التفاعل بين نمط الممارسة (الموزعة / المرکزة) والسعة العقلية (مرتفعة / منخفضة) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية وأثرهما في تنمية نواتج تعلم مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 18, September 2018, Page 133-249 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.34120.1020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسر البدرشيني | ||||
کلية التربية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط الممارسة "موزعة/مرکزة" والسعة العقلية "مرتفعة/منخفضة" ببيئة محفزات الألعاب الرقمية فى تنمية نواتج تعلم مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد مستويات اللعبة في عدد من التحديات والمهام المرتبطة بالاحتياجات التدريبية من المهارات، وتم إنتاج مستويات اللعبة الرقمية في صورة مهام يتم إنجازها في مدة زمنية محددة، وأنشطة تعليمية في ضوء معايير خاصة بتصميم البيئة لتوظف عناصر وآليات اللعب، وتم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من (120) مائة وعشرون تلميذًا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، قوام کل مجموعة (30) ثلاثون تلميذًا، وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة للمهارات الأدائية، ومقياس لتحديد اتجاهات التلاميذ حول بيئة اللعب، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 21"، وجاءت أهم نتائج البحث في التأثير الملحوظ لبيئة محفزات الألعاب الرقمية لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام نمط الممارسة "الموزعة" وسعة عقلية "مرتفعة" لإنجاز تحديات اللعب، وأوصى بضرورة تبني استراتيجيات حديثة تدعم التحفيز المستمر للتلاميذ وتنمي لديهم التفکير المنطقي لتحقيق وإنجاز مهام اللعب المحددة. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب; الممارسة; السعة العقلية; نواتج التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,165 PDF Download: 526 |
||||