دليل الباحث التربوي لخطوات اجراء البحوث الکيفية وتحليل بياناتها في زمن جائحة الکرونا | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 124, Issue 124, August 2020, Page 23-40 PDF (413.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.107300 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضا مسعد السعيد | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات بکلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : تمثلت مشکلة البحث في شيوع اعتماد الباحثون بکليات التربية على البحوث الکمية التي تتطلب بناء أدوات واختبارات ومقاييس واشتقاق عينات عشوائية من الطلاب وتطبيق الأدوات عليهم قبل وبعد المعالجات التجريبية وتحليل البيانات الناتجة باستخدام أساليب التحليل الاحصائي الکمي وصفيا او استدلاليا. ونظرا لتوقف الدراسة في المدارس والجامعات بسبب جائحة فيروس کرونا توقف کثير من الباحثين بکليات التربية عن استکمال إجراءات بحوثهم او تسجيل بحوث تجريبية جديدة. ولذا يصبح من الضروري اللجوء الي البحوث الکيفية باعتبارها الحل العلمي الممکن لاستمرار البحوث التربوية في زمن الجائحة الحالية بسبب فيروس کوفيد 19 المستجد. وتوصل البحث الي تصميم دليل عملي محدد الخطوات لکيفية اجراء البحوث النوعية وکيفية تحليل البيانات الکيفية الناتجة منها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : دليل الباحث; البحوث الکيفية; جائحة کورونا | ||||
Statistics Article View: 345 PDF Download: 516 |
||||