درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة حفر الباطن وسبل تطويرها في ظل التحول إلى جامعة بلا ورق | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 585-624 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.105589 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوره بتال السهلي* | ||||
أستاذ مساعد في الإدارة التربوية جامعة حفرالباطن ، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة حفرالباطن وسبل تطويرها في ظل التحول إلى جامعة بلا ورق ، من وجهة نظر أصحاب المراکز القيادية فيها ، ومعرفة إن کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (50.0 =α) في تقدير أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة حفرالباطن تعزى لمتغير (الجنس ،مقر الکلية، سنوات الخبرة) ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي التحليلي ، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة مکونة من (36) فقرة ، موزعة على (4) مجالات ، تمثلت في مجال (التخطيط الإلکتروني ، التنظيم الإلکتروني ، التوجيه والقيادة الإلکترونية ، التقويم والرقابة الإلکترونية) ، بالإضافة إلى سؤال مفتوح في نهايتها يتعلق بسبل تطوير الإدارة الإلکترونية في جامعة حفرالباطن من وجهة نظر أصحاب المراکز القيادية فيها ، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها تم توزيعها على عينة عشوائية مکونة من (44) قائدا أکاديميا ، بنسبة بلغت (50.57%) من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (87) قائدا ، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة : أن درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة حفرالباطن من وجهة نظر أصحاب المراکز القيادية فيها جاءت بدرجة تقدير(متوسطة)، حيث جاء مجال التوجيه والقيادة الإلکترونية بالمرتبة الأولى ، وبدرجة تقدير (متوسطة) ، بينما جاء مجال التخطيط الإلکتروني بالمرتبة الأخيرة ، وبدرجة تقدير (متوسطة) ، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (50.0 =α) في درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة حفرالباطن في جميع المجالات تعزى لأثر متغير (الجنس، مقر الکلية ، سنوات الخبرة) . | ||||
Keywords | ||||
الإدارة الإلکترونية; جامعة حفرالباطن; جامعة بلا ورق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 550 |
||||