أثر الضغوط النفسية على التحصيل الأکاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الاولى من التعليم الاساسي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 34, Issue 2.2, February 2018, Page 115-148 PDF (857.89 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2018.105471 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تهاني صبري کمال شعبان* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دکتوراه في التربية تخصص: "تربية خاصة" | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف البحث: هدف البحث بشکل عام إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية والتحصيل الأکاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية المرحلة الاولى من التعليم الاساسي منهج البحث: ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن لمناسبته طبيعة الدراسة والتي تستهدف معرفة مدى وجود علاقة ارتباطية بين متغيرين وهما: الضغوط النفسية والتحصيل الدراسي. مجتمع وعينة البحث: يتمثل مجتمع الدراسة في جميع التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بمدارس الأمل وفصولها الرسمية في مدينة القاهرة، تم اختيار عينة عشوائية قوامها (110) تلميذا بواقع (11) تلميذ من کل مدرسة، مع مراعاة تنوع العينة في مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع/ متوسط/ منخفض)، بمتوسط أعمار ما بين (11-12) عاما. أداة الدراسة: تم استخدام مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة ، بالاستفادة من دراسة (صديق، 2010)، تم اقتباس المقياس من دراسة صديق، ويتکون من (57) عبارة يحتوي على خيارات (دائما، أحياناً، لا يحدث). النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود فروق جوهرية في الضغوط النفسية لدى ذوي الإعاقة السمعية وفقا لدرجة الإعاقة لصالح الصم، والنوع لصالح الذکور، کما وجدت علاقة ارتباطية بين الضغوط النفسية والتحصيل الأکاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي Study Title: Impact of Psychological Stress on the Academic Achievement of hearing-impaired students at the First stage Of Basic Education Objectives: The study aims at exploring the nature of the relationship between psychological stress and academic achievement of students with hearing disabilities in the primary stage. Study Methodology: To achieve the objectives of the study will use the Quasi-Experimental method. Population and Sample: The study population is composed of (110) students (11) students from each school, taking into account the diversity of the sample in the level of academic achievement (high / medium / low) , With an average age of 11-12 years. Study Tool: Psychological Stress Scale was used by (SediQ, 2010). It consists of (57) items containing options (always, sometimes, does not happen). Conclusions: The study concluded that there were significant differences in the psychological pressure of the hearing disabled according to the degree of disability for the benefit of the deaf, and the gender in favor of males. There was also a correlation between psychological stress and academic achievement among students with hearing disabilities in the primary stage.. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الضغوط النفسية، التحصيل الأکاديمي، الطلاب ذوي الإعاقة السمعية ، المرحلة الاولى من التعليم الاساسي Psychological Stress; Academic Achievement; hearing-impaired students; the First stage Of Basic Education | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
أثر الضغوط النفسیة على التحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة فی المرحلة الاولى من التعلیم الاساسی
إعــــداد د / تهانی صبری کمال شعبان دکتوراه فی التربیة تخصص: "تربیة خاصة"
} المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثانی – جزء ثانى- فبرایر 2018م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص: هدف البحث: هدف البحث بشکل عام إلى التعرف على طبیعة العلاقة بین الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة المرحلة الاولى من التعلیم الاساسی منهج البحث: ولتحقیق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفی الارتباطی والمقارن لمناسبته طبیعة الدراسة والتی تستهدف معرفة مدى وجود علاقة ارتباطیة بین متغیرین وهما: الضغوط النفسیة والتحصیل الدراسی. مجتمع وعینة البحث: یتمثل مجتمع الدراسة فی جمیع التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة بمدارس الأمل وفصولها الرسمیة فی مدینة القاهرة، تم اختیار عینة عشوائیة قوامها (110) تلمیذا بواقع (11) تلمیذ من کل مدرسة، مع مراعاة تنوع العینة فی مستوى التحصیل الدراسی (مرتفع/ متوسط/ منخفض)، بمتوسط أعمار ما بین (11-12) عاما. أداة الدراسة: تم استخدام مقیاس الضغوط النفسیة من إعداد الباحثة ، بالاستفادة من دراسة (صدیق، 2010)، تم اقتباس المقیاس من دراسة صدیق، ویتکون من (57) عبارة یحتوی على خیارات (دائما، أحیاناً، لا یحدث). النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود فروق جوهریة فی الضغوط النفسیة لدى ذوی الإعاقة السمعیة وفقا لدرجة الإعاقة لصالح الصم، والنوع لصالح الذکور، کما وجدت علاقة ارتباطیة بین الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة فی المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی. الکلمات المفتاحیة: الضغوط النفسیة، التحصیل الأکادیمی، الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة ، المرحلة الاولى من التعلیم الاساسی
ABSTRACT: Study Title: Impact of Psychological Stress on the Academic Achievement of hearing-impaired students at the First stage Of Basic Education Objectives: The study aims at exploring the nature of the relationship between psychological stress and academic achievement of students with hearing disabilities in the primary stage. Study Methodology: To achieve the objectives of the study will use the Quasi-Experimental method. Population and Sample: The study population is composed of (110) students (11) students from each school, taking into account the diversity of the sample in the level of academic achievement (high / medium / low) , With an average age of 11-12 years. Study Tool: Psychological Stress Scale was used by (SediQ, 2010). It consists of (57) items containing options (always, sometimes, does not happen). Conclusions: The study concluded that there were significant differences in the psychological pressure of the hearing disabled according to the degree of disability for the benefit of the deaf, and the gender in favor of males. There was also a correlation between psychological stress and academic achievement among students with hearing disabilities in the primary stage.. Keywords: Psychological Stress, Academic Achievement, hearing-impaired students, the First stage Of Basic Education المقدمة: تشکل الحاجة للتحصیل من أهم الحاجات النفسیة التی یهدف المعاق اشباعها وهی حاجة تدفع الطفل لتحسین سلوکه وتنمی الثقة بالنفس وهی حاجة یؤدی اشباعها الى الصحة النفسیة خاصة اذا کان التعلم یناسب قدرات وظروف المعاق (سلیمان، 2014، ص56) ویلقى على مؤسسات التربیة الخاصة مسؤولیة تطویر المعاق وتنمیة ذاته وتحسین ثقته بنفسه والاهتمام بمشکلاته وصراعاته ومساعدته على التکیف مع البیئة الاجتماعیة والمدرسیة من خلال تخفیف المظاهر السلبیة التی یعانی منها مثل القلق والضغوط وفقدان الأمل، وأیضا تنمیة الاتجاهات الإیجابیة مثل النجاح والتفوق والتفاؤل (الریماوی، 2008، ص372) ویعانی المعاق سمعیا من مشکلات کثیرة نتیجة التأثیر السلبی لهذه الإعاقة على نفسیة وشخصیة المعاق وعلى تفاعله واتصاله بالآخرین وعلى قدرته على الاستمرار فی الدراسة والعمل وعلى ممارسته الأنشطة المختلفة ومن أهم تلک المشکلات الشعور بالقلق والانطواء وفقدان الأمل فی المستقبل وعدم الاعتماد على النفس (أبو النصر، 2014، ص103) کما أن المعاق سمعیا یعانی من المشکلات التعلیمیة منها بطء التعلم وضعف القدرة على التحصیل وترکیز الانتباه بالنسبة للطلاب العادیین ، وهذا أمر متوقع؛ نظرا لتأخرهم فی التعلیم عن الطالب العادی، وهذا یشکل عبئا على الأسرة والمدرسة على حد سواء (عبد العزیز، 2008، ص145). ومن أهم المشکلات التی یعانی منها المعاق سمعیا الضغوط النفسیة، وهی مصادر خارجیة تؤدی بالمعاق سمعیا إلى الانضغاط والتوتر والإحباط، ومن الطبیعی أن تکون الضغوط النفسیة لدى المعاق أکثر من الضغوط التی یعانی منها الشخص العادی نتیجة وجود مسببات الإعاقة والتی تقلل من مقاومته لتلک الضغوط (الحارونی، 2005، ص8) وتؤثر الضغوط النفسیة على مختلف مجالات الحیاة لدى المعاق سمعیا، وهذا ما دعا الباحثة للتعرف على مدى تأثیر تلک الضغوط النفسیة على جانب مهم من جوانب الحیاة وهو الجانب الدراسی وخاصة فی موضوع التحصیل الدراسی. مشکلة الدراسة: أشارت نتائج الدراسات ومنها دراسة (أبو الدیار، 2010) ودراسة (عبد الرحمن، 2014)، ودراسة ساتاباثی (Satapathy, 2008) إلى أن الإعاقة السمعیة تؤدی إلى الکثیر من أعراض سوء التکیف لدى الطفل ومن أهمها: الضغوط النفسیة وضعف التواصل الاجتماعی وضعف التنظیم الانفعالات وغیرها من الأعراض، کما أثبتت دراسات أخرى منها دراسة عوض الله (2015)، ودراسة أحمد (2011)، ودراسة لیو (Liu, 2013) وجود مشکلات أکادیمیة لدى ضعاف السمع والصم تتعلق بضعف الاندماج المدرسی وانخفاض التحصیل وصعوبات التعلم، الأمر الذی دعا الباحثة إلى محاولة التعرف على علاقة الضغوط النفسیة للمعاقین سمعیا وعلاقتها بالتحصیل الدراسی فی المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی. أسئلة الدراسة: یتمثل السؤال الرئیسی فی: ما أثر الضغوط النفسیة على التحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة فی المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی ؟ وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بصیاغة أسئلة فرعیة تشتمل علیه وهی:
أهمیة الدراسة:
أهداف الدراسة: هدف البحث بشکل عام إلى التعرف على طبیعة العلاقة بین الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة فی المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی، ولتحقیق الهدف العام تم استنباط أهداف فرعیة تحققه وهی:
مصطلحات الدراسة:
اصطلاحاً: عرفه (شحاته، والنجار، 2003، ص 208) بأنه صراع أو حالة من التوتر النفسی الشدید ناتجة عن عوامل خارجیة ضاغطة على الفرد، وکلما زادت تلک الضغوط فإن الفرد یفقد توازنه النفسی. إجرائیا: مستوى التوتر الناتج عن مصادر سلبیة خارجیة تؤثر على الطفل المعاق سمعیا، وتقاس بالدرجات التی یحصل علیها الطفل على مقیاس (صدیق، 2010) والذی تم تکییفه لیناسب عینة الدراسة ونوع الإعاقة من قبل الباحثة.
اصطلاحا: مدى استیعاب الطلاب لما تمکنوا من تحقیقه من خبرات معینة من خلال دراستهم، ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطلاب فی الاختبارات التحصیلیة المعدة لهذا الغرض (إبراهیم، 2009ـ ص235). إجرائیاً: مدى تقدم الطفل المعاق سمعیا فی التمکن من مهارات ومعارف المواد الدراسیة التی تم دراستها، ویقاس بالدرجات التی حصل علیها الطفل فی العام الدراسی السابق فی المجموع الکلی.
اصطلاحا: الطلاب الذین یعانون من فقد کامل أو جزئی فی حاسة السمع، مما یضعف تواصلهم مع الآخرین، ویشکل مظهرا من مظاهر سوء التکیف. (إبراهیم، 2009، ص125) إجرائیاً: الطلاب الذین یعانون من فقد کامل أو جزئی لحاسة السمع فی المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی بمدارس الأمل بمدینة القاهرة.
هی المرحلة الدراسیة والتی تبدأ من سن (6) سنوات، وحتى سن (12) سنة، وتضم ستة صفوف دراسیة من الصف الأول الابتدائی حتى السادس طبقا لنظام التعلیم بمصر. وتغطی هذه المرحلة مرحلة الطفولة المتأخرة. حدود الدراسة:
الإطار النظری الضغوط النفسیة: ورد مصطلح الانضغاط (stress) بعدة ألفاظ منها الضغوط والشدة وغیرها، وتشیر الباحثة إلى أن الضغوط یقصد به الأثر النفسی الذی یحدثه مصدر الضغوط. عرفه (شحاته، والنجار، 2003، ص 208) بأنه صراع أو حالة من التوتر النفسی الشدید ناتجة عن عوامل خارجیة ضاغطة على الفرد، وکلما زادت تلک الضغوط فإن الفرد یفقد توازنه النفسی. ویرى (الضریبی، 2010، ص32) أن الضغوط تشیر إلى "درجة استجابة الفرد للأحداث والمتغیرات المحیطة فی حیاته الیومیة، مؤلمة کانت أم سارة؛ تلک الأحداث التی ترتبط ببعض التغیرات الفسیولوجیة فی الوظیفة البنائیة لجسمه". ویوضح (فونتانا) الوارد فی (الزیناتی، 2011، ص36) أن أکثر تعریفات الضغوط قبولا هو: " أن الضغط عبارة عن متطلبات، أو أعباء ملقاة على عاتق القدرات التکیفیة للعقل والجسم، فإذا استطاعت هذه القدرات أن تتعامل مع المتطلبات، فإن الضغط یکون مقبولا ومفیدا، واذا کانت تلک الأعباء لا تستطیع التعامل مع المتطلبات، وکانت مرهقة فإن الضغط لا یکون مقبولا وغیر مفیدٍ". وعرف (جیوسی، 2014) الضغوط النفسیة بانها درجة استجابة الفرد للأحداث، أو المتغیرات البیئیة فی حیاته الیومیة، وهذه المتغیرات ربما تکون مؤلمة، تحدث بعض الآثار الفسیولوجیة، مع أن تلک التأثیرات تختلف من شخص إلى آخر، تبعا لتکوین شخصیته، وخصائصه النفسیة التی تمیزه من الآخرین، وهی فروق فردیة بین الأفراد. وعرفت (شقیر، 2002، ص166) الضغوط النفسیة بانها مجموعة من المصادر الخارجیة والداخلیة والأحداث الضاغطة، والتی یتعرض لها الفرد فی حیاته، وینتج عنها ضعف قدرته على إحداث الاستجابة المناسبة للموقف، وما یصاحب ذلک من اضطرابات انفعالیة وفسیوولجیة تؤثر على جوانب الشخصیة الأخرى لدى الفرد. ویعد مفهوم الضغط النفسی مفهوما أساسیا لفهم السلوک الإنسانی بصفة عامة کما یؤثر الضغط النفسی على الأداء البشرى والانجاز بصفة عامة وعلى النواحی المعرفیة والانفعالیة والشخصیة وعلى السلوک وصحة ومرض الإنسان کما أن الإخفاق فی التأقلم مع الضغوط یؤدى إلى معاناة الفرد من سوء التکیف الذی یتبدى أحیانا فی صورة أعراض مرضیة بسیطة وأحیانا أخرى فی صورة اضطرابات عضویة شدیدة وذلک وفقا لما یتسم به الفرد من خصال نفسیة .( عبد المقصود، 2007 : 18 ) وینشأ الضغط النفسی لدى الأفراد نتیجة أحداث تتضمن إعاقة واقعیة، أو متخیلة لحاجات الفرد أو أهدافه. وتأخذ هذه العلاقة أشکال، منها الإحباط الناتج عن إعاقة إشباع حاجة ما، أو عن الشعور بالتهدید، وهو شعور یرجع إلى توقع العجز فی التعامل مع موقف ما فی المستقبل. ویختلف الإحباط عن التمدید بأنه لم یصبح أمرا واقعیا، وانما هو متخیل، أو متوقع مستقبلا. ویکون التهدید أشد خطرا إذا تعلق بتقدیر لذاته، کما أن الملل مصدر للضغط النفسی، فعندما تخلو الحیاة من مثیرات مناسبة یشعر الإنسان بالتوتر(الباوی، 2009، ص5).
مصادر الضغوط النفسیة: کما أوضح عمرو حسن بدران ( 147:2005 ) أن من مصادر الضغوط منها ما یرجع إلى تغیرات حیاتیة ، أو تغیرات فی أسلوب المعیشة وضغوط العمل والإنجاز الأکادیمی، منها ما یرجع إلى متغیرات بیئیة خارجیة ، کالطلاق والوفاة ، والخسائر المادیة ، والهجرة وترک العمل، والامراض، ومنها ما یرجع إلى متغیرات داخلیة ، کالصراع النفسی ، والطموح الزائد، والتنافس، وطریقة التفکیر خاصیة الفرد، مفهوم الذات، السمات الشخصیة.
تتمثل فی :
کما أن للضغوط مصادر خارجیة تتمثل فی:
العوامل التی تحدد شدة الانضغاط النفسی: هناک العدید من العوامل التی تحدد مدى شدة الضغط النفسی على الفرد، وهی نوعان: (جیوسی، 2014)
النظریات المفسرة للضغوط: اختلفت النظریات التی اهتمت بدراسة الضغوط طبقا لاختلاف الأطر النظریة التی تبنتها، وانطلقت منها، فهناک نظریات ذات أسس نفسیة، أو فسیولوجیة، أو اجتماعیة، وما یأتی بعض من أهم هذه النظریات: نظریة العجز المتعلم :Seligman تعدّ هذه النظریة من النظریات الحدیثة نسبیا، عمل على تطویرها سیلجمان (Seligman, 1978) الذی توصل إلى نتائج من خلال تجاربه على الحیوانات. و قد أبرزت تلک النتائج التغیرات السلوکیة والکیمیائیة العصبیة الناتجة عن الضغوط التی ال یمکن الهروب منها، وسمیت النتیجة السلوکیة بالعجز المتعلم ، وهذا الضغط ال یمکن الهروب منه، و یرتبط بالإعاقة فی التعلم والذاکرة، کما یرتبط باستجابات الخوف الشرطیة المتعلقة بالتعرض للصدمة. وترى هذه النظریة أن الضغط النفسی ینتج من شعور الفرد بالعجز المتعلم؛ إذ إن الإنسان عندما یواجه الفشل فی مواقف متعددة، یعتقد أ نه غیر قادر على القیام بأی سلوک ناجح، وهذا یولد لدیه الإحباط، وضعف الدافعیة بأی عمل یطلب منه. نظریة هانز سیلی Hans Selye : وضع سیلی (Selye, 1978) نظریة حول رد فعل الجسم تحت تأثیر الضغط النفسی، فرأى أن الاستجابة الجسدیة تحصل فی مراحل رئیسة ثالث: مرحلة الإنذار، ومرحلة المقاومة، ومرحلة الإنهاک. تمتلک مرحلة الإنذار رد الفعل الأولی للموقف الضاغط، عندما یدرک الفرد التهدید الذی یواجهه عن طریق الحواس التی تنتقل منها إشارة عصبیة إلى الدماغ، وبالتحدید إلى الغدة النخامیة، وهذا بدوره یرسل رسائل عصبیة وکیمیائیة للأجهزة المعنیة فی الجسم، إذ یفرز هرمون لعملیة المواجهة، وتعرف هذه التغیرات بالاستشارة العامة. واذا استمر التعرض للوضعیة التی تولد الضغط النفسی، یدخل الفرد فی المرحلة الثانیة من أعراض التکیف العام، وهی مرحلة المقاومة. تحدث هذه المرحلة عندما یکون التعرض للضاغط متلازما مع التکیف، وهنا تختفی التغیرات التی ظهرت على الجسم فی المرحلة الأولى، وتظهر تعبیرات واستجابات أخرى تدل على التکیف. (الزیناتی، 2003) نظریة إلیس Ellis: ترى نظریة إلیس (Ellis, 1999) أن الظروف الضاغطة التی یعیشها الفرد لا توجد فی ذاتها، وانما تتوقف على الأسلوب والطریقة التی یدرک بها الفرد الظروف التی یواجهها، وعلى نسق الاعتقادات اللاعقلانیة التی قد یکونها حول هذه الظروف، والأحداث الضاغطة وقام (الأسطل، 2010) بتصنیف استراتیجیات المواجهة إلى ثالثة أنواع رئیسة هی:
وأکد مارتن وآخرون (Martin, et. 1993) على أسلوبین من أسالیب مواجهة الضغوط، هما: أولا: الاستراتیجیات الانفعالیة فی المواجهة، وتتمثل فی ردود انفعالیة فی مواجهة المواقف الضاغطة، مثل الغضب، والتوتر، والانزعاج، والقلق، والیأس. ثانیا: الاستراتیجیات المعرفیة فی المواجهة : وتتمثل فی إعادة تفسیر الموقف وتقویمه، والتحلیل المنطقی، والنشاط العقلی. أمّا کوهن (Cohen,2007) فقد قدّم مجموعة من الاستراتیجیات المعرفیة لمواجهة الضغوط، وقد شملت الآتی:
ضعف السمع Hearing impairment ضعف السمع هو حالة من انخفاض حدة السمع لدرجة قد تستدعی خدمات خاصة کالتدریب السمعی، أو قراءة الکلام ( أو الشفاه ) أو علاج النطق أو التزود بمعینات سمعیة، ویمکن لکثیر من الأفراد الذین یعانون من ثقل فی السمع أن یتلقوا تعلیمهم بدرجة من الفاعلیة مساویة للأطفال العادیین فی سمعهم، وذلک مع إجراء التعدیلات والتغییرات الصحیحة المناسبة لهم (الشخص 2007 : 100 ). وضعیف السمع هو الفرد الذی لدیه إعاقة سمعیة یتراوح معدلها من (35 : 69) دیسیبل بدرجة تجعل هناک صعوبة فی السمع (إبراهیم، 2015، ص656) وفی حین یتعذر على الصم فهم الکلام المسموع فی وجود المعینات السمعیة المختلفة، فإن الطفل ضعیف السمع یستطیع الاستجابة للکلام المسموع استجابة تدل على فهم الکلام، وإدراک معناه، وإلمامه بما یدور حوله، ولذا فالطفل ضعیف السمع أقرب إلى الطفل العادی منه للطفل الأصم (أحمد، 2009 : 15). ینعکس إدراک ضعاف السمع لضعفهم الأکادیمی سلبیا على مفهومهم لذواتهم واتزانهم الانفعالی الذی حتما تؤدى إلى عدم الرضا عن الذات ویدفعهم إلى مزید من العزلة والإحساس بالفشل من خلال مظاهر الإحباط المحیطة بهم مما یعکس أثار ذلک على شخصیة ضعیف السمع وتعامله مع الآخرین، ویلعب التعلم التعاونی دور هام من خلال توفیر مناخ تربوی ملائم لضعاف السمع فی حل المشکلات المتعلقة بالأداء الأکادیمی والسمات الشخصیة ، کما یعدل من الاتجاهات والمیول والمهارات الاجتماعیة والدافعیة للتعلم والقیادة. (خلیفة وهدان، 2014، ص 37) وفی مجال ضعاف السمع وجد أن الأطفال ضعاف السمع أکثر اکتئاباً من العادیین وذلک لما للإعاقة من تأثیر على جانب النمو الانفعالی ومنها عدم الشعور بالرضا والخوف والقلق والاکتئاب. کما تلعب الضغوط النفسیة الشدیدة مثل فقدان عزیز أو مشکلات صحیة أو إعاقة إلى تهیئة الفرد للمعانة من الاکتئاب خاصة إذا افتقد المساندة الانفعالیة کما أن المعاق سمعیاً یعیش فی قلق وتسیطر علیه مشاعر القلق والاکتئاب بدرجة مرتفعة وتشیر الدراسات الحدیثة أن 37 – 45% من الأطفال المعاقین سمعیاً یعانون من الوحدة النفسیة والاکتئاب الذی یعد جزء ممیز لشخصیة المعاق سمعیاً وتحدید لضعیف السمع. (القطاوی، 2011، ص 115) الضغوط النفسیة لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة: تتأثر شخصیة المعاقین حسیا تأثرا کبیرا بإعاقتهم، وبما تصیب حاجاتهم الجسمیة والنفسیة من إهمال وحرمان، وبالأسلوب الذی تواجه به هذه الحاجات من قبل الغیر، ومن ثم فإن شعور المعاق حسیا بأنه مختلف کثیرا ا وقلیلا عن غیره من شأنه أن یؤثر بشکل ما على توافقه النفسی. لذا تمیل المشکلات الرئیسة التی یعانیها هؤلاء الأطفال المعاقون حسیا (المکفوفون – الصم) إلى أن تکون مشکلات نفسیة واجتماعیة بقدر ما هی جسمیة وحسیة. (عطیة، 2008، ص5) کما أن إحساس الطفل المعاق حسیا بالعجز والذی قد یتسرب إلیه من خلال البیئة التی یعیشها، وإدراکه لذلک من شانه أن یولد لدیه القلق والشعور بعدم الأمن النفسی، ویترتب على ذلک تعرض الطفل المعاق لکثیر من الضغوط، ومواقف الإحباط فالإعاقة تفرض قیودا على الطفل، وتعرضه إلى ضغوط داخلیة وخارجیة، وإذا کانت تلک المواقف الضاغطة ذات طبیعة حادة مما یتطلب منه الوفاء بمتطلبات تفوق طاقته وقدرته على التوافق، یتطلب ذلک منه استخدام أسالیب مواجهة لهذه الضغوط کمحاولة لإعادة التوافق مع البیئة المحیطة به. (أحمد، 2011، ص59) التحصیل الأکادیمی: التحصیل الأکادیمی هو مقدار ما یحصل علیه الطالب من معلومات أو مهارات معبرا عنها بدرجات فی الاختبار المعد بشکل یمکن معه قیاس المستویات المتعددة، وهو مجموعة من المعارف والمهارات المتحصل علیها والتی تم تطویرها خلال المواد الدراسیة (شحاته، والنجار، 2003، ص 89) وهو أیضا مدى استیعاب الطلاب لما تمکنوا من تحقیقه من خبرات معینة من خلال دراستهم، ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطلاب فی الاختبارات التحصیلیة المعدة لهذا الغرض (إبراهیم، 2009ـ ص235). وهو جهد علمی یتحقق للفرد من خلال الممارسات التعلیمیة والدراسیة والتدریبیة فی نطاق تعلیمی مما یحقق مدى الاستفادة التی جناها المتعلم من الدروس والتوجیهات التعلیمیة والتربویة والتدریبیة المعطاة أو المقررة علیه. (فلیه، والزکی، 2004، ص73) وهو مدى التقدم نحو الهدف التربوی المرغوب ویقاس من خلال اختبار یقیس معرفة الطالب وقدراته والتعلم السابق فی موضوع معین او مادة دراسیة معینة (باهی، والأزهری، 2015، ، ص15) أسباب انخفاض التحصیل: یعزی انخفاض التحصیل لدی بعض التلامیذ إلى مجموعة من الأسباب التی تتداخل فیما بینها وتجعلنا نطلق على هؤلاء التلامیذ فئة منخفضی التحصیل، وقد اختلفت الآراء فی طبیعة ظاهرة انخفاض التحصیل والأسباب المؤدیة إلیها، یعرض النمر (النمر، 2007،، 37) مجموعة من الأسباب المؤدیة إلى انخفاض التحصیل وهی
التحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة: تثیر المواد الدراسیة الکثیر من التحدی للطلاب ذوی الإعاقة السمعیة، وخصوصاً الحساب والقراءة. ویعد إلقاء المعلمین والکتب الدراسیة هی الوسائل المستخدمة بکثرة عادةً فی إعطاء التعلیمات للطلاب. کما أن هذه الکتب تتطلب مستوى قرائیاً وتحصیلیاً أعلى من مستوى الطلاب ذوی الإعاقات، وبالإضافة إلى ذلک نجد أن المعلم غالباً ما یکون مضغوطاً لتغطیة جوانب من المقرر وذلک لارتباطها باختبارات نهایة العام وذلک بدلاً من الترکیز على إتقان الطلاب للمفاهیم النقدیة (Mastropieri, & Fontana 2003) کما یعتقد معظم المعلمین أن لدى جمیع الطلاب مهارات تنظیمیة ودراسیة مبدئیة؛ لکی یکونوا متعلمین مستقلین فعلى سبیل المثال، یتوقع المعلمون أن الطالب یستطیع أن یقرأ الکتاب المدرسی بنفسه، ینظم محتوى المقرر، یکتب ملاحظاته أثناء الدرس، یکمل المهام والواجبات المدرسیة فی مواعیدها، یشارک بفاعلیة فی الفصل، کما أنه یتعلم حقائق ومفاهیم متصلة بالاختبارات (Fuchs & Fuchs, 2007) إلا أن هذه المهام تشکل تحدیات صعبة للطلاب ذوی الإعاقات حیث إن هؤلاء الطلاب تربکهم متطلبات بیئة التعلم هذه ولحسن الحظ، أقرت الأبحاث والدراسات العدید من الطرق للتسهیل تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة وتحسین أدائهم. فعلى سبیل المثال أعلنت الدراسات والأبحاث: 1) استراتیجیات التعلم 2) مهارات کتابة الملاحظات. 3) تحلیل المعنى لمصطلحات التعلم 4) معززات متصلة بالمقرر. 5) الملاحظة الموجهة أو إرشادات للمذاکرة. حیث أظهرت جمیع هذه الإجراءات نتائج ومکاسب إیجابیة وخصوصاً مع ذوی الإعاقات کأسالیب علاجیة محکومة. کما تم توظیف وتطبیق تعلیم الأفراد وبرامج علاج الأقران لتحسین المهارات الأکادیمیة للطلاب لسنوات عدیدة. (همام، 2009، ص 248) الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی: تشیر نتائج دراسات منها دراسة (الغامدی، 2016) إلى وجود علاقة ارتباطیة سلبیة بین الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی وتتدرج تلک العلاقة من الأعلى للأدنى ابتداء من الضغوط الأکادیمیة، ثم الضغوط الاقتصادیة ، فالضغوط الاجتماعیة ، وتأتی الضغوط الأسریة الاقل ارتباطاً ، أما علاقة الضغوط النفسیة ککل بالتحصیل الأکادیمی فقد جاءت بتأثیر سلبی وهذا یعنی أنه کلما قلت الضغوط النفسیة لدى الطلاب والطالبات کلما ارتفع معدل تحصیلهم الاکادیمی، والعکس صحیح. وهذه نتیجة متوقعة وتتسق مع أدبیات البحث والدراسات السابقة؛ حیث من البدیهی عند الجمیع أن للضغوط تأثیراً مباشراً وسلبیاً على تحصیل الطالب والطالبة. الدراسات السابقة: تناولت العدید من الدراسات الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة ولکن بشکل منفصل دون الربط بینهما، وفیما یلی أهم تلک الدراسات:
تعلیق عام: من العرض السابق یمکن استنتاج النقاط التالیة:
منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفی الارتباطی والمقارن لمناسبته طبیعة الدراسة والتی تستهدف معرفة مدى وجود علاقة ارتباطیة بین متغیرین وهما: الضغوط النفسیة والتحصیل الدراسی. مجتمع وعینة الدراسة: یتمثل مجتمع الدراسة فی جمیع التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة بمدارس الأمل وفصولها الرسمیة فی مدینة القاهرة والبالغ عددها عشر مدارس طبقا لإحصائیات 2015/ 2016 الصادر من وزارة التربیة والتعلیم.
جدول (1) مدارس الأمل لذوی الإعاقة السمعیة بمدینة القاهرة
تم اختیار عینة عشوائیة قوامها (110) تلمیذا بواقع (11) تلمیذ من کل مدرسة، مع مراعاة تنوع العینة فی مستوى التحصیل الدراسی (مرتفع/ متوسط/ منخفض)، بمتوسط أعمار ما بین (11-12) عاما. جدول (2) خصائص عینة الدراسة
أدوات الدراسة: تم استخدام مقیاس الضغوط النفسیة من إعداد(صدیق، 2010) . تم اقتباس المقیاس من دراسة صدیق ، ویتکون من (57) عبارة یحتوی على خیارات (دائما، أحیاناً، لا یحدث). الصدق الظاهری: قامت الباحثة بعرض المقیاس على عدد (5) محکمین من المختصین فی مجال علم النفس والقیاس النفسی لإبداء الرأی، وتم تعدیل بعض الملحوظات للوصول إلى الشکل النهائی للمقیاس. صدق الاتساق الداخلی للفقرات: لمعرفة صدق الاتساق الداخلی للفقرات مع الدرجة الکلیة بالمقیاس تم تطبیقه على عینة استطلاعیة قومها (30) تلمیذا تم اختیارهم بطریقة عشوائیة من مجتمع الدراسة، تم حساب معامل ارتباط بیرسون بین درجات کل فقرة مع الدرجة الکلیة للمقیاس کما هو موضح فی الجدول التالی: جدول (3) یوضح الاتساق الداخلی للفقرات لمقیاس الضغوط النفسیة
یلاحظ من الجدول أعلاه أن جمیع الفقرات موجبة الارتباط ودالة إحصائیا، وأن جمیع الفقرات تتمتع بصدق اتساق داخل قوی. ثبات المقیاس: قامت الباحثة بحساب ثبات المقیاس باستخدام معادلة ألفا کرونباخ ، کما هو موضح فی الجدول التالی: جدول (4) ثبات المقیاس باستخدام معادلة ألفا کرونباخ
استخدام معادلة ألفا کرونباخ لحساب الثبات الکلی للمقیاس، حیث بلغت درجة ثبات الکلی للمقیاس (0.779)، مما یدل على أن درجة ثبات المقیاس عالیة، کما تم حساب ثبات المقیاس للمحاور السبعة الفا لکل محور موضحة فی الجدول أعلاه. ویتضح من الجدول السابق أن قیم معاملات الثبات مرتفعة تصحیح المقیاسین کل المقیاسین من مقیاس لیکرت الثلاثی وتمثلت وصف الدرجات فی الجدول التالی: جدول رقم (5) یوضح مستوى الأداء لکل متوسط حسابی
إجراءات الدراسة: لتحقیق أهداف الدراسة قامت الباحثة بالإجراءات التالیة
المعالجة الإحصائیة: استخدمت الباحثة برنامج الحزم الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS) لتحلیل البیانات بعد تفریغها، حیث قامت الباحثة باستخدام الأسالیب الإحصائیة التالیة:
نتائج الدراسة ومناقشتها: نتائج الإجابة على السؤال الأول: ینص السؤال الأول على : ما درجة الضغوط النفسیة لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة فی المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی بمدینة القاهرة؟ وللإجابة على السؤال الأول قامت الباحثة باستخدام المتوسط الحسابی لقیاس استجابات العینة على المقیاس، کما هو موضع فی الجدول التالی: جدول (6) المتوسط الحسابی لدرجات الضغوط النفسیة لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة
یتضح من جدول (6) أن المتوسط الحسابی للضغوط النفسیة ککل جاء مرتفعا (45.2)، وقد جاءت کل أنواع الضغوط مرتفعة أیضا وفق الترتیب التالی:
نتائج الإجابة على السؤال الثانی: ینص السؤال الأول على:هل توجد فروق جوهریة فی الضغوط النفسیة وفقا لمتغیرات: درجة الإعاقة (ضعاف/ صم)، والنوع (ذکور/ إناث)؟ وللإجابة على السؤال الثانی قامت الباحثة باستخدام اختبار ت T-test، للفروق حسب خصائص عینة الدراسة، کما هو موضوح فی الجدول التالی: جدول (7) اختبار ت للفروق فی الضغوط النفسیة تبعا لمتغیر درجة الإعاقة
یتضح من الجدول اعلاه وجود فروق بین ضعاف السمع والصم فی درجة الضغوط النفسیة لصالح الصم. جدول (8) اختبار ت للفروق فی الضغوط النفسیة تبعا لمتغیر النوع
یتضح من الجدول وجود فروق بین الذکور والإناث فی درجة الضغوط النفسیة لصالح الذکور. نتائج الإجابة على السؤال الثالث ینص السؤال الأول على:هل توجد علاقة ارتباطیة بین الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی لدى الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة فی المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی؟ وللإجابة على السؤال الثالث قامت الباحثة باستخدام معامل ارتباط بیرسون للتعرف على مدى وجود علاقة ارتباطیة بین المتغیرین، کما هو موضح بالجدول التالی: جدول (9) معامل ارتباط بیرسون للعلاقة بین الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی
یتضح من الجدول السابق وجود ارتباط سلبی دال إحصائیا بین محاور الضغوط النفسیة ومستویات التحصیل الدراسی، أی أن العلاقة عکسیة بین الضغوط النفسیة ومستوى التحصیل الدراسی. تشیر نتائج جدول (9) إلى وجود علاقة ارتباطیة سلبیة بین جمیع أبعاد الضغوط النفسیة والتحصیل الأکادیمی لدى عینة البحث، وتندرج تلک العلاقة من الأعلى للأدنى، ابتداء من عدم القدرة على تحمل الأعباء (-0. 572)، ثم الضغوط الانفعالیة (-0.547) ثم الضغوط النفسیة والجسمیة (-0.536) ، ثم المشکلات الأسریة والاجتماعیة (-0.533)، ثم الضغوط المعرفیة والنفسیة (-0.467)، ثم مشکلات الأداء الاستقلالی (-0.463)، وأخیراً القلق على المستقبل (-0.398)، وکل الضغوط (-0.502)، وهذا یعنی أنه کلما قلت الضغوط النفسیة لدى المعاقین سمعیا کلما ارتفع معدل تحصیلهم الأکادیمی. وهذه نتیجة متوقعة وتتسق مع نتائج الدراسات السابقة حیث من البدیهی أن للضغوط تأثیرا مباشرا على تحصیل الطلاب. توصیات الدراسة: فی ضوء نتائج الدراسة یوصی الباحث بما یلی:
قائمة المراجع: أولاً: المراجع العربیة: إبراهیم، مجدی عزیز، (2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. عالم الکتب: القاهرة. أبو الدیار، مسعد نجاح الرفاعی (2010). فاعلیة برنامج للإرشاد العقلانی – الانفعالی فی تنمیة التفاؤل لخفض حدة الضغوط النفسیة لدى عینة من أسر الأطفال المعوقین سمعیا. مجلة العلوم الاجتماعیة -الکویت , مج 38, ع 3، ص ص: 59 – 94. إسلام عبد القادر على السید النمر (2007): فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدی التلامیذ بطیء التعلم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها. أحمد، ناھد فتحی (2011). نوعیة الحیاة المنبئة بالأمن النفسی و أسالیب مواجهة الضغوط لدى الأطفال المعاقین حسیا. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس - مصر , مج 10, ع 1، ص ص : 55 – 118. أبو سنینة، نهاد جبریل (2007). العلاقة بین اسالیب التنشئة الاسریة والضغوط النفسیة والتحصیل الدراسی لدى طلبة الصف العاشر الاساسی فی مدیریة تربیة عمان الثانیة. رسالة ماجستیر، جامعة عمان العربیة. الأسطل ، مصطفى رشاد مصطفى (2010). الذکاء العاطفی وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة کلیات التربیة بجامعات غزة " رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة. أبو النصر، مدحت محمد (2014). الإعاقة والمعاق: رؤیة حدیثة. المجموعة العربیة للتدریب والنشر: القاهرة. إبراهیم، فیولیت فؤاد (2015).الخصائص السیکومتریة لمقیاس مفهوم الذات للتلامیذ ضعاف السمع. مجلة الارشاد النفسی -مصر , ع44، ص ص 655 - 680 أحمد ، علاء ( 2009 ). فاعلیة العلاج باللعب فی خفض الأعراض الاکتئابیة لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. الباوی، علی جاویش (2009). مصادر الضغط النفسی لدى الأطفال کما یدرکها الأطفال وکما یدرکها المعلمون. مجلة علوم إنسانیة، العدد 42، السنة السابعة، ص 3-23. باهی، مصطفى، والأزهری، منى. (2015). معجم المصطلحات التربویة. مکتبة الأنجلو المصریة: القاهرة. جیوسی، مجدیی ،(2014). الضغوطات النفسیة التی یعانی منها الطالب الجامعی واستراتیجیات حلها من وجهة نظر طلبة جامعة فلسطین التقنیة – خضوری، مجلة اتحاد، الجامعات العربیة للبحث العلمی، العدد (34)1، ص ص 69-93. خلیفة ، ولید السید و وهدان ، سربناس ربیع (2014): التعلم النشط لدى المعاقین سمعیًا فی ضوء علم النفس المعرفی (المفاهیم -النظریات البرامج). دار الوفاء – مصر. الریماوی، محمد عودة (2008). فی علم نفس الطفل. دار الشروق: عمان، الأردن. الزریقات، إبراهیم عبدالله فرج (2005). مشکلات الطلبة المعاقین سمعیاً وعلاقتها فی بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 58 , ج 2، ص ص : 154 – 181. الزیناتی، اعتماد (2003). أنماط الشخصیة الصبورة وعلاقتها بالضغوط النفسیة لدى طالبات الجامعة الإسلامیة بغزة. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة. زلوف، منیرة (2010).علاقة مفهوم تقییم الذات بالتحصیل الدراسی لدى فئة من المعاقین سمعیا. دراسات اجتماعیة - مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمیة - الجزائر , ع 6، ص ص : 127 – 136. سلیمان، عبد الرحمن (2014) . أسس تعلیم الأطفال ذوی الإعاقة. دار الجوهرة للنشر والتوزیع: القاهرة. الشخص ، عبد العزیز السید ( 2010 ). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوی الاحتیاجات الخاصة ط 4. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة. شقیر، زینب، (2002). الشخصیة السویة والمضطربة، (ط2)، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة. صدیق، نجلاء. (2010). الضغوط النفسیة لدی المراهقین المعاقین بصریاً بمعهد النور للمکفوفین ببحری وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکیة. رسالة ماجستیر، جامعة الخرطوم. عبدالرحمن، سعید عبدالرحمن محمد (2014). أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدی الطلبة المعوقین سمعیا والمعوقین بصریا بالمرحلة الجامعیة وعلاقتها بتقدیر الذات. مجلة التربیة الخاصة - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق - مصر , ع9، ص ص : 194 – 243. عبد العزیز، رشاد علی (2008). علم نفس الإعاقة. مکتبة الأنجلو المصریة: القاهرة. عبد المقصود، امانی، وعثمان، تهانی، (2007). الضغوط الأسریة والنفسیة: الأسباب والعلاج، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة. عطیة، هالة (2008). الحاجات النفسیة وعلاقاتها بأسالیب مواجهة الضغوط لدى تلامیذ المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی (المکفوفین والصم والعادیین). رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس. عمرو حسن بدران، (2005). التخلص من الضغوط النفسیة بالریاضة والاسترخاء، مکتبة الجامعیة، المنصورة، القاهرة. عوض الله، شیرین یوسف (2015). تقدیر الذات وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى الأطفال المعاقین سمعیا بمعهد الأمل. رسالة ماجستیر، جامعة النیلین. الغامدی، غرم الله بن عبدالرزاق (2016). الضغوط النفسیة وعلاقتها بالتحصیل الأکادیمی لدى عینه من الطلاب السعودیین. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع - الجزائر , ع7، ص ص : 8 – 33. فلیه فاروق، والزکی، احمد. (2004). معجم مصطلحات التربیة لفظا واصطلاحا. دار الوفاء: الإسکندریة. القطاوی، سحر منصور أحمد (2011). فعالیة برنامج معرفی سلوکی فی خفض الاکتئاب للأطفال ضعاف السمع. دراسات تربویة ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر , ع 72، ص ص 109 – 166. لموزة ، أشواق سامی (2014).الضغوط الصدمیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائی. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، عدد 19، ص ص 1-29. همام، نجوان عباس محمد (2009). تعلیم الأقران کاستراتیجیة تدریسیة لزیادة التحصیل الأکادیمی والتفاعل الاجتماعی لذوی الإعاقة. المؤتمر الدولی السابع ( التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة . الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحیاة ) - مصر , مج 1، ص ص 244 – 269. ثانیاً: المراجع الأجنبیة: Akbari , Bahman, Zohreh Teymori, Shahnam Abolghasemi, Hamidreza Khorshidiyan. (2013). Stress coping strategies in hearing-impaired students. Auditory and Vestibular Research, 22(1):41-49. Ataabadi, S., Yusefi , Z., & AzamMoradi. (2014).Predicting academic achievement among deaf students: emotional intelligence, social skills, family communications and self-esteem. European Journal of Research on Education, 2(1), 35-46. Adebomi, M. (2014). Effects of Personal Worries and Religion on the Academic Achievement of Students with Hearing Impairment in Ibadan, Oyo State, Nigeria. British Journal of Education, Society & Behavioural Science, 4(11): 1583-1591 Cohen, S. (2007). Psychological stress and disease. Journal of the American Medical Association, 298, 1685–1687. Ellis, A. Journal of Rational-Emotive & Cognitive-Behavior Therapy (1999) 17: 69. https://doi.org/10.1023/A:1023048830350 Fuchs, D,& Fuchs L. (2007). Promises and limitation of peer- assisted learning strategies in reading. Learning Disabilities, 5(2), 97-112. Martin, Rod A. Nicholas A. Kuiper, L. Joan Olinger and Kathryn A. Dance Humor, Coping with Stress, Self-Concept, and Psychological Well-Being. HUMOR: International Journal of Humor Research, 1993, 6(1), 89-104. Mastropieri, M. A., Scruggs, T. E., Spencer, V., & Fontana, J. (2003). Promoting success in high school world history: Peer tutoring versus guided notes. Learning Disabilities Research & Practice, 18(1), 52-65. Notash,F. & Elhamkia,E. (2016).Comparing loneliness, depression and stress in students with hearing-impaired and normal students studying in secondary schools of Tabriz. International Journal of Humanities and Cultural Studies, Special Issue February 2016, 1711-1719. Seligman. P .(1978).Learned Helplessness in Humans: Critique and Reformulation. Journal of Abnormal Psychology, Vol. 87, No. 1, 49-74. Selye, Hans .(1978). The Stress of Life. McGraw-Hill Education; 2 edition. Satapathy, S.(2008). PSYCHOSOCIAL AND DEMOGRAPHIC CORRELATES OF ACADEMIC PERFORMANCE OF HEARING-IMPAIRED ADOLESCENTS. ASIA PACIFIC DISABILITY REHABILITATION JOURNAL , Vol.19 No.2 Liu, C. (2013). ACADEMIC AND SOCIAL ADJUSTMENT AMONG DEAF AND HARD OF HEARING COLLEGE STUDENTS IN TAIWAN. PHD Dissertation, University of Kansas.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إبراهیم، مجدی عزیز، (2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. عالم الکتب: القاهرة. أبو الدیار، مسعد نجاح الرفاعی (2010). فاعلیة برنامج للإرشاد العقلانی – الانفعالی فی تنمیة التفاؤل لخفض حدة الضغوط النفسیة لدى عینة من أسر الأطفال المعوقین سمعیا. مجلة العلوم الاجتماعیة -الکویت , مج 38, ع 3، ص ص: 59 – 94. إسلام عبد القادر على السید النمر (2007): فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدی التلامیذ بطیء التعلم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها. أحمد، ناھد فتحی (2011). نوعیة الحیاة المنبئة بالأمن النفسی و أسالیب مواجهة الضغوط لدى الأطفال المعاقین حسیا. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس - مصر , مج 10, ع 1، ص ص : 55 – 118. أبو سنینة، نهاد جبریل (2007). العلاقة بین اسالیب التنشئة الاسریة والضغوط النفسیة والتحصیل الدراسی لدى طلبة الصف العاشر الاساسی فی مدیریة تربیة عمان الثانیة. رسالة ماجستیر، جامعة عمان العربیة. الأسطل ، مصطفى رشاد مصطفى (2010). الذکاء العاطفی وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة کلیات التربیة بجامعات غزة " رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة. أبو النصر، مدحت محمد (2014). الإعاقة والمعاق: رؤیة حدیثة. المجموعة العربیة للتدریب والنشر: القاهرة. إبراهیم، فیولیت فؤاد (2015).الخصائص السیکومتریة لمقیاس مفهوم الذات للتلامیذ ضعاف السمع. مجلة الارشاد النفسی -مصر , ع44، ص ص 655 - 680 أحمد ، علاء ( 2009 ). فاعلیة العلاج باللعب فی خفض الأعراض الاکتئابیة لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. الباوی، علی جاویش (2009). مصادر الضغط النفسی لدى الأطفال کما یدرکها الأطفال وکما یدرکها المعلمون. مجلة علوم إنسانیة، العدد 42، السنة السابعة، ص 3-23. باهی، مصطفى، والأزهری، منى. (2015). معجم المصطلحات التربویة. مکتبة الأنجلو المصریة: القاهرة. جیوسی، مجدیی ،(2014). الضغوطات النفسیة التی یعانی منها الطالب الجامعی واستراتیجیات حلها من وجهة نظر طلبة جامعة فلسطین التقنیة – خضوری، مجلة اتحاد، الجامعات العربیة للبحث العلمی، العدد (34)1، ص ص 69-93. خلیفة ، ولید السید و وهدان ، سربناس ربیع (2014): التعلم النشط لدى المعاقین سمعیًا فی ضوء علم النفس المعرفی (المفاهیم -النظریات البرامج). دار الوفاء – مصر. الریماوی، محمد عودة (2008). فی علم نفس الطفل. دار الشروق: عمان، الأردن. الزریقات، إبراهیم عبدالله فرج (2005). مشکلات الطلبة المعاقین سمعیاً وعلاقتها فی بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 58 , ج 2، ص ص : 154 – 181. الزیناتی، اعتماد (2003). أنماط الشخصیة الصبورة وعلاقتها بالضغوط النفسیة لدى طالبات الجامعة الإسلامیة بغزة. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة. زلوف، منیرة (2010).علاقة مفهوم تقییم الذات بالتحصیل الدراسی لدى فئة من المعاقین سمعیا. دراسات اجتماعیة - مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمیة - الجزائر , ع 6، ص ص : 127 – 136. سلیمان، عبد الرحمن (2014) . أسس تعلیم الأطفال ذوی الإعاقة. دار الجوهرة للنشر والتوزیع: القاهرة. الشخص ، عبد العزیز السید ( 2010 ). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوی الاحتیاجات الخاصة ط 4. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة. شقیر، زینب، (2002). الشخصیة السویة والمضطربة، (ط2)، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة. صدیق، نجلاء. (2010). الضغوط النفسیة لدی المراهقین المعاقین بصریاً بمعهد النور للمکفوفین ببحری وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکیة. رسالة ماجستیر، جامعة الخرطوم. عبدالرحمن، سعید عبدالرحمن محمد (2014). أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدی الطلبة المعوقین سمعیا والمعوقین بصریا بالمرحلة الجامعیة وعلاقتها بتقدیر الذات. مجلة التربیة الخاصة - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق - مصر , ع9، ص ص : 194 – 243. عبد العزیز، رشاد علی (2008). علم نفس الإعاقة. مکتبة الأنجلو المصریة: القاهرة. عبد المقصود، امانی، وعثمان، تهانی، (2007). الضغوط الأسریة والنفسیة: الأسباب والعلاج، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة. عطیة، هالة (2008). الحاجات النفسیة وعلاقاتها بأسالیب مواجهة الضغوط لدى تلامیذ المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی (المکفوفین والصم والعادیین). رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس. عمرو حسن بدران، (2005). التخلص من الضغوط النفسیة بالریاضة والاسترخاء، مکتبة الجامعیة، المنصورة، القاهرة. عوض الله، شیرین یوسف (2015). تقدیر الذات وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى الأطفال المعاقین سمعیا بمعهد الأمل. رسالة ماجستیر، جامعة النیلین. الغامدی، غرم الله بن عبدالرزاق (2016). الضغوط النفسیة وعلاقتها بالتحصیل الأکادیمی لدى عینه من الطلاب السعودیین. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع - الجزائر , ع7، ص ص : 8 – 33. فلیه فاروق، والزکی، احمد. (2004). معجم مصطلحات التربیة لفظا واصطلاحا. دار الوفاء: الإسکندریة. القطاوی، سحر منصور أحمد (2011). فعالیة برنامج معرفی سلوکی فی خفض الاکتئاب للأطفال ضعاف السمع. دراسات تربویة ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر , ع 72، ص ص 109 – 166. لموزة ، أشواق سامی (2014).الضغوط الصدمیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائی. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، عدد 19، ص ص 1-29. همام، نجوان عباس محمد (2009). تعلیم الأقران کاستراتیجیة تدریسیة لزیادة التحصیل الأکادیمی والتفاعل الاجتماعی لذوی الإعاقة. المؤتمر الدولی السابع ( التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة . الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحیاة ) - مصر , مج 1، ص ص 244 – 269. ثانیاً: المراجع الأجنبیة: Akbari , Bahman, Zohreh Teymori, Shahnam Abolghasemi, Hamidreza Khorshidiyan. (2013). Stress coping strategies in hearing-impaired students. Auditory and Vestibular Research, 22(1):41-49.
Ataabadi, S., Yusefi , Z., & AzamMoradi. (2014).Predicting academic achievement among deaf students: emotional intelligence, social skills, family communications and self-esteem. European Journal of Research on Education, 2(1), 35-46.
Adebomi, M. (2014). Effects of Personal Worries and Religion on the Academic Achievement of Students with Hearing Impairment in Ibadan, Oyo State, Nigeria. British Journal of Education, Society & Behavioural Science, 4(11): 1583-1591
Cohen, S. (2007). Psychological stress and disease. Journal of the American Medical Association, 298, 1685–1687.
Ellis, A. Journal of Rational-Emotive & Cognitive-Behavior Therapy (1999) 17: 69. https://doi.org/10.1023/A:1023048830350
Fuchs, D,& Fuchs L. (2007). Promises and limitation of peer- assisted learning strategies in reading. Learning Disabilities, 5(2), 97-112.
Martin, Rod A. Nicholas A. Kuiper, L. Joan Olinger and Kathryn A. Dance Humor, Coping with Stress, Self-Concept, and Psychological Well-Being. HUMOR: International Journal of Humor Research, 1993, 6(1), 89-104.
Mastropieri, M. A., Scruggs, T. E., Spencer, V., & Fontana, J. (2003). Promoting success in high school world history: Peer tutoring versus guided notes. Learning Disabilities Research & Practice, 18(1), 52-65.
Notash,F. & Elhamkia,E. (2016).Comparing loneliness, depression and stress in students with hearing-impaired and normal students studying in secondary schools of Tabriz. International Journal of Humanities and Cultural Studies, Special Issue February 2016, 1711-1719.
Seligman. P .(1978).Learned Helplessness in Humans: Critique and Reformulation. Journal of Abnormal Psychology, Vol. 87, No. 1, 49-74.
Selye, Hans .(1978). The Stress of Life. McGraw-Hill Education; 2 edition.
Satapathy, S.(2008). PSYCHOSOCIAL AND DEMOGRAPHIC CORRELATES OF ACADEMIC PERFORMANCE OF HEARING-IMPAIRED ADOLESCENTS. ASIA PACIFIC DISABILITY REHABILITATION JOURNAL , Vol.19 No.2
Liu, C. (2013). ACADEMIC AND SOCIAL ADJUSTMENT AMONG DEAF AND HARD OF HEARING COLLEGE STUDENTS IN TAIWAN. PHD Dissertation, University of Kansas.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,337 PDF Download: 650 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||