فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالتعزيز لتعزيز وتنمية أبعاد الهوية الوطنية لأطفال المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 2020, Issue 2, June 2020, Page 358-418 PDF (686.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2020.106679 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث قياس فعالية استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم قائمة على التعلم بالتعزيز لتعزيز وتنمية أبعاد الهوية الوطنية لأطفال المرحلة الابتدائية, حيث تم تحديد أبعاد الهوية الوطنية الاسلامية اللازمة لأطفال المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية, وتم بناء أسس الاستراتيجية المقترحة في تدريس الوحدة الرابعة(الطقس والمناخ في المملکة العربية السعودية) من منهج علوم الصف الثالث الابتدائي. وفي خطوات بناء الاستراتيجية تم استخدام: أسلوب التعلم بالتعزيز اللفظي والمادي والمعنوي في تعزيز الهوية الوطنية للأطفال, من خلال المثوبات المباشرة, الوعظ المباشر, الاقناع والتلقين, القدوة, الاسلوب الديني القرآني وجوانبه القرآنية فى تعزيز الهوية الوطنية, والأحاديث النبوية التي تساهم فى تعزيز الانتماء والولاء, ممارسة الخبرات المنظمة للطفل التي يتعلم منها أبعاد الهوية الوطنية, وأنشطة وألعاب متنوعة ومناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية والتي تنمي جوانب شخصيتهم کي يکونوا مواطنين صالحين فى المجتمع, ومصادر تعلم بشرية وغير بشرية مادية وغير مادية , ومحسوسات وملموسات, تعزز وتنمي الهوية الوطنية للأطفال. وتم بناء الوحدة الدراسية المختارة في ضوء ما سبق, وإعداد دليل المعلم في تدريس الوحدة, وتم بناء اختبار تحصيلي في الجانب المعرفي للهوية الوطنية بلغ (32) مفردة بنظام الاختيار من متعدد, وتم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات عملية في الهوية الوطنية بلغت (6) مهارات عملية رئيسة تضمنت (40) مهارة عملية فرعية. وتم اختيار مجموعة من أطفال الصف الثالث الابتدائي بمدرستي المنصورية الابتدائية (مجموعة ضابطة 34 طفلًا درست الوحدة بالتنظيم والطرق العادية) ومدرسة تربة الابتدائية (مجموعة تجريبية 32 طفلًا درست الوحدة بالتنظيم والطرق المقترحة), وتم تطبيق أدوات البحث بعديًا, وأسفر البحث عن نتائج أهمها: - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي(01, 0) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي في اختبار الجانب المعرفي لتعزيز الهوية الوطنية ولصالح أطفال المجموعة التجريبية. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي(01, 0) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي في بطاقة ملاحظة أداء مهارات تعزيز الهوية الوطنية ولصالح أطفال المجموعة التجريبية. - يوجد ارتباط دال إحصائيًّا فى التطبيق البعدى بين متوسطي اختبار الجانب المعرفي لتعزيز الهوية الوطنية وبطاقة ملاحظة أداء مهارات تعزيز الهوية الوطنية لدى أطفال المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
أبعاد الهوية الوطنية الاسلامية; إستراتيجية مقترحة; أساليب التعلم بالتعزيز اللفظي والمادي والمعنوي والتقديري - أنشطة تعليمية وألعاب; مصادر تعلم حقيقية; الانتماء والولاء; الطاعة - اختبار الجانب المعرفي في الهوية الوطنية; بطاقة ملاحظة أداء المهارات العملية للهوية الوطنية | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 534 |
||||