تصميم بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تنافسى/تعاونى) ومستوى التحدى (مفرد/متعدد) وأثره على تنمية مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 259-362 PDF (3.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.105583 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسناء عبد العاطى الطباخ* 1; آية طلعت أحمد إسماعيل* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطا | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات البرمجة بإستخدام الفيجوال بيسيک 2015 وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال قياس أثر تصميم بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تنافسى/تعاونى) ومستوى التحدى (مفرد/متعدد)، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (120) طالب من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم فى الفصل الدراسى الأول للعام 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى أربعة مجموعات تجريبية وضمت کل مجموعة (30) طالب، لتظهر المجموعات التجريبية الأربعة بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (نمط محفزات الألعاب الرقمية تنافسى/ مستوى التحدى مفرد)، المجموعة التجريبية الثانية (نمط محفزات الألعاب الرقمية تنافسى/ مستوى التحدى متعدد)، والمجموعة التجريبية الثالثة( نمط محفزات الألعاب الرقمية تعاونى/ مستوى التحدى مفرد)، والمجموعة التجريبية الرابعة(نمط محفزات الألعاب الرقمية تعاونى/ مستوى التحدى متعدد)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، کشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الرابعة (نمط محفزات الألعاب الرقمية تعاونى/ مستوى التحدى متعدد) فى کل أدوات البحث والتى تضمنت الإختبار التحصيلى المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبطتين بمهارات البرمجة بالفيجوال بيسيک، ومقياس حل المشکلات. | ||||
Keywords | ||||
: نمط محفزات الألعاب الرقمية تنافسى; نمط محفزات الألعاب الرقمية تعاونى; مستوى التحدى مفرد; مستوى التحدى متعدد; البرمجة; حل المشکلات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 844 PDF Download: 927 |
||||