استخدام مدخل التاريخ المغاير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم التاريخي والتفکير المتشعب لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 37-111 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.105578 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمـد بـدوى أحمـد کمـال* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استخدام مدخل التاريخ المغاير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم التاريخي والتفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2018/2019م، وتکونت عينة البحث من (100) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (50) تلميذ ودرست باستخدام مدخل التاريخ المغاير للواقع، ومجموعة ضابطة وتکونت من (50) تلميذ ودرست بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبيلتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: اختبار مهارات الفهم التاريخي، واختبار مهارات التفکير المتشعب. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05. 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي واختبار مهارات التفکير المتشعب لصالح المجموعة التجريبية ، کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لتوظيف مدخل التاريخ المغاير للواقع في تدريس التاريخ وفى تنمية مهارات التفکير المتشعب والفهم التاريخي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة توفير بيئة تعليمية آمنه خالية من التهديد والتوتر ومليئة بالتحديات المتنوعة والمناسبة لمستويات التلاميذ ، وضرورة عقد ورش عمل لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على کيفية التدريس باستخدام مدخل التاريخ المغاير ، کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف مدخل التاريخ المغاير، والفهم التاريخي والتفکير المتشعب في تدريس التاريخ . | ||||
Keywords | ||||
التاريخ المغاير; الفهم التاريخي; التفکير المتشعب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 881 PDF Download: 1,940 |
||||