برنامج إثرائى مقترح فى ضوء الفلسفة الواقعية لتنمية اليقظة العقلية, والتفکير القائم على الحکمة لدى الطالب معلم الفلسفة بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 625-670 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.105591 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ولاء محمد صلاح الدين محمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية تنفيذ برنامج إثرائى مقترح فى ضوء الفلسفة الواقعية لتنمية اليقظة العقلية والتفکير القائم على الحکمة لدى الطالب معلم الفلسفة , بکلية التربية –جامعة حلوان. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث وقوامها (70 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة , شعبة فلسفة واجتماع , واختير التصميم التجريبى ذو المجموعتين الضابطة و التجريبية ليکون واقع العينة فى کل مجموعة (35) طالباً ,وقد طبقت أداتى البحث وهما : مقياس اليقظة العقلية , من إعداد الباحثة , ومقياس التفکير القائم على الحکمة ( مقياس براون , وترجمة علاء أيوب) على مجموعتى البحث تطبيقاً قبلياً فى بداية الفصل الدراسى الاول من العام الجامعى 2019 – 2020 م ,وبعد تطبيق البرنامج المقترح فى ذات الفصل الدراسى ,تم تطبيق أداتى البحث تطبيقاً بعدياً . وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلى والبعدى أکدت النتائج : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية , فى الأدائين القبلى والبعدى لأداتى البحث لصالح الأداء البعدى , کما أکدت على وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية , والمجموعة الضابطة فى الأداء البعدى لأداتى البحث لصالح طلاب المجموعة التجريبية, کما أکدت على وجود علاقة ارتباطية وذات دلالة إحصائية بين کل من تنمية اليقظة العقلية والتفکير القائم على الحکمة لدى الطالب المعلم بشعبة الفلسفة والاجتماع . | ||||
Keywords | ||||
• الفلسفة الواقعية; • اليقظة العقلية; • التفکير القائم على الحکمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 325 PDF Download: 394 |
||||