أثر أحجام بث المحتوى التعليمي المصغر "بودکاست" في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 949-1044 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107350 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحلام محمد السيد عبد الله* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة أثر أحجام بث المحتوى التعليمي المصغر "بودکاست" (صغير 3دقائق، متوسط 6 دقائق، کبير 9 دقائق) في بيئة التعلم النقال على تنمية الجانبين المعرفي والأدائي المرتبطين بمهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره لدى طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق، وقد تکونت عينة البحث من (90) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم بحيث يمثل کل (30) طالب مجموعة تجريبية، کما روعى عند اختيار عينة البحث أن تکون ممن لديهم هواتف نقالة متصلة بشبکة الإنترنت وکذلک لديهم رغبة في التعلم من خلالها لتنمية مهاراتهم للتصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ولديهم القدرة على التعلم من خلال شبکة البث الرقمي "بودکاست"، کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي، والاعتماد على نموذج التصميم التعليمي لبيئات التعلم النقال 2018، وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره، وبطاقة تقييم المنتج النهائي (للتصميمات الإبداعية للرسم المعلوماتي المصممة من قبل الطلاب عينة البحث)، وقد أسفرت نتائج البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاث لصالح المجموعة التجريبية الأولى في الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاث لصالح المجموعة التجريبية الثانية في الجانب الأدائي المرتبط بمهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي، وکذلک في بطاقة تقييم المنتج. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بنمط البث الرقمي "بودکاست" في بيئة التعلم النقالة لتنمية التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره، لدي طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية. | ||||
Keywords | ||||
بودکاست"، المحتوى التعليمي المصغر; بيئات التعلم النقال، التصميم الإبداعي، الرسم المعلوماتي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 409 |
||||