تقييم اداء العاملين بقسم الترفيه واثره علي رضاء العملاء بفنادق فئة الخمس نجوم بشرم الشيخ | ||||
مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة | ||||
Article 6, Volume 6, Issue 6, December 2019, Page 206-243 PDF (736.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaf.2019.107007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الي قياس معدلات رضا العملاء من خلال تقييم اداء العاملين بقسم الترفيه بفنادق فئة الخمس نجوم بشرم الشيخ ، وتحديد طبيعة العلاقة بين سياسات رضا العملاء واداء العاملين بقسم الترفيه ، تکون مجتمع الدراسة من العاملين بقسم الترفيه ، والعملاء بفنادق فئة الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ ، وبلغ عدد الفنادق في شرم الشيخ ، (42) فندق فئة الخمس نجوم وذلک ضمن تصنيف دليل الفنادق لعام 2017 م بوزارة السياحة ، کما کشفت عينة الدراسة الميدانية وجود علاقة دالة احصائيا بين أداء العاملين بقسم الترفيه ورضا العملاء بفنادق فئة الخمس نجوم بشرم الشيخ ، کما کشفت الدراسة الميدانية وجود علاقة دالة احصائيا في تأثير أداء العاملين بقسم الترفيه على رضا العملاء بفنادق فئة الخمس نجوم بشرم الشيخ ، مما يبين أن لتقييم اداء العاملين دور واضح في زيادة رضا عملاء فنادق الخمس نجوم بشرم الشيخ. | ||||
Keywords | ||||
تقييم الاداء; رضا العملاء; الترفيه داخل الفنادق | ||||
References | ||||
اولا : المراجع العربیة الاشقر ، محفوظ أحمد ، (2015) ، إدارة الجودة الشاملة: مفاهیم وتطبیقات، دار وائل للنشر، ط ،1عمان. ص 43 الحماحمى محمد وعایدة عبد العزیز : (2006) ، الترویح بین النظریة والتطبیق, ط4, القاهرة, مرکز الکتاب للنشر, ص 89. الخنساء ، سعادی (2005-2006), التسویق الالکترونی وتفعیل التوجه نحو الزبون من خلال المزیج التسویقی, مذکرة الماجستیر, تخصص التسویق, جامعة بن یوسف بن خدة. ص 53 السمنودی ، مصطفی هاشم: (2014) ، الأنشطة الطلابیة وعلاقتها بکل من التفکیر ألابتکاری، وسمات الشخصیة والتحصیل الدراسی لدی طلاب جامعة أسیوط، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة أسیوط، ص 187 الضلعان ، على صالح (1995). اراء واتجاهات المرؤوسین نحو نظام تقویم الأداء الوظیفی فی المملکة العربیة السعودیة – الواقع – المشاکل –الحلول ، بحث میدانی ، الریاض ، معهد الإدارة العامة. ص 198. الطائی ، رعد ، وعیسى قدادة (2008). ادرة الجودة الشاملة ، الطبعة العربیة ، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع. ص 198. الکبیسی ، عامر خضیر (2005) ، إدارة الموارد البشریة فی الخدمة المدنیة ، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة القاهرة ، ص 190. أبو قمر ، محمد أبو قمر(2009) ، تقویم أداء بنک فلسطین المحدود باستخدام بطاقة القیاس المتوازن ،مذکرة لنیل الماجستیر ،کلیة التجارة ،الجامعة الإسلامیة ،غزة . ص 87. بلوط ، حسن (2003) إدارة الموارد البشریة " مدخل استراتیجی" ، دار النهضة للطباعة ، بیروت ، لبنان ، .ص 85. بلوم، السعید (2012)،اسالیب الرقابة و دورها فی تقییم اداء المؤسسة الاقتصادیة، رسالة ماجستیر منشورة، جامعة منتوری بقسنطینة، قسم العلوم الاقتصادیة،. ص 39 بویرطخ ، عبد الکریم (2012) ،دراسة فعالیة نظام تقییم اداء العاملین فی المؤسسة الاقتصادیة، رسالة ماجستیر منشورة، جامعة منتوری بقسنطینة، قسم العلوم الاقتصادیة. ص 187 ثابت ،زهیر (2001)،کیفیة تقییم أداء الشرکات و العاملین ،دار النهضة العربیة ،مصر . ص 78. حلمى إبراهیم ، لیلى فرحات ، (2013) التربیة الریاضیة والترویح للمعـوقین، القاهرة، دار الفکر العربى، ص 43. زویلف ،مهدی حسن (1998)، إدارة الأفراد (مدخل کمی) دار مجدلاوی للنشر، عمان، الأردن . ص 70 زویلف، مهدی حسن (2003) ، إدارة الأفراد ، مکتبة المجتمع العربی للنشر ، دون ذکر البلد ،. ص 76. سلطان ،محمد سعید (2003)،إدارة الموارد البشریة، دار الجامعة الجدیدة، الإسکندریة، مصر. ص 75. سلمی ، علی سلمى(1985) ، إدارة الأفراد و الکفاءة الإنتاجیة، مکتبة غریب، مصر. ص 122 شاویش، مصطفى نجیب (1996) . إدارة الموارد البشریة ، عمان دار الشروق ، ص 63 عبد الباقی ، صلاح الدین محمد (2002) ،الاتجاهات الحدیثة فی إدارة الموارد البشریة، جامعة الإسکندریة، مصر. ص 80. عبد الباقی ، صلاح عبد الباقی(2004) ، إدارة الموارد البشریة، مدخل تطبیقی معاصر، دار الجامعیة الإسکندریة ،مصر،. ص 87. عبد البر ، فروق ( 1983). تقدیر کفایة العاملین بالخدمة المدنیة فی علم الإدارة العامة والقانون الإداری ؛ رسالة دکتوراه ، القاهرة . ص 43 عبد المحسن ،توفیق محمد (1999)، تقییم الأداء:مدخل جدید لعالم جدید، دار النهضة العربیة. ص 33 کمال درویش ومحمد الحماحمى ، (2009) ، رؤیة عصریة للترویح وأوقات الفراغ , مرکز الکتاب للنشر, القاهرة, ص 76. ماهر ، احمد ( 2006 ) ، إدارة الموارد البشریة ، الدار الجامعیة ، الإسکندریة ، ص 765 محمد ،منیر شاکر (2004) ، إسماعیل عبد الناصر نور ، التحلیل المالی مدخل صناعة القرارات ، دار وائل للنشر ،عمان –الأردن . الطبعة الثانیة. ص 132. محمد خطاب: (2008) ، معوقات ممارسة النشاط الریاضی لدی طلاب جامعة الزقازیق فرع بنها، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة الزقازیق، ص 75. مشعل ، صابر (2015) ، تغذیة الجماعات بالمنشآت التغذویة والضیافیة والخدمیة، دار الوفاء للطباعة والنشر. ص 54. نجود ،حاتم نجود(2005-2006) ، تفعیل رضا الزبون کمدخل استراتیجی لبناء ولائه, مذکرة الماجستیر, تخصص تسویق, جامعة الجزائر. ص 65. نجیب، أحمد السید ، (2005) ،تحسین جودة الخدمات الحکومیة من وجهة نظر متلقی الخدمة ، ندوة تحسین جودة الخدمات الحکومیة من وجهة نظر متلقی الخدمة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، دمشق. ص 76. نصر الله، حنا (2000) ،مبادئ فی العلوم الإداریة ، دار زهران للنشر و التوزیع ، عمان ، الأردن . ص 89. وسیله ،حمداوی (2004)،إدارة الموارد البشریة، مدیریة النشر لجامعة قالمة. ص 32. ثانیا :المراجع الاجنبیة Christoph B., & Ansgar T.(2005) , Handbuch Sport-Management, book house,.
Curry, A., & Herbert, D. (1998) “Continuous Important in Public Service Away forward” Managing Services Quality,.
Daniel Ray,(2001), Musurer et developper la satisfaction des clients, 2eme tirage edition d’organisation, paris, , P22 .
Edward C. Malthouse ،James L. Oakley)،2003) ," Customer Satisfaction Across Organizational Units" ،Integrated Marketing Communications, Northwestern University, 1845 Sheridan Road, Evanston، July ،P05.
Evans, L. (1998). Teacher morale, job satisfaction and motivation. Sage.
Gilbert Rock, Mare Josée,(2006) , le Service a la clientèle, la dose édition de renouveau pédagogique canada, INC, , p3. | ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 345 |
||||