیر المستخدمین لشبکة التواصل الاجتماعی فی مستوى الاغتراب النفسی ولصالح الغیر مستخدمین. - توجد علاقة بین مستخدمی شبکة التوصل الاجتماعی والاغتراب النفسی. بعض المصطلحات الواردة فی البحث شبکات التواصل الاجتماعی Social networking منظومة من الشبکات الالکترونیة التی تسمح للمشترک فیها بإنشاء موقع خاص به، و من ثم ربطه من خلال نظام اجتماعی إلکترونی مع أعضاء آخرین لدیهم الاهتمامات والهوایات نفسها أو جمعه مع أصدقاء الجامعة أو الثانویة.(55:7)(12:21) الاغتراب النفسی Psychological alienation ظاهرة نفسیة یشعر الریاضی من خلالها بالوحدة والضیاع وعدم الإحساس بالمجتمع الذی یعیش فیه وانفصاله عن نفسه وعن الآخرین وإحساسه بالقلق والعدوان والسخط والإحباط والتشاؤم ورفض القیم والمعاییر الاجتماعیة والمعاناة من الضغوط النفسیة وعدم القدرة على التحکم أو التأثیر فی مجربات لأمور خاصة به وبالمجتمع.(98:16) خطة وإجراءات البحث منهج البحث استخدم الباحث المنهج الوصفی للدراسات المسحیة وذلک لمناسبته لطبیعة البحث وتحقیقاً لاهدافة وفروضه. عینة البحث اشتملت عینة البحث على طلاب کلیات جامعة الکویت للعام الدراسی (2017 -2018م), وعددهم (150) طالب تم استخدم (50) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعیة للبحث , وتم تقسیم عینة البحث إلى مجموعتین احدهما من مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی والأخرى غیر مستخدمة لموقع التواصل الاجتماعی قوام کل مجموعة (50) طالب. جدول (1) تجانس عینة البحث ن = 150
قیمة "ت" الجدولیة عند مستوى 0.05 = 2.84 یتضح من الجدول رقم (1) أن قیم معامل الالتواء لعینة البحث تتراوح ما بین (+ /- 3) وهى بذلک تقع فی المنحنى الاعتدالى مما یشیر إلى تجانس عینة البحث. أدوات جمع البیانات : استمارات استطلاع أراء الخبراء والمسح المرجعی: 1- استمارة قیاس الشعور بالاغتراب أعداد الباحث. 2- استمارة تحدید مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی. أ: استمارة قیاس مستوى الاغتراب النفسی (قید البحث) قام الباحث بتصمیم استمارة لقیاس الاغتراب النفسی لـدى للطلاب حیث أحتوى هذا المقیاس على خمس أبعاد وهى:-
ومرت عملیة تصمیم الاستمارة بالعدید من الخطوات أبتداءاً من تحدید أبعاد الاستمارة وفقراتها والتی اعده الباحث من خلال المسح المرجعی للدراسات التی تناولت الاغتراب النفسی بصورة عامة والاغتراب النفسی لدى الطلاب بصورة خاصة. وکذلک أجراء استمارة استطلاع أراء للمختصین فی التربیة یتضمن بعض الأسئلة المتعلقــة بکل بعــد من أبعــاد الاستمارة الخمسة والمتعلقـــة بأهــم أعراض الاغتراب النفسی لدى الطلاب وصیاغــة فقرات أبعاد المقیاس ثم عرض المقیاس بمجالاته وفقراته على مجموعـــة من المتخصصین فی مجال علم النفس وعلم النفس الریاضی وخلصت نتائج أراء الخبراء إلى اعتماد (48) فقــــرة موزعـــة على الأبعاد الخمسة للمقیاس والتی وافق علیها الخبراء بنسبة (100%) . المعاملات العلمیة للاختبارات المستخدمة فی البحث أولا: المعاملات العلمیة لاستمارة الاغتراب النفسی قید البحث:- أ :- ثبات الاستمارة: قام الباحث باستخراج ثبات الاستمارة عن طــریق الاختبار وإعادة الاختبار مرة أخرى ( T- retest ) على عینـه بلغ قوامها (50) طالب بفاصــل زمنی قــدره أسبوعین ذلک أن الاستمارة لیس من الــنوع الذی یعتمد على الذاکــرة ثـم حسبت المعامــلات بین درجات الأفــراد فی الاختبارین ، حیث بلـــغ المعامل بین الدرجات ( 0,87) وهو معامــل ثبات عالی. جدول (2) یبین معامل ثبات الأبعاد الفرعیة والمقیاس العام للشعور بالاغتراب
وتشیر نتائج جدول(2) إلى أن معامل الثبات للأبعـاد المکونــة لاستمارة الاغتراب النفسی بشکل عام تراوحت من 68% إلى 85% مما یدل على ثبات المقیاس.
ب :- صدق الاستمارة تحقق الباحث من صدق الاستمارة بطریقتین وهما: 1 - الصدق الظاهری:- تم التحقق من هذا النوع من الصدق وذلک عن طریق عرض فقرات المقیاس على هیئة من المتخصصین فی العلوم النفسیة والتربویة حیث تم الاتفاق من قبلهم على جمیع فقرات المقیاس والبالغة عددها (48). 2 ـ صدق المحتوى :- یتمثل هذا النوع من الصدق بارتباط کل فقرة من فقرات المقیاس بالدرجة الکلیة للاستمارة وقد استخدم الباحث معامل إرتباط بیرسون لإیجاد هذه العلاقة الارتباطیة بین الفقرة والدرجة الکلیة للاستمارة وتبین أن جمیع الفقرات ذات دالة أحصائیاً وذلک من خلال مقارنة القیم المحسوبة بالقیمة الجدولیة. جدول ( 3) یبین ارتباط الفقرات بالدرجة الکلیة للمقیاس
(*) القیمة الجدولیة عند مستوى دلالة ( 0.05) تساوى (0.273) إجراءات الدراسة قام الباحث بإجراء الدراسة الحالیة على طلاب جامعة الکویت فی الفترة من 15/1/2018م إلى 31/3/2018م وذلک لتحدید مستوى الاغتراب النفسی لدى الطلاب عینة البحث. عرض ومناقشة النتائج جدول (4) تحدید مستوى الاغتراب النفسی لدى طلاب جامعة الکویت لدى مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی وغیر المستخدمین (عینة البحث) ن= 100
قیمة "ت" الجدولیة عند مستوى 0.05 = 2.14
شکل (1) تحدید مستوى الاغتراب النفسی لدى طلاب جامعة الکویت لدى مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی وغیر المستخدمین (عینة البحث) یتضح من جدول (4) وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین المجموعة الأولى ( مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی) والمجموعة الثانیة (غیر مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی) فی مستوى الاغتراب النفسی حیث جاءت قیمة (ت) المحسوبة اکبر من قیمة (ت) الجدولیة عند مستوى الدلالة (0.05). جدول رقم (5) مصفوفة الارتباط البسیط بین الاغتراب النفسى واستخدام شبکة التواصل الاجتماعى ن= 100
قیمة (ر) عند مستوى 0.05= (0.404) یتضح من جدول (5) عدم وجود علاقة ارتباطیة دالة أحصائا بین أبعاد الاغتراب النفسی ومستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی, ویتضح أیضا وجود علاقة ارتباطیة دالة أحصائا بین أبعاد الاغتراب النفسی ومستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی شکل رقم ( 2 ) مصفوفة الارتباط البسیط بین الاغتراب النفسى واستخدام شبکة التواصل الاجتماعى مناقشة النتائج یتضح من جدول (4) وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین المجموعة الأولى ( مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی) والمجموعة الثانیة (غیر مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی) فی مستوى الاغتراب النفسی حیث جاءت قیمة (ت) المحسوبة اکبر من قیمة (ت) الجدولیة عند مستوى الدلالة (0.05). ویرى الباحث أنه نظراً لطبیعة موقع الفیس بوک الذی یتیح دخول أی فرد إلیه، فهو مصدر غنى فی الحصول على المعلومات بین الأفراد لسهولة التواصل بینهم مما یتیح إلى إبداء الآراء حول الحکومات والأنظمة الإداریة. ویرى کلا من دیفید سلیمن David Solomon (2009م) للانسى Lance D (2010م) أنة أصبح الأفراد داخل البیئة الاتصالیة( شبکة التواصل الاجتماعی) الجدیدة ینعمون بقدرة على خلق فضاءات اتصالیة افتراضیة یلتقون فیها ظرفیا کأسلوب تعبیری جدید یمکنهم من الاتصال بالآخرین عبر البرید الإلکترونی أو عبر المدونات والمنتدیات فتولد بذلک جماعات افتراضیة جدیدة، وقد وجدت الکثیر من هذه الجماعات الافتراضیة من الانترنت منبرا لإسماع صوتها للآخرین، ولم یعد فضاء التعبیر عن الآراء والمواقف مقتصرا من النخب والصفوة من المجتمع ، بل أصبح للأفراد العادیین فرص التعبیر عن آرائهم عبر مواقع الصحف الافتراضیة الجدیدة والمواقع الإخباریة والمنتدیات والقوائم البریدیة ،بل والمواقع الشخصیة للأفراد العادیین، فتولد بذلک نمط جدید من الإعلام یطلق علیه البعض "صحافة المواطن" فی مقابل إعلام الجماهیر ووصفت من قبل البعض الآخر بإعلام النحن.(51:20)(51:23) ویرى الباحث أن استخدام موقع شبکة التواصل الاجتماعی لدى الطلاب أدى إلى اشتراکهم فی الاهتمامات فیما بینهم مما أدى إلى التقلیل بالشعور بالاغتراب النفسی وهذا ما یوضحه دراسة کلا من عصام عبد الرضا(2002م) (12) علی رحومة (2007م)(13). کما یمکن لمستخدمی الفیس بوک الانضمام إلى واحدة أو أکثر من الشبکات التی تقوم کل من المدینة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقلیم بتأسیسها فهذه الشبکات تمکن المستخدمین من التواصل مع أعضاء آخرین فی الشبکة نفسها کما یمکن للمستخدمین أیضا الاتصال بأصدقائهم مع السماح لهم بالوصول إلى ملفاتهم الشخصیة وهذا ما یعزز نظریة الاغتراب النفسی. وبذلک یکون قد تحقق الفرض الأول والذی ینص على توجد فروق دالة إحصائیة بین المستخدمین وغیر المستخدمین لشبکة التواصل الاجتماعی فی مستوى الاغتراب النفسی ولصالح الغیر مستخدمین. یتضح من جدول (5) عدم وجود علاقة ارتباطیة دالة أحصائا بین أبعاد الاغتراب النفسی ومستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی, ویتضح أیضا وجود علاقة ارتباطیة دالة أحصائا بین أبعاد الاغتراب النفسی ومستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی. یتضمن الفیس بوک عددا من السمات التی تتیح للمستخدمین إمکانیة التواصل مع بعضهم البعض أو لوحة الحائط وهی عبارة عن مساحة مخصصة فی صفحة Wall ومن بین هذه السمات سمة الملف الشخصی لأى مستخدم بحیث تتیح للأصدقاء ارسال الرسائل المختلفة إلى هذا المستخدم، أو النکزة التی تتیح للمستخدمین إرسال "نکزة" افتراضیة لإثارة الانتباه إلى بعضهم Pokes وسمة البعض (وهی عبارة عن إشعار یخطر المستخدم بأن أحد الأصدقاء یقوم بالترحیب به)، وسمة أو الصور التی تمکن المستخدمین من تحمیل الألبومات والصور من أجهزتهم إلى Photos أو الحالة التی تتیح للمستخدمین إمکانیة إبلاغ أصدقائهم بأماکنهم وما Status الموقع، وکذلک سمة یقومون به من أعمال فی الوقت الحالی.(74:25)(32)(33) وجدیر بالذکر أنه یمکن مشاهدة لوحة الحائط الخاصة بالمستخدم لأی شخص یمکنه مشاهدة الملف الشخصی لهذا المستخدم وفًقا لإعدادات الخصوصیة , فی یولیو من عام ٢٠٠٧ ، أتاح الفیس بوک إمکانیة إرسال رسائل مرفقة تتضمن أی شیء إلى لوحة الحائط، الذی کان مقتصرا من قبل على المحتویات النصیة فقط.(81:28)(33) وقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعی الیوم من المؤسسات المهمّة التی تقوم بدور مهم فی تربیة النشء وإکسابهم عادات وسلوکیات صحیحة وأداة مهمة من أدوات التغییر الاجتماعی وقد اهتمت المؤسسات الاجتماعیة والتربویة بوضع البرامج والأنشطة للطلاب، وذلک بقصد الاستفادة من إشغال وقت الشباب بما یفیدهم، وکذلک بقصد زرع جوانب وأمور مهمة وتنمیتها فی شخصیة الطالب ، فالعملیة التعلیمیة لیست مجرد تلقین للدارس فقط وإنما هی عملیة مفیدة لبناء شخصیة الطالب من جمیع النواحی، وبث روح المسؤولیة الاجتماعیة والاعتداد بالذات، وتحمل المسؤولیات فی الحیاة ، ومحاولة إیجاد التوازن المتکامل فی جمیع جوانب الشخصیة.(80:22) وقد تنبه التربویون لأهمیة مواقع التواصل الاجتماعی ودورها فی صقل شخصیة الشباب وتنمیتها وبخاصة أن الدراسات التی أجریت دلت نتائجها أن عدد المستخدمین العرب لموقع "الفیس بوک" یصل إلى ( 15 ) ملیون شخص، ، وقد دلت الدراسات الحدیثة أن عدد المستخدمین العرب یزداد بمعدل ملیون شخص کل شهر، ومن المفارقات اللافتة أن عدد مستخدمی "الفیس بوک" العرب یفوق عدد قراء الصحف فی العالم العربی.(52:15) وقد یرى بعضهم أن رعایة الشباب تتمثل فی توفیر ألوان من النشاط أو الخدمات أو إقامة المؤسسات الریاضیة والاجتماعیة لشغل وقت الفراغ، بید أن هذه الرعایة لا تمثل سوى جزءً من احتیاجات الشباب فی ظل ما توفره التکنولوجیا الحدیثة من إمکانات ضخمة یمارس من خلالها الشباب نشاطات مختلفة تؤثر فی سلوکهم وأنماط شخصیاتهم، فالسلوک الإنسانی عبارة عن العملیات التی تتم بین الفرد بکل مکوناته العقلیة والنفسیة والاجتماعیة والوسط أو البیئیة بکل ما فیها من ظروف ومواقف وعناصر اجتماعیة وثقافیة وهو أساس التفاعل بین الأفراد والجماعات والمجتمعات.(49:13) فالشاب من خلال مواقع التواصل الاجتماعی یستفید من الأنشطة والبرامج المتاحة له ، ویتفاعل مع غیره من الناس من خلال هذه الأنشطة المتاحة، وبذلک یتبادل أنواعًا السلوک الإنسانی مع غیره فیفید ویستفید من غیره، ویتعلم أنواعًا من السلوک، ویکتسب خبرات إیجابیة من خلال ذلک التفاعل والأنشطة، ویحاول أن ینمی لنفسه الإحساس بالمسؤولیة والاعتماد على الذات من خلال هذه العملیات والأنشطة وهو یقوم بذلک من خلال المشارکة مع الآخرین من الجماعات الأخرى على صفحات الفیس بوک مما أدى إلى خفض حدة الشعور بالاغتراب لدى مستخدمیه.(41:11) وبذلک یکون قد تحقق الفرض الثانی والذی ینص على توجد علاقة بین مستخدمی شبکة التوصل الاجتماعی والاغتراب النفسی والمهارى الاستنتاجات - یتمیز الطلاب غیر مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی بمستوى اغتراب نفسی اعلی من مجموعة الطلاب مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی لدى الطلاب الکویتیین. - توجد علاقة عکسیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی ومستوى الاغتراب النفسی لدى الطلاب الکویتیین. - توجد علاقة طردیة بین عدم استخدام شبکة التواصل الاجتماعی ومستوى الاغتراب النفسی لدى الطلاب الکویتیین. التوصیات : - دعم استخدام شبکة التواصل الاجتماعی بین طلاب جامعة الکویت لما لها من دور فعال فی خفض مستوى الشعور بالاغتراب. - عمل دورات وندوات توضح المفاهیم الصحیة للاستخدام شبکة التواصل الاجتماعی. - ربط بعض المقررات العملیة بین الطلاب وشئون الطلاب عن طریق شبکة التواصل الاجتماعی.
المراجع أولا: المراجع العربیة : 1- المنتدى الاقتصادی الدولی (2011) : تقریر الأجندة العالمیة ، جنیف ، سویسرا. 2- المنصور محمد حسن(2012) : تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی علی جمهور المعلقین ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الآداب ، جامعة القاهرة . 3- أولجا جودیس بیلی، بیلی کامیرتس، نیکوکاربنتییر، "فهم الإعلام البدیل" ترجمة: علا أحمد إصلاح,(2009م) مجموعة النیل العربیة، القاهرة. 4- جمال سند السویدی:(2013م) وسائل التواصل الاجتماعی ودورها فی التحولات المستقبلیة من القبیلة إلى الفیسبوک, مرکز الأهرام للدراسات والبحوث التربویة , الأمارات العربیة. 5- حسنى عوض الجاسمى (2012م) أثر مواقع التواصل الاجتماعی فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الشباب, بحث علمی منشور, مجلة جامعة القدس. 6- جواد راغب الدلو(2011م):" استخدامات طلبة الجامعات فی محافظات غزة لموقع " Face book" دراسة میدانیة, بحث علمی منشور, مجلة الجامعة الإسلامیة, غزة. 7- زاهر راضی الزهری(2003م)" استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی مجلة التربیة، عدد 15 ، جامعة عمان الأهلیة، عمان. 8- شادیة محمد جابر (2010م) دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التنشئة السیاسیة للمراهقین , مؤتمر الجمعیة المصریة لعلوم التربیة, بسوهاج. 9-صدقی نور الدین(1994م): العلاقة بین الاتجاه النفسی والثقة الریاضیة کسمة وکحالة لدى لاعبی کرة القدم, المجلة العلمیة للتربیة والریاضة ،المؤتمر العلمی للریاضة والمبادئ الاولمبیة والتراکمات والتحدیات، کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالقاهرة ،جامعة حلوان. 10- عبد الرحمن عدس ومحی الدین توق(2005م):المدخل إلى علم النفس,ط6 دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع, عمان. 11- عبد الکریم علی الدبیسی(2013م) دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تشکیل الرأی العام لدى طلبة الجامعات الأردنیة , مجلة دراسات العلوم التربویة والنفسیة, المجلد 40, العدد الأول, الأردن. 12- عصام محمد عبد الرضا(2002م) : الأمن النفسی وعلاقته بمستوى الاستثارة الانفعالیة لدى لاعبی کرة السلة ,رسالة ماجستیر ،جامعة الموصل ،کلیة التربیة الریاضیة. 13- علی محمد رحومة:(2007م)الانترنت والمنظومة التکنو-اجتماعیة ، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة. 14- محمد خضیر عبد المختار(1998م):الاغتراب والتطرف نحو العنف,دراسة نفسیة اجتماعیة القاهرة،دار غریب. 15- محمد محمد فراج (2012م) دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تسویق مصر کمقصد سیاحی دولی ,بحث علمی منشور, کلیة السیاحة والفنادق,جامعة الفیوم. 16- محمود رجب حسن(2005م): أنواع الاغتراب: مجلة الفکر المعاصر، وزارة الإرشاد القومی،العدد الخامس, القاهرة. 17- هیئة تنظیم الاتصالات (2011) : الدلیل الإرشادی لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعی فی الجهات الحکومیة لدولة الأمارات العربیة المتحدة ، الإمارات 18- یوسف عیادات صادق:" الحاسوب التعلیمی وتطبیقاتة التربویة(2004م)" دار المسیرة للطباعة والنشر,عمان.
ثانیا: المراجع الأجنبیة: 19- Aren, Karbiniski.(2010) Facebook and the technology revolution, N,Y Spectrum Puplications 20- David Solomon .(2009) The impact of the use of Facebook on the building society in the context of globalization,N,Y Spectrum Puplication 21-Evans,D (2012) : Social Media Marketing : An Hour A day second edition , indana , U.S.A . 22-Holzher,s., (2009) : Face Book Marketing : leverage Social Mediator Grow Your Business . 23- Lance D. Kissler (2010) CONNECT.ED: PROMOTING HIGHER EDUCATION VIA SOCIAL MEDIA TO MILLENNIALSA Thesis Presented To Eastern Washington University In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Master of Science in Communications 24-Li,C.open Technology (2010) : Tow Social Technology Can Trahs From The Way You Lead U.S.A . Available . 25-MATTHEW ROBERT VANDEN BOOGART(2006) UNCOVERING THE SOCIAL IMPACTS OF FACEBOOK ON A COLLEGE CAMPUSA THESIS Submitted in partial fulfillment of the Requirements for the degree MASTER OF SCIENCE Department of Counseling and Educational Psychology College of Education KANSAS STATE UNIVERSITY 26-Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion of technological communities , N.Y,Newyurk. 27- MICA PAIGE GRAYBILL,(2010) B.A. EXPLORING THE USE OF FACEBOOK AS A COMMUNICATION TOOL IN AGRICULTURAL-RELATED SOCIAL MOVEMENTSA THESIS IN AGRICULTURAL COMMUNICATIONS Submitted to the Graduate Faculty of Texas Tech University, 28-MMANUEL OSITA ANIEMEKA (2013) SOCIAL MEDIA AND ENTREPRENEURSHIP EDUCATION: PEDAGOGICAL IMPLICATIONS OF COMPUTER MEDIATED COMMUNICATION IN HIGHER LEARNING IN AFRICAIn partial fulfillment of the requirements for The award of the Degree of Doctor of Philosophy (PhD) In Communication & Entrepreneurial Leadership Dissertation Committee and Graduate School Greenleaf University توثیق شبکة المعلومات الدولیة: 29- http://www.amanak>org/parentsandcare/pages/social%20networking.aspxl, 30. http://travel.yahoo.com/ 31. http://www.travelmuse.com/agent-unsupported.htm 32. http://www.dopplr.com/ 33. http://www.nileguide.com/ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع أولا: المراجع العربیة : 1- المنتدى الاقتصادی الدولی (2011) : تقریر الأجندة العالمیة ، جنیف ، سویسرا. 2- المنصور محمد حسن(2012) : تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی علی جمهور المعلقین ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الآداب ، جامعة القاهرة . 3- أولجا جودیس بیلی، بیلی کامیرتس، نیکوکاربنتییر، "فهم الإعلام البدیل" ترجمة: علا أحمد إصلاح,(2009م) مجموعة النیل العربیة، القاهرة. 4- جمال سند السویدی:(2013م) وسائل التواصل الاجتماعی ودورها فی التحولات المستقبلیة من القبیلة إلى الفیسبوک, مرکز الأهرام للدراسات والبحوث التربویة , الأمارات العربیة. 5- حسنى عوض الجاسمى (2012م) أثر مواقع التواصل الاجتماعی فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الشباب, بحث علمی منشور, مجلة جامعة القدس. 6- جواد راغب الدلو(2011م):" استخدامات طلبة الجامعات فی محافظات غزة لموقع " Face book" دراسة میدانیة, بحث علمی منشور, مجلة الجامعة الإسلامیة, غزة. 7- زاهر راضی الزهری(2003م)" استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی مجلة التربیة، عدد 15 ، جامعة عمان الأهلیة، عمان. 8- شادیة محمد جابر (2010م) دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التنشئة السیاسیة للمراهقین , مؤتمر الجمعیة المصریة لعلوم التربیة, بسوهاج. 9-صدقی نور الدین(1994م): العلاقة بین الاتجاه النفسی والثقة الریاضیة کسمة وکحالة لدى لاعبی کرة القدم, المجلة العلمیة للتربیة والریاضة ،المؤتمر العلمی للریاضة والمبادئ الاولمبیة والتراکمات والتحدیات، کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالقاهرة ،جامعة حلوان. 10- عبد الرحمن عدس ومحی الدین توق(2005م):المدخل إلى علم النفس,ط6 دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع, عمان. 11- عبد الکریم علی الدبیسی(2013م) دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تشکیل الرأی العام لدى طلبة الجامعات الأردنیة , مجلة دراسات العلوم التربویة والنفسیة, المجلد 40, العدد الأول, الأردن. 12- عصام محمد عبد الرضا(2002م) : الأمن النفسی وعلاقته بمستوى الاستثارة الانفعالیة لدى لاعبی کرة السلة ,رسالة ماجستیر ،جامعة الموصل ،کلیة التربیة الریاضیة. 13- علی محمد رحومة:(2007م)الانترنت والمنظومة التکنو-اجتماعیة ، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة. 14- محمد خضیر عبد المختار(1998م):الاغتراب والتطرف نحو العنف,دراسة نفسیة اجتماعیة القاهرة،دار غریب. 15- محمد محمد فراج (2012م) دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تسویق مصر کمقصد سیاحی دولی ,بحث علمی منشور, کلیة السیاحة والفنادق,جامعة الفیوم. 16- محمود رجب حسن(2005م): أنواع الاغتراب: مجلة الفکر المعاصر، وزارة الإرشاد القومی،العدد الخامس, القاهرة. 17- هیئة تنظیم الاتصالات (2011) : الدلیل الإرشادی لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعی فی الجهات الحکومیة لدولة الأمارات العربیة المتحدة ، الإمارات 18- یوسف عیادات صادق:" الحاسوب التعلیمی وتطبیقاتة التربویة(2004م)" دار المسیرة للطباعة والنشر,عمان.
ثانیا: المراجع الأجنبیة: 19- Aren, Karbiniski.(2010) Facebook and the technology revolution, N,Y Spectrum Puplications
20- David Solomon .(2009) The impact of the use of Facebook on the building society in the context of globalization,N,Y Spectrum Puplication
21-Evans,D (2012) : Social Media Marketing : An Hour A day second edition , indana , U.S.A .
22-Holzher,s., (2009) : Face Book Marketing : leverage Social Mediator Grow Your Business .
23- Lance D. Kissler (2010) CONNECT.ED: PROMOTING HIGHER EDUCATION VIA SOCIAL MEDIA TO MILLENNIALSA Thesis Presented To Eastern Washington University In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Master of Science in Communications
24-Li,C.open Technology (2010) : Tow Social Technology Can Trahs From The Way You Lead U.S.A . Available .
25-MATTHEW ROBERT VANDEN BOOGART(2006) UNCOVERING THE SOCIAL IMPACTS OF FACEBOOK ON A COLLEGE CAMPUSA THESIS Submitted in partial fulfillment of the Requirements for the degree MASTER OF SCIENCE Department of Counseling and Educational Psychology College of Education KANSAS STATE UNIVERSITY
26-Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion of technological communities , N.Y,Newyurk.
27- MICA PAIGE GRAYBILL,(2010) B.A. EXPLORING THE USE OF FACEBOOK AS A COMMUNICATION TOOL IN AGRICULTURAL-RELATED SOCIAL MOVEMENTSA THESIS IN AGRICULTURAL COMMUNICATIONS Submitted to the Graduate Faculty of Texas Tech University,
28-MMANUEL OSITA ANIEMEKA (2013) SOCIAL MEDIA AND ENTREPRENEURSHIP EDUCATION: PEDAGOGICAL IMPLICATIONS OF COMPUTER MEDIATED COMMUNICATION IN HIGHER LEARNING IN AFRICAIn partial fulfillment of the requirements for The award of the Degree of Doctor of Philosophy (PhD) In Communication & Entrepreneurial Leadership Dissertation Committee and Graduate School Greenleaf University
توثیق شبکة المعلومات الدولیة: 30. http://travel.yahoo.com/
31. http://www.travelmuse.com/agent-unsupported.htm
32. http://www.dopplr.com/
33. http://www.nileguide.com/ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 586 PDF Download: 291 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||