التصميم التفاعلي والتقنيات الحديثة لأساليب التعلم والمساهمة في رفع جودة التعليم | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 2, July 2015, Page 201-213 PDF (943.43 K) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2015.106975 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جورج وجيه عزيز بدوى* | ||||
استاذ مساعد، قسم التصميم الصناعي، جامعة حلوان، مصر | ||||
Abstract | ||||
التصميم التفاعلي مصطلح حديث يهتم بتصميم منتجات قابلة للاستخدام والتفاعل في المجالات المختلفة، حيث تحقق سهولة التعلم، وفاعلية الاستخدام، وتزود المستخدم بتجربة ماتعة، ومن المجالات الهامه التى يؤثر فيها التصميم التفاعلي والتي اهتم بها البحث هو مجال ادوات واساليب التعلم وما يحمل ذلک من تقنيات حديثه واستخدامها لدعم منظومة التعليم، مما يحقق معايير الجودة لمدخلات وعمليات ومخرجات تلک النظم. وظاهرة البحث، في کيفية مواجهة الفجوة بين اساليب التعلم التقليدية والتقنيات الحديثة التي يتعامل معها المتعلم في الأنشطة الحياتية خارج الموقف التعليمي. وهدف البحث الى کشف العلاقة بين التصميم التفاعلي واساليب التعلم الحديثة ومدى فاعلية اساليب التعلم في مواجهة الفجوة الناتجة من اساليب التعلم التقليدية. فاهتم البحث بعرض اهم اساليب التعلم التى ظهرت حديثا والتى تعتمد على التصميم التفاعلي، وتوضيح الغرض منها لتطوير العلاقه بين المعلم والمتعلم ومواد التعلم في بيئة تعليميه تفاعليه، وهذه الوسائل تعمل على توفير قدر کبير من التفاعل النشط المتبادل بين المتعلم وخبرات التعليم والبرنامج التعليمي من خلال الحواس لدى المتعلم، مما يضفي متعة وتشويقاً على تعلمه فضلاً عن تنويع مثيرات التعلم. ومن هذه الادوات والوسائل التفاعلية، السبوره التفاعلية، والمنضده الذکيه وغيرها الکثير من التطبيقات التى تعتمد على التصميم التفاعلي. وخرج البحث بکشف العلاقة بين التصميم التفاعلي من خلال التقنيات الحديثة وفاعلية اساليب التعلم في المساهمة في رفع جودة التعليم، ونهج البحث على المنهج الاستقرائي. | ||||
Keywords | ||||
التصميم التفاعلي; اساليب التعلم; جودة التعليم; التعليم المتمازج; تفاعل المتعلم الذاتي | ||||
References | ||||
أحمد سالم ) 2004 (. تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، الریاض، مکتبة الرش. 2. Mohamed Ally - FOUNDATIONS OF EDUCATIONAL THEORY FOR ONLINE LEARNING - chapter1- Athabasca University. http://cde.athabascau.ca/online_book/c h1.htm Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts -
DamiettaUniv. - Egypt
212 3. INVESTIGATING HUMAN COMPUTER INTERACTION ISSUES IN DESIGNING EFFICIENT VIRTUALLEARNINGENVIRONME NTS – 2007 - MAJLINDA FETAJI, SUZANA LOSKOSKA , BEKIM FETAJI, MIRLINDA EBIBI- Sofia, Bulgaria 4. INTERACTION DESIGN FOUNDATIONS, EXPERIMENTS – 2006 - Lars Hallnäs, Johan Redström - The Interactive Institute - The Swedish School of Textiles - University College of Borås 5. http://wolfvision.com/visualizer/index. php/ar/3d-visualizers/38- anwendungen/-anwendungen 6. http://www1.prometheanplanet.com/ar/ server.php?show=nav.29225 7. http://ig.obsglobal.com/2014/08/thefive- principles-of-interaction-design/ 8. http://www.tacteasy.com/solutions/ 9. http://www.ipevo.com/prods/IPEVOIS- 01-Interactive-Whiteboard-System 10. http://tei1.blogspot.com/2011/06/edgar -dale.html 11. http://himdivcorporation.com/?wpcpro duct=smart-800 | ||||
Statistics Article View: 439 PDF Download: 794 |
||||