التواصل الفنى فى سلسلة أغلفة کتب الأطفال من 4 إلى 6 سنوات )دراسة وصفية تطبيقية( | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Article 22, Volume 2, Issue 2, July 2015, Page 215-227 PDF (2.87 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2015.107105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناصر أحمد حامد محمد* | ||||
مدرس بقسم الإعلان - جامعة 6 اکتوبر - کلية الفنون التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
يُعد الاتصال ضرورة حياتية لا يمکن الاستغناء عنها فى أى مجتمع، فلو فُقد الاتصال لتعذر ظهور الحضارات ولما ظهرت السمات الثقافية لأى مجتمع، وهو لايقف عند حد التخاطب بين شخصين أو أکثر وإنما يتسع ليشمل أشکالاً مختلفة تقوم جميعها على توضيح المعنى والفکرة والرسالة المعنية من خلال فن الرسم والعمارة والموسيقى والشعر وغيرها من الفنون 1، وتعتبر لغة الإتصال والتواصل الفنية التشکيلية لغة عالمية، ففى مصر القديمة عُرف فن التواصل، فعندما اکتشف علماء الحملة الفرنسية حجر رشيد عام 1799 م وجدوا ثلاثة أنواع من النصوص مکتوبة باللغات )الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية( 2، وفهم من هذه النصوص أن بطليموس عام 136 ق.م فرض بعض الضرائب، وبذلک نجد أن النص المکتوب على حجر رشيد مترجم بلغات ثلاث سائدة فى تلک الحقبة من الزمن لتأکيد توصيل المعلومة لأکثر قاعدة . من المتلقين 3 ومن ثم يرى الباحث إن السلسلة الواحدة لأغلفة کتب الأطفال الورقية، والتى فى الغالب نجدها تشترک فى لغة فنية واحدة تربطهم معاً، سواء کانت تلک اللغة تم التعبير عنها )بالمساحة أو باللون أو بالشکل أو بالکلمة أو بالعلامة التجارية( فتلک أدوات الربط بين السلسلة الواحدة، وتعد بذلک نوع من التشکيل الذى يقوم على تثقيف المتلقى وإمتاعه )الطفل( بما فيه من إثارة وتشويق وجاذبية، وما يحويه من شخصيات وخلفيات وألوان وکتابات وشعار، والتى تُعد عناصر درامية هامة فى تصميم سلسلة أغلفة کتب الأطفال، وحبکة تثير اهتمام الطفل المتلقى لتلک الکتب، يعايشها الطفل ويتفاعل معها. | ||||
Keywords | ||||
الاتصال أو التواصل | ||||
References | ||||
أولاً: الکتب العربى 1. محمد الحفناوى "دکتور" )الإعلان الصحفى( العلم والإیمان للنشر والتوزیع-دسوق - مصر - 2014 م. 2. محمد عبد الحمید "دکتور" )نظریات الإعلام واتجاهات التأثیر( عالم الکتب – القاهرة - مصر - طبعة ثانیة 2010 م. 3. محمد منیر حجاب "دکتور" )نظریات الاتصال( دار الفجر للنشر والتوزیع–القاهرة-طبعة أولى 2010 م. 4. یعقوب الشارونى )تنمیة عادة القراءة عند الأطفال( 2005 م – - سلسلة اقرأ - دار المعارف - العدد 482 مصر. 5. یعقوب الشارونى )قصص وروایات الأطفال - فن - وثقافة( سلسلة اقرأ - دار المعارف - العدد 768 2014 م – مصر. 6. نشوى محمد شعلان )الحدوتة وسیلة اتصال( سلسلة الدراسات الشعبیة – عدد 163 – الهیئة العامة لقصور الثقافة– مصر. ثانیاً: الکتب الأجنبیة 7. bernard Erven (overcoming barriers to communication) department of agricultural, environmental, and development economics - ohio state university – first page. 8. Fred C. Lunenburg (Communication: The Process, Barriers, And Improving Effectiveness) schooling volume 1, number1, 2010 - Sam Houston State University – first Page. ثالثاً: مواقع الإنترنت 9. الطاهر رواینیة "دکتور" سحبت فى - http://www.almaktabah.net .10 20 دیسمبر 2014 م – ساعة 12.50 مساءً. http://www.al- – 11 . جریدة الجزیرة الالیکترونیة عدد 444 – سحبت فى 20 - jazirah.com دیسمبر 2014 م – ساعة 11.20 صباحاً. 12 . کل شئ عن التوأم المختلف والتوأم المتماثل - سحبت فى 10 - http://supermama.me/ar. ینایر 2015 م – ساعة 8.40 مساءً. 13 . محمد صادق )التشابه والفواصل والتکرار فى http://www.ahl- ) القرآن الکریم سحبت فى 15 ینایر 2015 م – - alquran.com ساعة 3 صباحاً. 14 . محمد یوسف أبو ملوح"دکتور")ریاض الأطفال وأهمیتها التربویة( سحبت فى 30 -http://www.almurabbi.com أکتوبر 2014 م – ساعة الخامسة صباحاً. 15 . هند سمیر )أغلفة الکتب بمثابة لغة جذابة تتحاور مع - http://www.kataba.org ) مدارک المتلقی سحبت فى 18 ینایر 2015 م – ساعة 5.20 صباح اً. سحبت فى - http://ar.wikipedia.org/wiki .16 27 نوفمبر 2014 م – ساعة 11.15 مساءاً. سحبت فى الخمیس http://ar.wikipedia.org .17 الموافق 6 نوفمبر 2014 م الساعة 10 مساءً. سحبت فى http://www.almaany.com .18 الخمیس الموافق 6 نوفمبر 2014 م الساعة 10 | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 211 |
||||