نظم الآجرُّومية المسمَّى (مبارک ابتداء ميمون انتهاء) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 1, Volume 33, Issue 10, December 2017, Page 1-33 PDF (996.42 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.12816/0043907 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد شتيوي بن ناصر الحبيشي* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأستاذ المساعد بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اللّغة العربيّة من أبرز اللّغات وأکثرها جزالة في الألفاظ وقُدرةً على استيعاب المعاني، وهي واسعةُ المدى والبيان، وقد کان العرب سابقًا يتفاخرون بقدرتهم على نظم الشّعر وضرب الأمثال والبلاغة، وما زالَ اللّسانُ العربيّ فصيحًا حتّى اختلطت بالعرب عناصرُ من العجم الذين دخلوا في الإسلام؛ حيث أُعجمت الألسنة، فاحتاجَ الأمر إلى وقوف علماء العربية لضبط الألسنة وتقويم اعوجاجها، وتنقيحها. واللّغة العربيّة مهمة لفهم آيات القرآن والحديث الشريف ومقاصدهما ومعانيهما بشکلٍ واضح، وتمتدّ أهميّة اللّغة العربيّة إلى العلاقة الوطيدة بينها وبين الثّقافة والهويّة الإسلامية، فهي وسيلة لفهم مقاصد الشريعة وأحکامها وکذلک سبيل من سبل التّواصل بينهم، وهي التي تُعبّر عن تفکيرهم، وبما أنّ اللّغة العربيَّة هي المسؤولة عن کلّ هذه الأمور فهي إذًا التي تُشکّل هويّة الأمّة الثقافيّة التي تُميّزها عن باقي الأمم، ويتميّز التّراث العربيّ باحتوائه على الکثير من المُؤلّفات العلميّة في شتّى المجالات، واللّغة هي وعاء العلوم، والتّکنولوجيا، والثّقافة، والتّاريخ، والحضارة، والهوية، والمشاعر، فإن استطاعت أمّةٌ المحافظة على لغتها ستکون من أکثر الأمم تقدُّماً وتطوّرًا([1]). ألا وإن من أجلّ العلوم وأهمها: علم العربية إِذْ هي (خير اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الديانة؛ إِذْ هي آلة العلم، وطريق معرفة الدين وفهمه)([2]). ولما للنحو من أهميّةٍ ومکانةٍ صُنعت فيه المؤلفات، فمن مُکثرٍ، ومن متوسطٍ، ومن موجز. وکان من بين تلک المتون المختصرة، والکتب المشتهرة، کتاب: (الْمُقَدِّمَة الآجرُّومِيَّة)، لمحمد بن محمد بن داود الصنهاجي، أبي عبد الله, (672هـ- 723هـ)، وهو نحويٌّ اشتهر برسالته (الآجرُّومية)، وقد شرحها کثيرون، وله (فرائد المعاني في شرح حرز الأماني)، ويعرفبشرح الشاطبية، وله مصنفاتٌ أخرى وأراجيز، مولده ووفاته بفاس([3]). وقد شرحت الآجرُّومية عدة شروح منها: 1- متممة الأجرومية، لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني (تـ: 954هـ). 2- شرح الآجرومية، للدکتور: حسن بن محمد الحفظي. 3- شرح الأجرومية لأبي مُحمَّدٍ، صالح بن محمد بن حسن آل عُميِّر, الأسمري, القطحاني. 4- شرح العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله شرحًا ممتعًا وواسعًا. وقد نظمت الآجرُّومية؛ ليسهل على المتعلمين حفظها وتعلمها وممَّن نظمها: يحيى بن نور الدين أبو الخير بن موسى العمريطي الشافعي الأنصاري الأزهري، شرف الدين (تـ: بعد 989هـ), وسماها (الدرة البهية نظم الآجرومية). وهذا النظم الذي بين أيدينا لبار جوب السنغالي. وقد أردتُ تحقيق هذا النظم لما لمست فيه من سهولة ويسر في الحفظ، ولأنه نظم لمتن لقي قبولاً لدى أوساط معلمي اللغة ومتعليميها وقد ذاع حتى تلقفه طلاب العلم بالحفظ والشرح والنظم. وقد جعلتُ عملي في تحقيق هذا النظم في تمهيد وقسمين: أولاً: التمهيد: وتحدَّثتُ فيه عن الشعر التعليمي, وسماته, والسنغاليين واللغة العربية. ثانيًا: الدراسة, وتحدَّثتُ فيها عن الناظم، وموضوع المنظومة وسماتها, واسمها ونسبتها لصاحبها, وأهميتها. ثالثًا: التحقيق, وتحدثتُ فيه عن وصف المخطوط، ومنهج التحقيق, ثم أوردتُ النص المحقق. وصدَّرتُ هذا العمل بمقدمةٍ موجزةٍ, وذيَّلتُه بثبتٍ لمصادر التحقيق, وفهرسٍ للموضوعات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
نظم الآجرُّومیة المسمَّى (مبارک ابتداء میمون انتهاء)
لبار جوب السنغالی
دراسة وتحقیق د/ محمد بن شتیوی بن ناصر الحبیشی الأستاذ المساعد بمعهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة
} المجلد الثالث والثلاثین – العدد العاشر – دیسمبر 2017م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic المقدمةاللّغة العربیّة من أبرز اللّغات وأکثرها جزالة فی الألفاظ وقُدرةً على استیعاب المعانی، وهی واسعةُ المدى والبیان، وقد کان العرب سابقًا یتفاخرون بقدرتهم على نظم الشّعر وضرب الأمثال والبلاغة، وما زالَ اللّسانُ العربیّ فصیحًا حتّى اختلطت بالعرب عناصرُ من العجم الذین دخلوا فی الإسلام؛ حیث أُعجمت الألسنة، فاحتاجَ الأمر إلى وقوف علماء العربیة لضبط الألسنة وتقویم اعوجاجها، وتنقیحها. واللّغة العربیّة مهمة لفهم آیات القرآن والحدیث الشریف ومقاصدهما ومعانیهما بشکلٍ واضح، وتمتدّ أهمیّة اللّغة العربیّة إلى العلاقة الوطیدة بینها وبین الثّقافة والهویّة الإسلامیة، فهی وسیلة لفهم مقاصد الشریعة وأحکامها وکذلک سبیل من سبل التّواصل بینهم، وهی التی تُعبّر عن تفکیرهم، وبما أنّ اللّغة العربیَّة هی المسؤولة عن کلّ هذه الأمور فهی إذًا التی تُشکّل هویّة الأمّة الثقافیّة التی تُمیّزها عن باقی الأمم، ویتمیّز التّراث العربیّ باحتوائه على الکثیر من المُؤلّفات العلمیّة فی شتّى المجالات، واللّغة هی وعاء العلوم، والتّکنولوجیا، والثّقافة، والتّاریخ، والحضارة، والهویة، والمشاعر، فإن استطاعت أمّةٌ المحافظة على لغتها ستکون من أکثر الأمم تقدُّماً وتطوّرًا([1]). ألا وإن من أجلّ العلوم وأهمها: علم العربیة إِذْ هی (خیر اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الدیانة؛ إِذْ هی آلة العلم، وطریق معرفة الدین وفهمه)([2]). ولما للنحو من أهمیّةٍ ومکانةٍ صُنعت فیه المؤلفات، فمن مُکثرٍ، ومن متوسطٍ، ومن موجز. وکان من بین تلک المتون المختصرة، والکتب المشتهرة، کتاب: (الْمُقَدِّمَة الآجرُّومِیَّة)، لمحمد بن محمد بن داود الصنهاجی، أبی عبد الله, (672هـ- 723هـ)، وهو نحویٌّ اشتهر برسالته (الآجرُّومیة)، وقد شرحها کثیرون، وله (فرائد المعانی فی شرح حرز الأمانی)، ویعرفبشرح الشاطبیة، وله مصنفاتٌ أخرى وأراجیز، مولده ووفاته بفاس([3]). وقد شرحت الآجرُّومیة عدة شروح منها: 1- متممة الأجرومیة، لشمس الدین أبی عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسی المغربی، المعروف بالحطاب الرُّعینی (تـ: 954هـ). 2- شرح الآجرومیة، للدکتور: حسن بن محمد الحفظی. 3- شرح الأجرومیة لأبی مُحمَّدٍ، صالح بن محمد بن حسن آل عُمیِّر, الأسمری, القطحانی. 4- شرح العلامة محمد بن صالح العثیمین رحمه الله شرحًا ممتعًا وواسعًا. وقد نظمت الآجرُّومیة؛ لیسهل على المتعلمین حفظها وتعلمها وممَّن نظمها: وهذا النظم الذی بین أیدینا لبار جوب السنغالی. وقد أردتُ تحقیق هذا النظم لما لمست فیه من سهولة ویسر فی الحفظ، ولأنه نظم لمتن لقی قبولاً لدى أوساط معلمی اللغة ومتعلیمیها وقد ذاع حتى تلقفه طلاب العلم بالحفظ والشرح والنظم. وقد جعلتُ عملی فی تحقیق هذا النظم فی تمهید وقسمین: أولاً: التمهید: وتحدَّثتُ فیه عن الشعر التعلیمی, وسماته, والسنغالیین واللغة العربیة. ثانیًا: الدراسة, وتحدَّثتُ فیها عن الناظم، وموضوع المنظومة وسماتها, واسمها ونسبتها لصاحبها, وأهمیتها. ثالثًا: التحقیق, وتحدثتُ فیه عن وصف المخطوط، ومنهج التحقیق, ثم أوردتُ النص المحقق. وصدَّرتُ هذا العمل بمقدمةٍ موجزةٍ, وذیَّلتُه بثبتٍ لمصادر التحقیق, وفهرسٍ للموضوعات. أولاً: التمهید1- الشعر التعلیمی:اختلف المؤرخون فی بدایة الشعر التعلیمی وأصوله فقیل إنها أعجمیة وقیل إنها عربیة. والشعر التعلیمی لم یکن مختصًّا بفن من الفنون دون غیره فقد نظم الشعراء أغلب فنون العلم من فقه وتاریخ ولغة([4]). والهدف من الشعر التعلیمی هو: صیاغة الفنون التعلیمیة بمنظوماتٍ یسهل على طلاب العلم حفظها، وقد وجدت ثمار تلک المنظومات وآتت قطافها دانیة، فأصبح طلاب العلم یتداولونها فیما بینهم حتى أصبحت الآن فی کتیبات صغیرة یستطیع الطالب حملها معه فی أی زمانٍ ومکانٍ، بل إن بعضها فی برامج حاسوبیة وتطبیقیة فی الهواتف النقَّالة تسهیلاً لطلاب العلم. 2- سمات النظم التعلیمی:وکان لبحر الرجز الحظ الوافر من بین سائر بحور الشعر فی المنظومات التعلیمیة وذلک لتمیزه بالسهولة والسلاسة والشمول وکذلک لتعدد أجزائه وجمال نغمته، والموسیقى الشعریة بعامة تجذب إلیها النفس فتتلقى مثیراتها بالارتیاح. 3- السنغالیون واللغة العربیة:وقد لقیت اللغة العربیة اهتماما واسعًا فی السنغال منذ دخول الإسلام إلیها فانکبُّوا على القرآن الکریم یقرؤونه ویحفظونه وکذلک علوم تفسیره والفقه وأصوله، والنحو، وأهم کتبه عندهم (الأجرُّومیة) والأدب، والعروض، والمنطق([5]). وبلغ من تأثر السنغالیین باللغة العربیة أن أغلب اللهجات السنغالیة تکتب بحروف عربیة([6]). ویذکر الدکتور عامر صمب أن عدد متعلمی اللغة العربیة لمجموع السکان یعتبر قلیلاً ولکنهم قادرون على الکتابة والتألیف بالعربیة الفصحى([7]). وقد اهتم السنغالیون باللغة العربیة حتى أصبحت جزءًا من ثقافتهم، وکان منهم الأدباء والشعراء والکتَّاب والفقهاء([8]). ثانیًا: الدراسة1- نبذة عن الناظم([9]):اسمه: بار جوب السنغالی، وبار عند السنغالیین یعنی الأمین، وقد أشار الناظم إلى ذلک فی قوله:
فهو الأمین حفید الأمین، من قبیلة جوب، وهی قبیلة معروفة وکبیرة فی السینغال، وأغلب هذه القبیلة من العاصمة السابقة للسنغال (أندر)، وهی موطن المؤلف کما قال فی بدایة نظمه، ولغة هذه القبیلة الولوفیة إحدى اللغات المتعددة فی السنغال، ویظهر من خلال هذا النظم تمکُّن الأمین (بار) من اللغة العربیة وقواعدها لدرجة أنه صاغها فی نظمٍ جمیلٍ وسهل. 2- اسم المنظومة ونسبتها لصاحبها:سمَّاها الناظم (مبارک ابتداء میمون انتهاء), کما هو مدوَّن فی الصفحة الأولى من المخطوط, وقد وردت نسبتها إلیه فی الصفحة الأولى من المخطوط, وفی أول بیتٍ منه. 3- موضوع المنظومة وسماتها:موضوع المنظومة نظمٌ لمتن الآجرُّومیة فی علم النحو لمحمد بن محمد الصنهاجی المشهور بابن آجرُّوم, المتوفى سنة 723هـ. وقد اتسمت هذه المنظومة بما یلی:- أ- جاءت على بحر الرجز. ب- التزم الناظم بما جاء فی متن الأجرومیة من قواعد نحویة. ج- یذکر فی أحیانٍ کثیرةٍ نصَّ الأجرومیة وکذلک أمثلتها نحو: - (فالفتح یکون علامةً للنصب فی ثلاثة مواضع). - (والفعل المضارع الذی یتصل). - فی باب المبتدأ والخبر نحو (جارته لذاهبه). - (إن النواصب فعشرة فهی ... أن، لن، إذا، کی، کذا، ولام کی). د- یلتزم بنفس المصطلح المذکور فی الأجرُّومیة نحو (الخفض والجر) و(المفعول الذی لم یسم فاعله) و(اسم المصدر) وکذلک (الأسماء الخمسة) لم یذکر سادسها، وکذلک لام الجحود ولام کی, وقد علَّقت على هذه المصطلحات فی الحواشی. ه- البعد عن المسائل الخلافیة. و- یزید أحیانًا فی الأمثلة لتوضیح القاعدة، نحو جمع المذکر السالم وما ألحق به وکذلک الأمثال الخمسة. ز- التزام تبویب الأجروُّمیة وترتیبها. ح- یبدأ کل باب بسؤال واحدٍ تکرر فی جمیع الأبواب وهو: - فباب ....صاح إن عرفته........ فما مثاله کیف مزته؟ ط- قد یغیر اسم الباب النحوی. ی-ختم نظمه بحمد الله وسؤاله حسن الختام، وقد ذکر اسمه فی نهایة المخطوط وأثنى على جده الذی اسمه على اسمه وعدَّد بعض خصاله الحمیدة. 4- أهمیة المنظومة:تظهر أهمیة المنظومة وقیمتها العلمیة من خلال الآتی: أ- أنها نظمت من الناطقین بغیر العربیة ممن تعلَّمها وأتقنها حتى نظم قواعدها فی شعر لیسهل على متعلمیها حفظ قواعدها. ب- أنها تحتوی على أهم القواعد النحویة المختصرة فهی نظم متنٍ مهمٍّ وسهلٍ أخذ حظًا من الانتشار بین متعلمی العربیة. ج- تیسیرها تعلیم النحو خاصة بین أبناء الناطقین بلغاتٍ أخرى. ثالثًا: التحقیق1- وصف المخطوط:المخطوط محفوظ فی دار البرکة، وتشتمل على (24) صفحة, کُتبت بخط مغربی مصحفی, واشتمل الصفحة الواحدة على وجهین (أ, وب), فی الوجه الواحد منها أربعة عشر سطرًا ×× فی خمس کلمات تقریبًا, وهی مخطوطة تامة, وکاملة فی (297) بیتًا, بدأها المصنِّف بقوله: "بسم الله الرحمن الرحیم، قال عبد ربه الضعیف یرجو رحمة ربه الخبیر بار جوب غفر الله له وللجمیع جمیع الذنوب منتظمًا ما یکفی الغلمان عن منثور آجرُّوم. مبارک الابتداء میمون الانتهاء
وختمها بقوله:
وعلى المخطوط تملُّکٌ باسم مختار بن باب، ولم أحصل منها إلا على نسخة واحدة فقط، فهی نسخة فریدة، ولیس علیها أی شرح أو ذکر لمعنى أو غیره. والنظم تامٌّ وواضحٌ فی الجملة. نماذج من المخطوط:
غلاف المخطوط مع بدایته
اللوحة الأخیرة فی المخطوط 2- منهج التحقیق: سرت فی تحقیق هذه المنظومة على الأسس العلمیة فی التحقیق، کما یلی: أ- قمتُ بنسخ المنظومة من النسخة الوحیدة الأصلیَّة المصورَّة من مکتبة البرکة للمخطوطات. ب- کتبتُ النص وفقًا للقواعد الإملائیة فی العصر الحدیث. ج- ضبطتُ جمیع الأبیات بالحرکات المناسبة. د- وضعتُ الکلمات التی أضفتها فی المتن بین معکوفین [ ]. ه- شرحتُ بعض الألفاظ التی تحتاج إلى إیضاح. و- علَّقتُ على بعض الأمثلة. ز- خرَّجت النص بصورة واضحة لیستفید منه الباحثون والمهتمون بتعلیم اللغة العربیة، وخاصة متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغاتٍ أخرى. 3- النص المحقق: وهو المنظومة کاملة.بسم الله الرحمن الرحیم قال عبد ربه الضعیف یرجو رحمة ربه الخبیر بار جوب غفر الله له وللجمیع جمیع الذنوب منتظمًا ما یکفی الغلمان عن منثور آجرُّوم([11]). مبارک الابتداء میمون الانتهاء
بَابُ الکَلاَمِ
بَابُ الاسْمِ
بَابُ الفِعْلِ
بَابُ الحَرْفِ
بَابُ الإِعْرَابِ
عَلاَمَةُ الإِعْرَابِ
عَلاَمَةُ النَّصْبِ([21])
بَابُ المُعْرَبَاتِ([23])
الأَفْعَالُ الثَّلاَثَةُ
مَرْفُوعَاتُ الأَسْمَاءِ([27])
بَابُ الفَاعِلِ
بَابُ المَفْعُولُ الذِی لَمْ یُسَمَّ فَاعِلُهُ([29])
المُبْتَدَأُ وَالخَبَرُ
العَوَامِلُ الدَّاخِلَةُ عَلَى المُبْتَدَأ وَالخَبَرِ([32])
بَابُ النَّعْتِ([34])
بَابُ الْمَعْرِفَةِ([35])
بَابُ النَّکِرَةِ
بَابُ الْعَطْفِ([37])
باب التوکید
بابُ البدل
بَابُ مَنْصُوبَاتِ الأَسْمَاءِ
بَابُ الْمَفْعُولِ بِهِ([41])
بَابُ الْمَصْدَرِ([42])
بَابُ الظَّرْفِ
بَابُ ظَرْفِ الْمَکَانِ
بَابُ الْحَالِ
بَابُ التَّمْییِزِ
بَابُ الْمُسْتَثْنَى
بَابُ لا النَّافِیَة لِلْجِنْسِ
بَابُ الْمُنَادَى
بَابُ الْمَفْعُولِ مِنْ أَجْلِهِ
بَابُ الْمَفْعُولِ مَعَهُ
بَابُ مَخْفُوضَاتِ الْأَسْمَاءِ
ثبت مصادر التحقیق 1- الأدب السنغالی العربی، د.عامر صمب, الشرکة الوطنیة للتوزیع، الجزائر, 1983م. 2- الأصول فی النحو، أبو بکر محمد بن السری بن سهل النحوی المعروف بابن السراج (تـ: 316هـ)، تحقیق: عبد الحسین الفتلی، مؤسسة الرسالة، بیروت. 3- الأعلام، خیر الدین بن محمود بن محمد بن علی بن فارس، الزرکلی الدمشقی (تـ: 1396هـ)، دار العلم للملایین، ط15، 2002م. 4- أوضح المسالک إلى ألفیة ابن مالک, أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن یوسف بن هشام الأنصاری, (تـ761هـ), تحقیق: محمد محیى الدین عبد الحمید, المکتبة العصریة, صیدا, بیروت, 1423هـ، 2003م. 5- توضیح المقاصد والمسالک بشرح ألفیة ابن مالک، أبو محمد بدر الدین حسن بن قاسم بن عبد الله بن علیّ المرادی المصری المالکی (المتوفى : 749هـ)، شرح وتحقیق: عبد الرحمن علی سلیمان، أستاذ اللغویات فی جامعة الأزهر، دار الفکر العربی، ط1، 1428هـ - 2008م. 6- دیوان المبتدأ والخبر فی تاریخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوی الشأن الأکبر، أبو زید، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، ابن خلدون، ولی الدین الحضرمی الإشبیلی (تـ: 808هـ)، تحقیق: خلیل شحادة، دار الفکر، بیروت، لبنان, ط2، 1408هـ، 1988م. 7- شرح الکافیة الشافیة، محمد بن عبد الله، ابن مالک الطائی الجیانی، أبو عبد الله، جمال الدین (تـ: 672هـ)، تحقیق: عبد المنعم أحمد هریدی، جامعة أم القرى مرکز البحث العلمی وإحیاء التراث الإسلامی کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة مکة المکرمة، ط1. 8- الصاحبی فی فقه اللغة العربیة ومسائلها وسنن العرب فی کلامها، أحمد بن فارس بن زکریاء القزوینی الرازی، أبو الحسین (تـ: 395هـ)، دار الکتب العلمیة, بیروت, ط1، 1418هـ-1997م. 9- فقه اللغة وسر العربیة، عبد الملک بن محمد بن إسماعیل أبو منصور الثعالبی (تـ: 429هـ)، تحقیق: عبد الرزاق المهدی، دار إحیاء التراث العربی، ط1، 1422هـ - 2002م. 10- الکتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثی بالولاء، أبو بشر، الملقب سیبویه (تـ: 180هـ)، تحقیق: عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط3، 1408هـ - 1988م. 11- لسان العرب، محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدین ابن منظور الأنصاری الرویفعى الإفریقى (تـ: 711هـ)، دار صادر – بیروت، ط3، 1414هـ. 12- اللمع فی العربیة، أبو الفتح عثمان بن جنی الموصلی (تـ: 392هـ)، تحقیق: فائز فارس، دار الکتب الثقافیة - الکویت 13- متن الآجرومیة، ابن آجُرُّوم، محمد بن محمد بن داود الصنهاجی، أبو عبد الله (تـ: 723هـ)، دار الصمیعی، 1419هـ-1998م 14- المدارس النحویة، أحمد شوقی عبد السلام ضیف، الشهیر بشوقی ضیف (تـ: 1426هـ)، دار المعارف, القاهرة. 15- همع الهوامع فی شرح جمع الجوامع، عبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (تـ: 911هـ)، تحقیق: عبد الحمید هنداوی، المکتبة التوفیقیة – مصر. ([11]) منثور آجرُّوم: إشارة إلى متن الآجرُّومیة الذی ألَّفه محمد بن محمد الصنهاجی ابن آجرُّوم, المتوفى سنة (723هـ). ([15]) صاحِ: منادی مرخَّم من (صاحبی) حُذِف آخرُه، ینظر: أوضح المسالک إلى ألفیة ابن مالک, لابن هشام (4/51). ([18]) الخفضُ: مصطلحٌ نحویٌّ کوفی, وأما البصریون فیعبرون عنه بـ(الجرِّ)، ینظر: المدارس النحویة, لأحمد شوقی عبد السلام, الشهیر بـ(شوقی ضیف)، دار المعارف, ص228. ([19]) الأعراب: "هو اختلاف آخر الکلمة باختلاف العوامل لفظًا أو تقدیرًا", ینظر: المقرَّب, لابن عصفور (1/47). ([23]) فی هذا الفصل تفصیل لما سبق، وسیأتی الجمع المذکر السالم وحده, والمثنَّى وحده, والأسماء الخمسة وحدها. ([24]) الفعل المضارع قد یکون مبنیًّا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوکید، ینظر: أوضح المسالک (1/36). ([25]) ذهب البصریون إلى أن (کی) لا تنصب بنفسها وإنما الناصب بعدها (أن) المضمرة بعدها, ینظر: أوضح المسالک (4/138) وما بعدها, و(4/148)، ویرى سیبویه أن (إذن) تنصب بنفسها, ینظر: الکتاب (3/16)، وتنصب المضارع بثلاثة شروط ذکرها النحاة, وهی أن تکون فی صدر الکلام, وأن یکون الفعل بعدها مستقبلاً, وأن تکون متصلة بالفعل, نحو أن یقول قائل: (سأزورک غدًا) فتقول: (إذن أکرمَک). ینظر: أوضح المسالک (4/138). ([26]) یرى البصریون أن (حتى) و(الواو) و(الفاء) و(لام الجحود) لا تنصب بنفسها, وإنما تنصب بـ(أن) مضمرة بعدها, ینظر: أوضح المسالک (4/154) وما بعدها. ([28]) البصریون یسمونه (نائب الفاعل), وهذا مصطلحٌ کوفی, ینظر: الأصول فی النحو (1/54), واللمع فی العربیة, لابن جنِّی (1/33), والمدارس النحویة, لشوقی ضیف, ص254. ([29]) هذا مصطلح کوفی, ویُسمَّى عند البصریین (نائب الفاعل), ینظر: المدارس النحویة, ص254, یقول ابن جنِّی: "واعلم أن المفعول به فی هذا الباب یرتفعُ من حیث یرتفع الفاعل؛ لأن الفعل قبل کل واحدٍ منهما حدیث عنه ومنسد إلیه, وذلک قولک (ضُرِب زیدٌ وشُتِم بکرٌ), ..." ینظر: اللمع فی العربیة (1/33). ([30]) المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاری عن العوامل اللفظیة, والخبر: هو الاسم المرفوع المسند إلیه، ینظر: متن الآجرُّومیة, ص12. ([32]) یقصد بها نواسخ الابتداء والخبر, وهی (کان وأخواتها, وإنَّ وأخواتها, وظنَّ وأخواتها)، ینظر: شرح الکافیة (1/136), و(2/580). ([33]) المتعدی إلى مفعولین على ضربین: متعدٍّ إلى مفعولین أصلهما المبتدأ والخبر, ومفعولین لیس أصلهما المبتدأ والخبر, ینظر: اللمع فی العربیة, ص52, وأوضح المسالک (2/29). ([34]) النعت: هو التابع الذی یکمل متبوعه بدلالته على معنى فیه أو فیما یتعلق به, ینظر: الکتاب, لسیبویه (1/421), وشرح الکافیة الشافیة (2/1151), وأوضح المسالک (3/268). ([35]) لم یخصص ابن آجرُّوم بابًا للمعرفة وکذلک للنکرة, وإنما جعلهما من باب النعت؛ لأن النعت یتبع منعوته فیهما, ینظر: الأجرُّومیة، ص14. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1- الأدب السنغالی العربی، د.عامر صمب, الشرکة الوطنیة للتوزیع، الجزائر, 1983م. 2- الأصول فی النحو، أبو بکر محمد بن السری بن سهل النحوی المعروف بابن السراج (تـ: 316هـ)، تحقیق: عبد الحسین الفتلی، مؤسسة الرسالة، بیروت. 3- الأعلام، خیر الدین بن محمود بن محمد بن علی بن فارس، الزرکلی الدمشقی (تـ: 1396هـ)، دار العلم للملایین، ط15، 2002م. 4- أوضح المسالک إلى ألفیة ابن مالک, أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن یوسف بن هشام الأنصاری, (تـ761هـ), تحقیق: محمد محیى الدین عبد الحمید, المکتبة العصریة, صیدا, بیروت, 1423هـ، 2003م. 5- توضیح المقاصد والمسالک بشرح ألفیة ابن مالک، أبو محمد بدر الدین حسن بن قاسم بن عبد الله بن علیّ المرادی المصری المالکی (المتوفى : 749هـ)، شرح وتحقیق: عبد الرحمن علی سلیمان، أستاذ اللغویات فی جامعة الأزهر، دار الفکر العربی، ط1، 1428هـ - 2008م. 6- دیوان المبتدأ والخبر فی تاریخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوی الشأن الأکبر، أبو زید، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، ابن خلدون، ولی الدین الحضرمی الإشبیلی (تـ: 808هـ)، تحقیق: خلیل شحادة، دار الفکر، بیروت، لبنان, ط2، 1408هـ، 1988م. 7- شرح الکافیة الشافیة، محمد بن عبد الله، ابن مالک الطائی الجیانی، أبو عبد الله، جمال الدین (تـ: 672هـ)، تحقیق: عبد المنعم أحمد هریدی، جامعة أم القرى مرکز البحث العلمی وإحیاء التراث الإسلامی کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة مکة المکرمة، ط1. 8- الصاحبی فی فقه اللغة العربیة ومسائلها وسنن العرب فی کلامها، أحمد بن فارس بن زکریاء القزوینی الرازی، أبو الحسین (تـ: 395هـ)، دار الکتب العلمیة, بیروت, ط1، 1418هـ-1997م. 9- فقه اللغة وسر العربیة، عبد الملک بن محمد بن إسماعیل أبو منصور الثعالبی (تـ: 429هـ)، تحقیق: عبد الرزاق المهدی، دار إحیاء التراث العربی، ط1، 1422هـ - 2002م. 10- الکتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثی بالولاء، أبو بشر، الملقب سیبویه (تـ: 180هـ)، تحقیق: عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط3، 1408هـ - 1988م. 11- لسان العرب، محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدین ابن منظور الأنصاری الرویفعى الإفریقى (تـ: 711هـ)، دار صادر – بیروت، ط3، 1414هـ. 12- اللمع فی العربیة، أبو الفتح عثمان بن جنی الموصلی (تـ: 392هـ)، تحقیق: فائز فارس، دار الکتب الثقافیة - الکویت 13- متن الآجرومیة، ابن آجُرُّوم، محمد بن محمد بن داود الصنهاجی، أبو عبد الله (تـ: 723هـ)، دار الصمیعی، 1419هـ-1998م 14- المدارس النحویة، أحمد شوقی عبد السلام ضیف، الشهیر بشوقی ضیف (تـ: 1426هـ)، دار المعارف, القاهرة. 15- همع الهوامع فی شرح جمع الجوامع، عبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (تـ: 911هـ)، تحقیق: عبد الحمید هنداوی، المکتبة التوفیقیة – مصر. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 369 PDF Download: 107 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||