ثقافة الجودة الشاملة وعلاقتها بالأداء المتميز لمؤسسات التعليم العالي الکويتية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 7, Volume 2020, Issue 2, June 2020, Page 232-353 PDF (432.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2020.106677 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ثقافة الجودة الشاملة والأداء المتميز، شمل مجتمع الدراسة مؤسسات التعليم العالي الکويتية، أما العينة فتکونت من (400) مستجيباً من أعضاء الهيئة التدريسية في هذه المؤسسات. وتوصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة بين ثقافة الجودة الشاملة والأداء المتميز في مؤسسات التعليم العالي الکويتية وکانت بدرجة متوسطة. وقد تبين أن تبني ثقافة الجودة الشاملة يساعد العاملين في الجامعة على أداء واجباتهم ومسؤولياتهم بشکل صحيح، ويؤدي کذلک إلى تقديم خدمات تعليمية ذات مزايا فريدة، کذلک أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية في مؤسسات التعليم العالي الکويتية حول ثقافة الجودة الشاملة والأداء المتميز تُعزى لمتغيري الجنس، المؤهل العلمي، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغير العمر ولصالح الفئة العمرية الأعلى (أکثر من 46 سنة). وأوصت الدراسة بتحفيز العاملين في مؤسسات التعليم العالي الکويتية لتطبيق المفاهيم الحديثة في نظم الجودة وإدارة الجودة الشاملة. | ||||
Keywords | ||||
ثقافة الجودة الشاملة; الأداء المتميز; مؤسسات التعليم العالي الکويتية | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 413 |
||||