نشأة وتطور کتاب الساعات في فرنسا من العصور الوسطى حتى عصر النهضه | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Editorial, Volume 5, Issue 3, July 2019, Page 73-90 PDF (906.3 K) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2018.105558 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا عبد المنعم أحمد إبراهيم | ||||
کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعتبر فنون العصور الوسطى وبالأخص الطراز القوطي الدولي حلقة الأتصال وإرهاصة عصرالنهضه، وقد نشأت المخطوطات في أديرة العصور الوسطى وتقلص دورها في ورش تلک الأديرة ثم تطورت في الجامعات والمدارس العلمانية وصولاً إلى عصرالطباعه في عصرالنهضة. وقد ساهمت العوامل السياسية والإقتصادية والثقافية والدينية في تصدر فرنسا واعتبارها أهم مراکز المخطوطات في أوروبا في تلک الفترة، ومن أهم تلک المخطوطات المرقنة کتاب الساعات لما يحتوية من ترقين ومنمنمات على موضوعات ثلاثه: أولها نص أساسي والثاني ثانوي والثالث إضافي، والأول مأخوذ من کتاب الفرض الصلوات اليومية ويشمل التقويم وصلوات للعذراء ومزامير التوبة والأوراد وصلوات للموتى والصلوات للقديسين، والثاني مقاطع من الأناجيل الأربعه وتشمل آلآم المسيح وصلاتين خاصتين بالعذراء وأحدهما صلاة الطلبات والثانية صلاة للعذراء المعصومة من الدنس، فضلا عن صلوات للصليو وللروا القدس وللثالوا المقدس، أما الثالث فيتضمن إضافات هي منتخبات من المزامير ومن الصلوات المختلفه. تکمن مشکلة البحث في سؤال: هل هناک تغيرات طرأت على کتاب الساعات منذ نشأته في العصور الوسطى حتى عصرالنهضة؟ يهدف البحث الى دراسة مقارنة بين کتاب الساعات في العصور الوسطى وعصرالنهضة لإستبيان القيم الجمالية ومدى تطورها من حيث الشکل والتصميم والموضوعات والزخارف والألوان والتقنيات والتجليد والتذهيو مع ثبات موضوعاته في کل هذة العصور، واسباب بقاء تلک المخطوطات وأهميتها ووظيفتها. Paris وباريس Noyon ونويون Arras والنتائج المستخلصة من خلال الأمثلة الشهيرة وعلى رأسها کتاب الساعات اراس Duke of Berry وللدوق ده باري Stuart-Mary وروما المخصص لفرنسا وماري ستيورات Verdun وفيردون وغيرها اثبتت مدى التطور الذي مر به کتاب الساعات منذ العصور الوسطى وحتى قمة ازدهاره في عصرالنهضة. | ||||
References | ||||
الکسندر ستیتبشفیتش ، تاریخ الکتاب ، ترجمة : محمد م. الأرناؤط ، القسم الأول ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب ، الصفاه ، الکویت ، 1993 -2 ثروت عکاشة – موسوعة تاریخ الفن : العین تسمع والأذن ترى ، فنون العصور الوسطى ، الجزء الثانى عشر ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، ج.م.ع ، .2013 -3 ثروت عکاشة – موسوعة تاریخ الفن : العین تسمع والأذن ترى ، فنون عصر النهضة ، الجزء التاسع ، . الهیئة المصریة العامة للکتاب ، ج.م.ع ، 1987 المراجع الأجنبیة : 4-FredS.Kleiner, Christen J.Marmiya And RichardG.Tansey, Gardner`SArt Through The Ages, Eleventh Edition, HarcourtCollege Publishers, The United States Of America, 2002. 5-Hugh Honour And JohnFleming, A Wold History Of Art, Revised Seventh Edition, Laurence King Publishing, Great Britain, 2009. Janetta Rebold Benton, Art Of The Middle Ages, Thames And Hudson World Of Art, New York, United States, 2003. 7-Lory Frankel, Harry N. Abrams, Inc, Publishers, New York, 2000. 8-TamaraVoronova And AndreiSterligov, Western European Illuminated Manuscripts 8th To 16th Centuries, Sirrocco, London, 2003 . 9-Viviane MineSeve And Haver Kergall, Romanesque And Gothic France (Architecture And Sculpture), Translated From French By JackHawkes And المواقع الإلکترونیة : 10-http://corsair.themorgan.org/msdescr/ BBM0092a.pdf 11-http://corsair.themorgan.org/msdescr/ BBG0059a.pdf 12-http://corsair.themorgan.org/msdescr/ BBM0090a.pdf 13-https://en.wikipedia.org/wiki/Boucicaut _Master 14-https://fr.wikipedia.org/wiki/Livre_ d'heures_d'%C3%89tienne_Chevalier | ||||
Statistics Article View: 371 PDF Download: 308 |
||||