تکامل مدخلي القياس محکي المرجع ونظرية الاستجابة للمفردة في تقييم المهارات الابتکارية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 479-583 PDF (3.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.105588 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة محمد أحمد شحاتة* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تطوير بنک أسئلة لقياس المهارات الابتکارية في مادة العلوم للصف الأول الإعدادي مستخدمًا تکامل مدخلي القياس محکي المرجع ونظرية الاستجابة للمفردة في بناء وتدريج البنک، ولتحقيق هذا الهدف أُعدت قائمة بالمهارات الابتکارية في مادة العلوم في وحدة الطاقة مکونة من (6) مهارت أساسية يندرج أسفلها (30) هدفًا سلوکيًا، کما تم بناء صورتان اختباريتان کل صورة مکون من (36) مفردة، وتم التطبيق على عينة مکونة من (258) تلميذًا بالصف الأول الإعدادي، منهم (118) تلميذًا تم تطبيق الصورة الاختبارية الأولى عليهم، و(140) تلميذًا تم تطبيق الصورة الاختبارية الثانية عليهم، وتم استخدام برنامج SPSS، وبرنامج وبرنامج الستاتاSTATA/MP 15.1 للتحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، وتدريج الصورتان الاختباريتان، وأسفرت نتائج البحث عن؛ تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، وأن جميع المفردات في المهارات الابتکارية الثلاثة (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) في الصورة الاختبارية الأولى جاءت مطابقة، بينما في الصورة الاختبارية الثانية تم رفض بعض المفردات في مهارتي (الطلاقة، والأصالة)، في حين کانت جميع المفردات فيمهارة المرونة مطابقة، وکانت قيم تقديرات الخطأ المعياري تقل عند المنتصف وتزداد عند الأطراف في المهارات الابتکارية الثلاثة (الطلاقة، والمرونة، والأصالة)، وذلک دليل على دقة القياس وثباته، ويزداد الخطأ المعياري لتقدير درجة صعوبة الأسئلة بزيادة عدد خطوات الاستجابة، وارتفاع دالة المعلوماتفي المهارات الابتکارية الثلاثة (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) باستخدام نموذج التقدير الجزئي؛ ومن ثم إمکانية سحب صور اختبارية متکافئة ومتعادلة القياس من بنک الأسئلة لقياس المهارات الابتکارية في مادة العلوم للصف الأول الإعدادي، وتوصي الباحثة بضرورة تطويع الاختبارات محکية المرجع في قياس المهارات الابتکارية في مواد دراسية آخرى وتدريجها باستخدام أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الابتکارية; الاختبارات محکية المرجع; نظرية الاستجابة للمفردة; بنک الأسئلة; نموذج التقدير الجزئي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 18,061 PDF Download: 681 |
||||