شَرَک الإعلام الدعائي: خطاب الموالاة الإستعماري في مسرحية المنبوذ للکاتب إياد أختار | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 10, Volume 21, Issue 3, April 2020, Page 23-41 PDF (392.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2020.107281 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حارس نورالدين* | ||||
کلية الألسن، جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تذهب هذه الدراسة إلى أن مسرحية المنبوذ لمؤلفها إياد أختار التي قدمها عام 2013 م قد سقطت ضمن شَرَک وسائل الإعلام المنحازة النظرة ضد الإسلام والمسلمين خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر. فمن خلال تقنية التناص مع مسرحية عطيل لوليم شيکسبير، عمد أختار إلى تغليب وجهة النظر الإستعمارية الحتمية عند تقديم الهوية الإسلامية دونما النظر إلى ثرائها النوعي وتلاقحها الثقافى. على أن طريقة العرض هذه يمکن القول بأنها إمتداد يتناغم مع التقديم المشوه المتوارث لصورة المسلمين، ويغذي إشباع حرکة التحول الأمريکي نحو سياسة الأمن الوطني الداخلي، کما يتسق مع السياسة الأمريکية الخارجية نحو العالم الإسلامي؛ وهو المسار الذي يمکن أن يؤمن للکاتب قدراً کبيرا من الشهرة والقبول الفني. أنطلقت الدراسة في تأسيس حجتها على أفکار کل من ستيوارت هال عن الهوية الثقافية کما في مقالة المعروف "الهوية الثقافية والشتات"، وکذلک إستراتيجيات کل من جيلبرت وتومکينز المعنية بقانونية النص الخطابي المضاد، کما يظهر في کتابهما "دراما ما بعد الإستعمار: النظرية والتطبيق والسياسات". هذا، وقد استعانت الدراسة بمجموعة من المفاهيم من نظرية ما بعد الإستعمار مثل "المحاکاة" و"الفضاء المابعدوي" و"الهجنة الثقافية"، الى غير ذلک، حسبما وردت في الدراسات التى أجراها هومي بابا . | ||||
Keywords | ||||
إياد أختر; المنبوذ; الهوية الثقافية; الهوية الدينية; النص الخطاب المضاد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 1,244 |
||||