ضبط الصحابة "رضي الله عنهم" في الحديث النبوي | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 36, Issue 3, June 2020, Page 167-217 PDF (587.5 K) | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2020.105730 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بندر بن غازي بن اسريحان الحربي الحربي | ||||
کلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث: تأکيد ضبط الصحابة y للسنة النبوية من خلال جمع المؤکدات والشواهد والعبارات التي قالها الصحابة عن أنفسهم، أو قالها عنهم غيرهم، والتي تؤکّد ضبطهم للحديث النبوي، وتؤکد مراعاتهم لمسألة الحفظ والضبط والإتقان لما يروونه من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنّها کانت مسألة حاضرة في أذهانهم وقلوبهم.أهم نتائج البحث:البحث يُظهر قوة ضبط الصحابة رضوان الله عليهم لألفاظ الحديث النبوي، حيث کان يرتکز على عدة رکائز مهمّة: کتعظيمهم للرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلمهم بخطر الکذب عليه، ومعرفتهم بشرف حفظ سنته وتبليغها لمن لم يسمعها..تنوع التعبير، واختيار الألفاظ المؤکدة للضبط عند الصحابة رضوان الله عليهم کان حاضرًا بصورة ظاهرة، حيث تعدّدت وتنوّعت عباراتهم التي استخدموها لتأکيد ضبطهم، سواء في ذلک عبارات تأکيد الحفظ، أو الخبرة، أو الشهادة، أو غير ذلک.الشواهد اللفظية لضبط الصحابة لها امتدادات شرعية؛ کتعظيم الحلف واليمين، وتعظيم شأن الشهادة، وخطر الکذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.بعد جرد الکتب التسعة وجدتُ أن أکثر مؤکدات الضبط ورودًا هو الشهادة على الرواية ، حيث ورد في (41) حديثًا، ثم التصريح بالحفظ وعدم النسيان؛ حيث ورد في (32) حديثًا، ثم ما ورد في مثل قول الصحابي: «سمعته أذناي وأبصرته عيناي ووعاه قلبي» حيث ورد في (21) حديثًا، وسائر الشواهد تکررت في أقل من العشرين مرة، وبعضها لم يرد إلا مرة واحدة: کتصحيح النبي صلى الله عليه وسلم لرواية الصحابي. | ||||
Keywords | ||||
ضبط; الصحابة; الحديث النبوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 1,066 |
||||