التناص في قصيدة الناي المحترق لإبراهيم ناجي | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 12, Volume 24, Issue 7, July 2020, Page 7113-7132 PDF (2.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2020.106575 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مسدف بن موسى بن مسدف النعمي | ||||
باحث أکاديمي ـ حاصل على درجة الماجستير في اللغة العربية قسم الدراسات الأدبية والنقدية ـ جامعة جازان کلية الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Abstract | ||||
الملخص لم تعد للمبدع قيمة بعد أن ألغى (بارت 1915م-1980م ) دوره تماما من الإبداع مع ظهور البنيوية, إذ طرح موت المؤلف, وأصبح دوره مقتصرًا على الإنتاج فقط, فيما أسند الإبداع إلى المتلقي بما يحمله من ثقافات شعرية أو نثرية أو دينية وغيرها, وبعد هذه الانتقال يکاد يکون جُل اهتمام الباحثين الغربيين خاص بالنص, وإلى تعدد تأويلاته من قبل المتلقي, ولعل هذا ما حدا بکثير من کبار النقاد العرب إلى السير على خطاهم, وجعل نهجهم سنة تُتبع؛ کما نجد عند صلاح فضل، وکمال أبوديب، وعبدالله الغذامي...وغيرهم.Abstract The creator no longer had any value after he abolished (Bart 1915 - 1980 AD) his role completely from creativity with the emergence of structuralism, as he put forward the death of the author, and his role became limited to production only, while assigning creativity to the recipient with what he carries from poetic, prose or religious cultures, etc., and after This transition is almost entirely devoted to the text by Western researchers, and to the multiplicity of its interpretations by the recipient. Perhaps this is what led many of the major Arab critics to follow in their footsteps and make their approach a year to follow; We also find at Salah Fadl, Kamal Abu Deeb, Abdullah Al-Ghazhami ... and others. | ||||
Keywords | ||||
التناص; إبراهيم ناجي; الشعر; الناي المحترق . Altassas؛ Ibrahim Naji؛ poetry؛ burning flute | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 251 |
||||