تقويم دور الأنشطة الطُلابية في خدمة الجماعة في التخفيف من حدة بعض مُشکلات الطلبة الموهوبين | ||||
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية | ||||
Article 7, Volume 19, العدد 19 الجزء الثانی, April 2020, Page 283-352 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfss.2020.106341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي يحيي يحيي ناصف | ||||
المعهـد العالى للخـدمة الاجتماعيـة بالمنصـورة | ||||
Abstract | ||||
مُشکلة الدراسة: دور الأخصائيين الاجتماعيين في استخدام الأنشطة الطُلابية في خدمة الجماعة للتخفيف من حدة بعض مُشکلات الطلبة الموهوبين. أهداف الدراسة: التعرُف على دور الأخصائيين الاجتماعيين في استخدام الأنشطة الطُلابية في خدمة الجماعة للتخفيف من حدة بعض مُشکلات الطلبة الموهوبين"، والتي تتمثل في المُشکلات: "الذاتية، البيئة المدرسية، الأُسرية، المُجتمعية" نوع الدراسة: دراسة تقويمية. منهج الدراسة: المسح الاجتماعي بالعينة. أدوات الدراسة: استبيان مُطبق على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين، والطلبة الموهوبين بالمعاهد الإعدادية الأزهرية، والمُقابلات الفردية والجماعية مع بعض السادة العاملين في مجال رعاية الطلبة الموهوبين بالمعاهد الإعدادية الأزهرية. أهم نتائج الدراسة: الأخصائيون الاجتماعيون يُمارسون دورهم في استخدام الأنشطة الطُلابية للتخفيف من حدة مُشکلات الطلبة الموهوبين" بدرجة مُتوسطة، کما تواجههم عدد من المعوقات بدرجة مرتفعة. The study problem: The role of social workers in using student activities in social group work to alleviate some of the problems of gifted students. The study Aims: The main objective of the study: "To identify the role of social workers in using student activities in social group work to alleviate some of the problems of gifted students", which are represented in the problems: "subjectivity, school environment, family, and community" Type of the study: Evaluative study. Method used: Social survey "by sample". Study tools: a questionnaire applied to a sample of social workers, gifted students at Al-Azhar Preparatory Institutes, and individual and group interviews with some of the gentlemen working in the field of caring for gifted students in Al-Azhar Preparatory Institutes. Main Study Results: The study results have concluded that social workers exercise their role in using student activities to reduce the severity of the problems of gifted students "on an intermediate level, and a number of obstacles face them with a high degree. | ||||
Keywords | ||||
التقويم; الدور; الأنشطة الطُلابية; مُشکلات الطلبة الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 409 |
||||