القيادة الموزعة للمدرسة في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 167-259 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.105581 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رجب أحمد عطا محمد* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة– جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلي التعرف علي ماهية القيادة الموزعة ومداخل دراستها في ضوء الفکر الإداري المعاصر، والتعرف على ملامح تطبيق القيادة الموزعة للمدرسة في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وهونج وکونج ، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم البحث المنهج المقارن في عرض خبرة کل من الولايات المتحدة الأمريکية وهونج وکونج في تطبيق ممارسات القيادة الموزعة بالمدارس، وتوصل البحث من الإطار النظري، وتناول الخبرات الأجنبية إلي أهمية تطبيق القيادة الموزعة کأحد أهم الأساليب الإدارية المعاصرة ، ويمکن تطبيق هذا النمط من القيادة بالمدارس المصرية من خلال تدريب العناصر البشرية التي يتکون منها المجتمع المدرسي علي کيفية العمل معا کفريق تعاوني ومشارکتهم في صنع القرار، تغيير الهياکل التنظيمية للمدارس من الهرمية التي تشجع الروتين والتقليدية في التفکير والممارسة، إلي الأفقية بحث تکون أکثر دعماً للعمل روح الفريق، ويمکن تحقيقها على أفضل وجه بإتباع الخطوات التالية: الاختيار الاستراتيجي لأعضاء الفريق، تطوير رؤية لإدارة کل موقع في نفس الأهداف العامة، تسهيل التعلم التنظيمي، تقييم الأداء المؤقت وإعادة اختيار أعضاء الفريق بصورة مستمرة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الموزعة; الولايات المتحدة الأمريکية; هونج کونج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 2,376 |
||||